[ ص: 268 ] فالزاجرات ،
ذكرا ،
من خطف ،
ذكروا ،
من خلقنا ،
يستسخرون ،
سحر ،
داخرون ، كله واضح .
بزينة الكواكب قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11948شعبة بتنوين زينة ونصب باء الكواكب
وحفص nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بالتنوين والجر والباقون بترك التنوين والجر .
يسمعون قرأ
حفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بفتح السين والميم وتشديدهما والباقون بإسكان السين وتخفيف الميم .
فاستفتهم ضم
رويس الهاء وصلا ووقفا وكسرها غيره كذلك .
عجبت ضم التاء الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وفتحها غيرهم .
أئذا متنا ،
أئنا ، قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بالاستفهام في الأول والإخبار في الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بالإخبار في الأول والاستفهام في الثاني والباقون بالاستفهام فيهما وكل على أصله من التسهيل وغيره ولا تنس أن
nindex.php?page=showalam&ids=17246هشاما ليس له إلا الإدخال وكسر ميم متنا
nindex.php?page=showalam&ids=17192نافع وحفص والأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف وضمها غيرهم .
أوآباؤنا قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=16810قالون nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر nindex.php?page=showalam&ids=16447وابن عامر بإسكان واو أو وغيرهم بفتحها .
نعم كسر العين
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي وفتحها غيره .
تكذبون آخر الربع .
الممال
فأنى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=14303للدوري عن
البصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش .
ومشارب بالإمالة
nindex.php?page=showalam&ids=17246لهشام وحده ،
بلى و
الأعلى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلف عنه .
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
الكبير
لا يستطيعون نصرهم ،
نعلم ما ،
جعل لكم ،
يقول له ،
والصافات صفا ،
فالزاجرات زجرا ،
فالتاليات ذكرا ووافقه
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة على إدغام التاء في هذه المواضع الثلاثة إلا أن هنا فرقا بين
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي من جهتين : الأولى أنه لا يجوز الإشارة إلى حركة التاء
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة بل لابد عنده من الإدغام المحض من غير إشارة بخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي فتجوز له الإشارة إلى حركة التاء . الجهة الثانية أنه لا يجوز
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة التوسط والقصر بل لابد من المد المشبع بخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي [ ص: 269 ]
فتجوز له الأوجه الثلاثة . والسبب في هذا الفرق أنه عند
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة من الساكن اللازم المدغم مثل دابة فلابد من المد المشبع وعند
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي من الساكن العارض فتجوز له الإشارة كما تجوز له الأوجه الثلاثة ولا إدغام في يحزنك قولهم لإخفاء النون قبل الكاف .