صفحة جزء
قلت : أرأيت إذ اجتمع النساء في هؤلاء الصبيان وقد تزوجت الأم ولا جدة لهم من قبل الأم أو لهم جدة من قبل الأم لها زوج أجنبي ، من أحق بهؤلاء الصبيان وقد اجتمعن الأخوات مختلفات والجدة للأب والجدات مختلفات والعمات مختلفات وبنات الإخوة مختلفات : من أولى بهم للصبيان ؟

قال ابن القاسم : أقعدهن بالأم إذا كانت محرما من الصبيان فهي أولى بالصبيان بعد الجدة للأم ; لأن الجدة للأم والدة وإنما ينظر في هذا إلى الأقعد بالأم منهن ، إذا كانت محرما جعلتها أولى بالصبيان .

قلت : أرأيت مولى النعمة ، أيكون من الأولياء إذا تزوجت الأم ؟

قال : هو من الأولياء ; لأنه وارث ومولى العتاقة وابن العم عند مالك من الأولياء .

قلت : أرأيت من أسلم على يديه إذا تزوجت الأم ، أيكون أولى بولد هذا الذي أسلم على يديه أم لا ؟

قال : قال مالك : ليس هو مولاه ولا ينبغي أن ينتسب إليه .

قلت : وإن والاه ؟

قال : نعم وإن والاه فلا يجوز ذلك

التالي السابق


الخدمات العلمية