ويتوجه في
الذب عن عرض غيره الخلاف .
وقد روى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد النهي عن
خذلان المسلم ، والأمر بنصر المظلوم .
وروى هو
والترمذي وحسنه عن
nindex.php?page=showalam&ids=4أبي الدرداء مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=36422من رد عن عرض أخيه رد الله وجهه عن النار يوم القيامة } .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد وأبو داود من رواية
يحيى بن سليم عن
إسماعيل بن بشير وفيهما جهالة عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر nindex.php?page=showalam&ids=86وأبي طلحة مرفوعا : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=34655ما من امرئ يخذل امرأ مسلما في موضع تنتهك فيه حرمته وينتقص فيه من عرضه إلا خذله الله في موضع يحب فيه نصرته ، وما من امرئ ينصر مسلما في موضع ينتقص فيه من عرضه وينتهك فيه من حرمته إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته }
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف {
nindex.php?page=hadith&LINKID=35434من أذل عنده مؤمن فلم ينصره وهو قادر على نصره أذله الله على رءوس الخلائق يوم القيامة } وفيه
nindex.php?page=showalam&ids=16457ابن لهيعة .
وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15199المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يخذله ولا يحقره } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=15199المسلم أخو المسلم لا يظلمه ولا يسلمه } متفق عليهما ، ويأتي كلام شيخنا في شهادة العدو ، ولو ظلم ظالم فنقل
ابن أبي حرب : لا يعينه حتى يرجع عن ظلمه ، ونقل
nindex.php?page=showalam&ids=13665الأثرم : لا يعجبني أن يعينوه ، أخشى أن يجترئ ، يدعونه حتى ينكسر ، واقتصر
[ ص: 149 ] عليهما
nindex.php?page=showalam&ids=14243الخلال وصاحبه ، وسأله
صالح فيمن يستغيث به جاره ، قال : يكره أن يخرج إلى صيحة بالليل ، لأنه لا يدري ما يكون .
وظاهر كلام الأصحاب خلافه ، وهو أظهر في الثانية .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25344 : فزع أهل المدينة ذات ليلة فانطلق أناس قبل الصوت فتلقاهم النبي صلى الله عليه وسلم وقد سبقهم إلى الصوت وهو على فرس nindex.php?page=showalam&ids=86لأبي طلحة عري في عنقه السيف وهو يقول لم تراعوا لم تراعوا } متفق عليه .