وكذا يعمل بصداق السر الزائد على صداق العلانية لخوف من ظالم يطلع عليه فيظلم الزوج أو الزوجة أو أهلها أو كثرة محصول حجة مثلا ، وحمله الشارحون على الأول نظرا للغالب . وظاهر قوله كابن شاس إذا أعلنا غيره عدم اشتراط إعلام شهود العلانية بما في السر خلاف ما نقله ابن عرفة عن أبي حفص قاله أحمد .
( وحلفته ) بشد اللام أي الزوجة الزوج على عدم الرجوع عن صداق السر ( إن ادعت ) الزوجة على الزوج ( الرجوع عنه ) أي صداق السر القليل إلى صداق العلانية ، فإن حلف عمل بصداق السر ، وإن نكل حلفت على الرجوع وعمل بصداق العلانية ، فإن نكلت عمل بصداق السر وتحلفه في كل حال ( إلا ببينة ) تشهد ( أن ) الصداق ( المعلن ) بضم الميم وفتح اللام أي المظهر عند العقد ( لا أصل ) أي صحة ( له ) وإنما ذكر للأبهة والفخر فلا تحلفه ، ويعمل بصداق السر عياض سواء كان شهود السر شهود العلانية أو غيرهم ، وحلفها الزوج إن ادعى الرجوع عن الصداق الكثير إلا ببينة تشهد أن المعلن اليسير لا أصل له .