[ ص: 178 ] عما يشركون معا قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة .
ينـزل قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17141المكي والبصري ورويس بالتخفيف ، وقرأ
روح بتاء مثناة مفتوحة ونون مفتوحة وزاي مفتوحة مشددة ورفع الملائكة ، والباقون بالتشديد وكلهم ينصبون تاء
الملائكة إلا روحا فيرفعها كما سبق .
أنذروا ،
تأكلون ،
بالغيه ،
منه ،
والحمير ،
جائر ،
لرءوف ،
تذكرون ،
غير ،
منكرة ،
مستكبرون ،
قيل ،
أساطير ،
يزرون ،
عليهم السقف ،
يخزيهم ،
فيهم ،
فلبئس كله واضح .
فاتقون أثبت
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب الياء في الحالين وحذفها غيره كذلك .
دفء nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة في الوقف عليه النقل مع السكون والإشمام والروم .
لرءوف ، سبق كثيرا في البقرة وغيرها .
بشق الأنفس فتح الشين
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر وكسرها غيره .
قصد قرأ بالإشمام الأخوان
ورويس nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف ، وغيرهم بالصاد الخالصة .
ينبت قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بالنون مكان الياء التحتية ، وغيره بالياء .
والشمس والقمر والنجوم مسخرات قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16447ابن عامر برفع آخر الأسماء الأربعة
وحفص بنصب
والشمس والقمر - وبرفع
والنجوم مسخرات والباقون بنصب آخر الأربعة ولا يخفى أن نصب مسخرات يكون بالكسرة لكونه جمعا بألف وتاء .
" والذين تدعون " قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=16273وعاصم بالياء التحتية ، والباقون بالتاء الفوقية .
شركائي قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي بالهمز كغيره من باقي العشرة وما ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي تبعا للداني في التيسير من أن له ترك الهمز بخلف عنه ضعيف لا يقرأ به وقد أشار
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي إلى ضعفه بقوله : هلهلا ، وقال صاحب النشر : والحق أن هذه الرواية لم تثبت عن
nindex.php?page=showalam&ids=13869البزي من طريق التيسير الشاطبية ولا من طريق كتابنا . وهو وجه ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=12111الداني حكاية لا دراية ، انتهى .
وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة وقفا تسهيل الهمز مع المد والقصر .
تشاقون قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع بكسر النون ، والباقون بفتحها .
الذين تتوفاهم قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بالياء التحتية فيهما والباقون بالتاء الفوقية كذلك .
سوء nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا النقل والإدغام وعلى كل السكون المحض والروم .
المتكبرين آخر الربع .
[ ص: 179 ]
الممال
أتى ،
وتعالى معا ، و
لهداكم ،
وألقى ،
فأتى عند الوقف عليه ،
وأتاهم و
تتوفاهم و
بلى ،
مثوى لدى الوقف عليه للأصحاب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17274ولورش بالتقليل بخلفه .
شاء لابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وترى لدى الوقف عليه بالإمالة
للبصري والأصحاب وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وعند الوصل بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي بخلف عنه .
أوزار و
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ووافق
رويس في إمالة
الكافرين .
المدغم
" الكبير
وسخر لكم ،
والنجوم مسخرات ،
يخلق كمن ،
يعلم ما معا ،
قيل لهم ،
أنـزل ربكم ،
الملائكة ظالمي ،
السلم ما ، ولا إدغام في
والحمير لتركبوها ، ولا في
البحر لتأكلوا .
لفتح رائهما بعد ساكن .