ذكرنا في باب البسملة مذاهب القراء العشرة فيما يجوز بين السورتين من الأوجه .
الم الله مده لازم ، وقرأ جميع القراء بإسقاط همزة الجلالة وصلا وتحريك الميم بالفتح تخلصا من التقاء الساكنين ، وإنما اختير التحريك بالفتح هنا دون الكسر مع أن الأصل فيما يحرك للتخلص من الساكنين أن يكون تحركه بالكسر مراعاة لتفخيم لفظ الجلالة ولخفة الفتح ، ويجوز لكل القراء حالة الوصل وجهان المد نظرا للأصل وعدم الاعتداد بالعارض والقصر اعتدادا بالعارض . وقرأ
nindex.php?page=showalam&ids=11962أبو جعفر بالسكت من غير تنفس على ألف ولام وميم . ويترتب على هذا السكت لزوم المد الطويل في ميم وعدم جواز القصر فيه ، لأن سبب القصر ، وهو تحرك ميم قد زال بالسكت ، كما يترتب عليه إثبات همزة الوصل حالة الوصل . فتنبه .
لا يخفى عليه شيء في
شيء المرفوع
nindex.php?page=showalam&ids=15760لحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام وقفا ستة أوجه ، النقل والإدغام ، وعلى كل السكون المحض والإشمام والروم .
يصوركم رقق
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش راءه .
[ ص: 59 ] في الأرض ،
ولا في السماء ،
في الأرض ،
كيف يشاء لا يخفى ما فيه وصلا ووقفا
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام .
منه وصل الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=16456ابن كثير .
هن وقف عليه
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب بهاء السكت .
كدأب ،
رأي العين لا يخفى ما فيها من الإبدال
nindex.php?page=showalam&ids=14543للسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبي جعفر مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا .
ستغلبون وتحشرون قرأ الأخوان
nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف بياء الغيبة فيهما والباقون بتاء الخطاب فيهما .
وبئس أبدل همزه
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=14543والسوسي nindex.php?page=showalam&ids=11962وأبو جعفر مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف .
فئتين ،
فئة أبدل همزه ياء خالصة أبو جعفر مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة وقفا .
كافرة رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
يرونهم قرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17379ويعقوب بتاء الخطاب والباقون بياء الغيبة .
مثليهم ضم الهاء
nindex.php?page=showalam&ids=17379يعقوب في الحالين .
يؤيد قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش وابن جماز بإبدال الهمز واوا خالصة مطلقا
nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة عند الوقف فقط .
من يشاء إن أدغم
nindex.php?page=showalam&ids=15833خلف عن
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة النون في الياء بلا غنة ، والباقون مع الغنة .
وقرأ المدنيان
nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي والبصري ورويس بتسهيل الهمزة الثانية بينها وبين الياء وعنهم إبدالها واوا خالصة والباقون بالتحقيق وقد تقدم نظيره ، ووقف
nindex.php?page=showalam&ids=15760حمزة nindex.php?page=showalam&ids=17246وهشام على
يشاء لا يخفى .
لعبرة رقق الراء
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش .
المآب فيه البدل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش وهو ظاهر وإن اجتمع مع
الدنيا ، فإن وصل بما بعده كان
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش فيه أربعة أوجه وهي معلومة الفتح وعليه القصر والمد ، والتقليل وعليه التوسط والمد - وأما إن وقف عليه كان فيه
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش عشرة أوجه الفتح في
الدنيا وعليه في
المآب خمسة أوجه : القصر والمد وكل منهما مع السكون والروم فتصير أربعة ، والخامس : التوسط مع السكون المحض باعتبار العروض ويمتنع معه الروم لأن التوسط إنما جاز للوقف فقط .
والتقليل في
الدنيا وعليه في
المآب التوسط والمد وكل منهما مع السكون والروم ، ويجوز القصر مع السكون المحض نظرا للعروض أيضا ،
nindex.php?page=showalam&ids=15760ولحمزة في الوقف عليه تسهيل الهمزة قولا واحدا وله أربعة العارض وهي معلومة .
و
المآب آخر الربع .
[ ص: 60 ]
الممال
الشهادة و
رحمة و
كافرة للكسائي عند الوقف عليها بلا خلاف .
مولانا هدى ، لدى الوقف لا يخفى بالإمالة للأصحاب والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش بخلفه ومولى على وزن مفعل فلا تقليل فيه
للبصري .
الكافرين بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري ورويس والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
النار الأبصار بالإمالة
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
التوراة بالإمالة للبصري
وابن ذكوان nindex.php?page=showalam&ids=15080والكسائي nindex.php?page=showalam&ids=15833وخلف في اختياره ، وبالتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش nindex.php?page=showalam&ids=15760وحمزة بلا خلاف عنهما
nindex.php?page=showalam&ids=16810ولقالون بالخلاف . والوجه الثاني
nindex.php?page=showalam&ids=16810لقالون الفتح ،
للناس معا والناس
nindex.php?page=showalam&ids=14303لدوري البصري وأخرى بالإمالة للأصحاب
والبصري والتقليل
nindex.php?page=showalam&ids=17274لورش ،
الدنيا بالإمالة للأصحاب والتقليل
للبصري nindex.php?page=showalam&ids=17274وورش بخلف عنه .
المدغم
الصغير
فيغفر لمن واغفر لنا ; أدغمه
nindex.php?page=showalam&ids=14543السوسي بلا خلاف
nindex.php?page=showalam&ids=14303والدوري عن
nindex.php?page=showalam&ids=12114أبي عمرو بخلاف عنه .
ويعذب من : قرأ
nindex.php?page=showalam&ids=17274ورش nindex.php?page=showalam&ids=17141والمكي بالإظهار والباقون بالإدغام ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14563الشاطبي الخلاف
nindex.php?page=showalam&ids=16456لابن كثير خروج منه عن طريقه فلا يقرأ له إلا بالإظهار من طريقه فتأمل .
ولا يخفى على فطنتك أن خلاف القراء في
فيغفر لمن ويعذب من حيث الإظهار والإدغام إنما هو لمن يقرءون بالجزم ، وأما من يقرأ بالرفع في الفعلين فلا خلاف عنه في الإظهار فيهما .
الكبير
المصير لا يكلف الله ،
الكتاب بالحق ،
زين للناس ،
والحرث ذلك .