[ ص: 502 ] سورة المزمل
قوله تعالى:
إن لدينا أنكالا وجحيما (12)
وطعاما ذا غصة وعذابا أليما
قال الله تعالى:
إن لدينا أنكالا وجحيما وطعاما ذا غصة وعذابا أليما وقال:
ليس لهم طعام إلا من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع
روى
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد بإسناده عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله:
وطعاما ذا غصة قال: شوك يأخذ بالحلق لا يدخل ولا يخرج .
وروى
علي بن أبي طلحة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس في قوله:
من ضريع قال: شجر في جهنم . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد : الضريع: الشبرق اليابس . وروى أيضا عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=16815وقتادة ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=14836العوفي عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الشبرق: نبت ذو شوك لاطئ بالأرض، فإذا هاج سمي ضريعا . وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : من أضرع الطعام وأبشعه .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير في قوله:
من ضريع قال: من حجارة، وعنه قال: الزقوم .
وعن
أبي الحواري قال: الضريع: السلى شوك النخل، وكيف يسمن شوك النخل . وخرج
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء عن النبي - صلى الله عليه وسلم -:
"يلقى على أهل [ ص: 503 ] النار الجوع، فيعدل ما هم فيه من العذاب فيستغيثون، فيغاثون بطعام من ضريع لا يسمن ولا يغني من جوع، فيستغيثون بالطعام فيغاثون بطعام ذي غصة، فيذكرون أنهم كانوا يجيزون الغصص في الدنيا بالشراب، فيستغيثون بالشراب، فيدفع إليهم الحميم كلاليب الحديد، فإذا دنت من وجوههم شوت وجوههم، فإذا وصلت بطونهم قطعت ما في بطونهم . . " وذكر بقية الحديث . وقد روي الحديث موقوفا على
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء . وقيل: وقفه أشبه .
وقال سبحانه وتعالى:
فليس له اليوم ها هنا حميم ولا طعام إلا من غسلين لا يأكله إلا الخاطئون روى
علي بن أبي طلحة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من غسلين، قال: هو صديد أهل النار، وقال
شبيب بن بشر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16584عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس : الغسلين: الدم والماء يسيل من لحومهم وهو طعامهم .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=17132مقاتل ، قال: إذا سال القيح والدم بادروا إلى أكله قبل أن تأكله النار .
وقال
أبو جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=14354الربيع بن أنس : الغسلين: شجرة في جهنم، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=14676الضحاك مثله . وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15822خصيف عن
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال: ما أدري ما الغسلين . ولكني أظنه الزقوم .
وقال
أبو هلال عن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة : هو طعام من طعام جهنم من شر طعامهم .
وقال
يحيى بن سلام : هو غسالة أجوافهم .
قال
ابن قتيبة : هو فعلين من غسلت، كأنه الغسالة .
قال
شريح بن عبيد، قال
nindex.php?page=showalam&ids=16850كعب : يقول لو دلي من غسلين دلو واحد في
[ ص: 504 ] مطلع الشمس لغلت منه جماجم قوم في مغربها . خرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12181أبو نعيم .
وقد روي أن
بعض أهل النار يأكل لحمه، وسنذكر الحديث في ذلك فيما بعد إن شاء الله . وقال الله تعالى:
إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما إنما يأكلون في بطونهم نارا وسيصلون سعيرا
وقد روي في حديث:
nindex.php?page=hadith&LINKID=939318 "إن أكلة الربا يبعثون تتأجج أفواههم نارا" ثم تلا هذه الآية . خرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في "صحيحه " من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=88أبي برزة عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .