[ ص: 40 ] ما وقع من الأوهام في المستدرك
للعلماء في نقد منهج
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في استدراكه على الصحيحين كلام حسن لا بد من الرجوع إليه للوقوف على أوهام
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك; قال
ابن كثير في (مختصر علوم الحديث): وقد قال الحافظ
أبو عبد الله بن يعقوب ابن الأخرم: قل ما يفوت
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلما من الأحاديث الصحيحة. ا هـ. وقد ناقشه
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في ذلك، فإن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم قد استدرك عليهما أحاديث كثيرة، وإن كان في بعضها مقال، إلا أنه يصفو له شيء كثير. قلت: في هذا نظر، فإنه يلزمهما بإخراج أحاديث لا تلزمهما، لضعف رواتها عندهما، أو لتعليلهما ذلك. وقال أيضا: في هذا الكتاب أنواع من الحديث كثيرة: فيه الصحيح المستدرك، وهو قليل; وفيه صحيح قد خرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم أو أحدهما لم يعلم به
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم ، وفيه الحسن والضعيف والموضوع أيضا. وقال
الحافظ ابن حجر: ووراء ذلك كله: أن يروى إسناد ملفق من رجالهما،
كسماك عن
عكرمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ،
فسماك على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ،
وعكرمة انفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، والحق أن هذا ليس على شرط واحد منهما. وأدق من هذا: أن يرويا عن أناس مخصوصين من غير حديث الذين ضعفوا فيهم، فيجيء عنهم حديث من طريق من ضعفوا فيه برجال كلهم في الكتابين أو أحدهما، فنسبته أنه على شرط من خرج له غلط، كأن يقال:
هشيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري : كل من
هشيم nindex.php?page=showalam&ids=12300والزهري أخرجا له، فهو على
[ ص: 41 ] شرطهما، فيقال: بل ليس على شرط واحد منهما، لأنهما إنما أخرجا عن
هشيم من غير حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، فإنه ضعف فيه، لأنه كان دخل إليه فأخذ عنه عشرين حديثا، فلقيه صاحب له وهو راجع، فسأله رؤيتها، وكان ريح شديدة، فذهبت بالأوراق من يد الرجل، فصار
هشيم يحدث بما علق منها بذهنه، ولم يكن أتقن حفظها، فوهم في أشياء منها، ضعف في
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري بسببها. وكذا
همام ضعيف في
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، مع أن كلا منهما أخرجا له، لكن لم يخرجا له عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج شيئا. فعلى من يعزو إلى شرطهما أو شرط واحد منهما أن يسوق ذلك السند بنسق رواية من نسب إلى شرطه، ولو في موضع من كتابه. وكذا قال
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في شرح
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم : من حكم لشخص بمجرد رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عنه في صحيحه بأنه من شرط الصحيح، فقد غفل وأخطأ، بل ذلك متوقف على النظر في كيفية رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عنه، وعلى أي وجه اعتمد.
قلت: أودع
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في كتابه من حديث
سماك عن
عكرمة أربعا وثلاثين حديثا أرقامها (564، 1104، 1543، 1544، 1547، 1795، 2209، 2261، 2810، 2920، 3063، 3190، 3213، 3222، 3261، 3407، 3415، 3420، 3452، 3506، 3546، 3675، 3789، 3814، 3859، 4079، 4582، 4635، 7225، 7564، 7766، 7989، 8016، 8094).
كما أودع من حديث
همام عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج حديثا واحدا (670).
وقال
الحافظ العراقي في (التقييد والإيضاح) بعد أن أورد كلام
nindex.php?page=showalam&ids=12795ابن الصلاح في المستدرك: وفيه أمران: أحدهما: أن قوله: (أودعه ما ليس في واحد من الصحيحين) ليس كذلك، فقد أودعه أحاديث مخرجة في الصحيح وهما منه في ذلك، وهي أحاديث كثيرة. منها حديث
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري مرفوعا:
nindex.php?page=hadith&LINKID=691508 "لا تكتبوا عني شيئا سوى القرآن". الحديث، رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في مناقب
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري وقد
[ ص: 42 ] أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم في صحيحه. انتهى المراد منه. قلت: وقد نبه الحافظ
الذهبي - رحمه الله - على طائفة من ذلك أشرت إليها آنفا، وذكرت تعليقاته عند كل حديث استدركه، ولكنه لم يستوعبه.
فظهر أن الأوهام في المستدرك كثيرة، منها:
أنه قال:
1 - صحيح على شرطهما ولم يخرجاه، وقد خرجاه أو خرجه أحدهما.
2 - صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ولم يخرجاه، وقد خرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري .
3 - صحيح على شرط
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ولم يخرجاه، وقد خرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم .
4 - صحيح ولم يخرجاه، وقد خرجه أحدهما أو خرجاه.
5 - وأحيانا يقول: ولم يخرجاه بهذه السياقة، وأجده فيهما أو في أحدهما بها. وربما قال مثلا: أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم أو
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري مختصرا، ويكون الحديث مخرجا بتمامه.
6 - ومنها ما سكت عنه وقد أخرجاه أو أخرجه أحدهما.
وهذه الست موضوع كتابنا هذا.
7 - صحيح على شرطهما، وليس كذلك. فقد يكون صحيحا ولكنه ليس على شرطهما: إما على شرط أحدهما، أو صحيح ليس على شرط أحدهما. وقد استدرك الحافظ
الذهبي عليه من هذا الباب طائفة; ومثاله: قال: 2/ 221: (2875) حدثنا
أبو جعفر محمد بن صالح بن هانئ، حدثنا
الحسن بن الفضل، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17261هوذة بن خليفة، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16732عوف بن أبي جميلة، حدثنا
يزيد الفارسي قال: قال لنا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما: قلت
nindex.php?page=showalam&ids=7لعثمان بن عفان رضي الله عنه:
ما حملكم على أن عمدتم إلى الأنفال وهي من المثاني، وإلى البراءة وهي من [ ص: 43 ] المئين، فقرنتم بينهما ولم تكتبوا بينهما سطر بسم الله الرحمن الرحيم ووضعتموها في السبع الطوال، ما حملكم على ذلك؟! فقال
عثمان رضي الله عنه: إن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - كان يأتي عليه الزمان تنزل عليه السور ذوات عدد، فكان إذا نزل عليه الشيء يدعو بعض من كان يكتبه فيقول: ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا، وتنزل عليه الآية فيقول: ضعوا هذه في السورة التي يذكر فيها كذا وكذا، فكانت الأنفال من أوائل ما نزل
بالمدينة، وبراءة من آخر القرآن، فكانت قصتها شبيهة بقصتها، فقبض رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولم يبين لنا أنها منها، فمن ثم قرنت بينهما، ولم أكتب بينهما سطر:
بسم الله الرحمن الرحيم . هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه. كذا قال، وهو وهم،
فيزيد الفارسي ليس من رجالهما، لكنه رواه: 2/ 330، وقال: صحيح ولم يخرجاه. ا هـ.
8 - صحيح ولم يخرجاه، وهو ضعيف. مثاله: قال: 2/ 105 (2507) حدثنا
أبو العباس محمد بن يعقوب، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
أبو صخر، عن
أبي معاوية البجلي، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه حدثه: بينما أنا في الحجر جالس أتاني رجل فسألني عن
والعاديات ضبحا .. الحديث، قال: هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه، فقد احتجا
بأبي صخر وهو حميد بن زياد الخراط المصري، وبأبي معاوية البجلي وهو والد
عمار ابن أبي معاوية الدهني الكوفي. ا هـ.
قال
الذهبي : لا والله، ولا ذكر
لأبي معاوية في الكتب الستة، ولا احتج
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بأبي صخر، والخبر منكر. ا هـ.
وقال: 2/ 241 (2949) أخبرني
الحسين بن علي التميمي، حدثنا
أبو العباس أحمد بن محمد، حدثنا
هارون بن حاتم، أبنا
عبد الرحمن بن أبي حماد، حدثني
إسحاق ابن يوسف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13371عبد الله بن محمد بن عقيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=910462سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول nindex.php?page=showalam&ids=8لعلي: يا علي [ ص: 44 ] الناس من شجر شتى وأنا وأنت من شجرة واحدة ثم قرأ رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: وجنات من أعناب وزرع ونخيل صنوان وغير صنوان يسقى بماء واحد هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه. كذا قال، وتعقبه
الذهبي فقال: لا والله،
هارون هالك. ا هـ.
وقال: 2/ 106 (2510) حدثنا
أبو علي الحافظ حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15252القاسم بن زكريا المطرز حدثنا
عمرو بن محمد الناقد، حدثنا
يعقوب بن محمد الزهري ، حدثنا
عبد العزيز بن عمران ، حدثنا
إبراهيم بن إسماعيل بن أبي حبيبة، عن
يزيد بن رومان، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16561عروة بن الزبير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة رضي الله عنها قالت:
nindex.php?page=hadith&LINKID=17694جعل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - شعار المهاجرين يوم بدر: عبد الرحمن ، والأوس: بني عبد الله ، والخزرج: بني عبيد الله . هذا حديث غريب صحيح الإسناد ولم يخرجاه، إنما أخرجا في الشعار حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن
nindex.php?page=showalam&ids=347كثير بن العباس عن أبيه لما كان يوم
حنين انهزم الناس. الحديث بطوله يذكر فيه شعار القبائل. وتعقبه
الذهبي بقوله: بل
يعقوب وإبراهيم ضعيفان.
وقد استدرك
الحافظ الذهبي - رحمه الله - طائفة كثيرة من ذلك.
9 - أحيانا يقول: ولم يخرجاه...، ثم يذكر إسنادا عندهما أو عند أحدهما فيوهم; مثاله: قال: 2/ 177 (2729) أخبرني
الشيخ أبو بكر ابن إسحاق الفقيه، أنبأ
علي بن الحسين بن الجنيد، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15264المعافى بن سليمان الحراني، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15932زهير بن معاوية ، حدثنا
أبو إسماعيل الأسلمي، أن
أبا حازم حدثه عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه
nindex.php?page=hadith&LINKID=659561أن رجلا أتى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار على ثماني أواق، فتفزع لها رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال:
كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل! هل رأيتها؟ فإن في عيون الأنصار شيئا قال: قد رأيتها. قال: ما عندنا شيء ولكنا سنبعثك في بعث وأنا أرجو أن تصيب خيرا فبعثه في ناس إلى أناس من بني عبس، وأمر لهم النبي - صلى الله عليه وسلم - بناقة فحملوا عليها متاعهم، فلم يرم إلا قليلا حتى بركت فأعيتهم أن تنبعث، فلم [ ص: 45 ] يكن في القوم أصغر من الذي تزوج، فجاء إلى نبي الله - صلى الله عليه وسلم - وهو مستلق في المسجد، فقام عند رأسه كراهية أن يوقظه، فانتبه نبي الله - صلى الله عليه وسلم -، فقال: يا نبي الله إن الذي أعطيتنا أحببنا أن تبعثه، فناوله النبي - صلى الله عليه وسلم - يمينه، وأخذ رداءه بشماله فوضعه على عاتقه، وانطلق يمشي حتى أتاها، فضربها بباطن قدمه، والذي نفس nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة بيده لقد كانت بعد ذلك تسبق القائد، وأنهم نزلوا بحضرة العدو وقد أوقدوا النيران فأحاط بهم، فتفرقوا عليهم وكبروا تكبيرة رجل واحد، وأن الله هزمهم وأسر منهم. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة، إنما أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن
أبي إسماعيل، عن
أبي حازم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=669455أن رجلا تزوج فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: هلا نظرت إليها فقط.
وأبو إسماعيل هذا هو بشير بن سليمان، وقد احتجا جميعا به. ا هـ. كذا قال في إسناد
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم (1424) حدثنا
ابن أبي عمر ، حدثنا
سفيان ، عن
يزيد بن كيسان، عن
أبي حازم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=659560كنت عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار، فقال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -: أنظرت إليها؟ قال: لا. قال: فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا. كذا مختصرا، ثم قال: وحدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17070مروان بن معاوية الفزاري، حدثنا
يزيد بن كيسان، عن
أبي حازم، عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=659561جاء رجل إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال: إني تزوجت امرأة من الأنصار، فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: هل نظرت إليها فإن في عيون الأنصار شيئا؟ قال: قد نظرت إليها. قال: على كم تزوجتها؟ قال: على أربع أواق. فقال له النبي - صلى الله عليه وسلم -: على أربع أواق! كأنما تنحتون الفضة من عرض هذا الجبل! ما عندنا ما نعطيك، ولكن عسى أن نبعثك في بعث تصيب منه قال: فبعث بعثا إلى بني عبس بعث ذلك الرجل فيهم.
قلت: فأوهم
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في الإسناد، وكذا في قوله: هلا نظرت إليها فقط.
وقال: 2/ 303 (3185) أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=12573أبو عبد الله محمد بن يعقوب الحافظ، حدثنا
حامد بن محمود بن حرب المقري، حدثنا
عبد الرحمن بن عبد الله بن سعد ، حدثنا
عمرو بن أبي قيس، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر بن عبد الله [ ص: 46 ] رضي الله عنهما قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=664392كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يعودني وأنا مريض في بني سلمة، فقلت: يا رسول الله كيف أقسم مالي بين ولدي؟ فلم يرد علي شيئا، فنزلت: يوصيكم الله في أولادكم . قد اتفق الشيخان على إخراج حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر في هذا الباب بألفاظ غير هذه، وهذا إسناد صحيح ولم يخرجاه. ا هـ. قلت: انفرد
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بحديث
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر (194، 5676، 6743) واتفقا على حديث
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر :
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري (5651، 6723، 7309)،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم (1616)، وكذلك اتفقا على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر :
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري (4577)
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم (1616).
10 - أحيانا يقول: إنما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وحده، ويكونا قد اتفقا على إخراجه; كما قال: 2/ 82 (2429) حدثنا
أبو العباس محمد بن يعقوب، أبنا
nindex.php?page=showalam&ids=16991محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، أنبأ
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب عن
يزيد بن أبي سعيد مولى المهري عن أبيه عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري nindex.php?page=hadith&LINKID=674072أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بعث إلى بني لحيان وقال: ليخرج من كل رجلين رجل ثم قال للقاعد: أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير كان له مثل نصف أجر الخارج قال: هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه بهذا اللفظ، إنما أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وحده حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
أبي سلمة عن
nindex.php?page=showalam&ids=15527بسر بن سعيد عن
زيد بن خالد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=76150من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا. كذا قال، وتعقبه
الذهبي قال: صحيح، أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم ، وعند
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم من حديث
زيد بن خالد :
nindex.php?page=hadith&LINKID=76150من جهز غازيا في سبيل الله فقد غزا. ا هـ. قلت: حديث
أبي سعيد أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم (1896) قال: وحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16700عمرو بن الحارث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17346يزيد بن أبي حبيب ، عن
يزيد بن أبي سعيد مولى المهري، عن
أبيه ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=674072بعث إلى بني لحيان: ليخرج من كل رجلين رجل ثم قال للقاعد: أيكم خلف الخارج في أهله وماله بخير كان له مثل نصف أجر الخارج; وأما حديث
زيد بن خالد فلم ينفرد به
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بل رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري (2843)،
nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم (1895)
[ ص: 47 ] .
11 - وأحيانا يوهم في العزو: قال: 2/ 428، 429 (3604): حدثنا
أبو سعيد أحمد بن يعقوب الثقفي، حدثنا
الحسن بن علي بن شبيب المعمري، حدثني
جعفر بن محمد بن إسحاق بن يوسف الأزدي، حدثني جدي، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، عن
أبي سفيان سعد بن طريف، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12179أبي نضرة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=665520كان بنو سلمة في ناحية من المدينة فأرادوا أن ينتقلوا إلى قرب المسجد فأنزل الله عز وجل إنا نحن نحيي الموتى ونكتب ما قدموا وآثارهم فدعاهم رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال: إنه يكتب آثاركم ثم قرأ عليهم الآية، فتركوا. هذا حديث صحيح عجيب من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، وقد أخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بعض هذا المعنى من حديث
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . ا هـ. قلت: لم يخرج
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم الحديث عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، وإنما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري (656، 1887) عن
حميد عن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس . وأما
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم فأخرجه عن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر (665).
وقال: 2/ 284 (3123): حدثني
أبو عبد الرحمن محمد بن محمود الحافظ، حدثنا
حماد بن أحمد القاضي، حدثنا
محمد بن علي بن الحسن بن شقيق قال: سمعت أبي يقول: أبنا
أبو حمزة ، عن
إبراهيم الصائغ، عن
حماد، عن
إبراهيم، عن
الأسود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة - رضي الله عنها - قالت: قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -:
nindex.php?page=hadith&LINKID=66373إن أولادكم هبة الله لكم يهب لمن يشاء إناثا ويهب لمن يشاء الذكور، فهم وأموالهم لكم إذا احتجتم إليها. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه هكذا، إنما اتفقا على حديث
nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=86977أطيب ما أكل الرجل من كسبه، وولده من كسبه. كذا قال! وليس الحديث في الصحيحين وإنما رواه
أحمد في مواطن منها: 6/ 31، 42،
وأبو داود (3528، 3529)،
nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي (4449: 4452)،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه (2137، 2290)، وغيرهم. والعجيب أن
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم رواه (2/ 47 رقم: 2294، 2295) وقال هناك: صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه; ولم يذكر التعليق السابق.
وقال: 4/ 88، 89 (7006): أخبرني
عبد الله بن محمد بن موسى، ثنا
[ ص: 48 ] nindex.php?page=showalam&ids=12435إسماعيل بن قتيبة ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة، ثنا
عبد الأعلى، ثنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=687042إن المقسطين في الدنيا على منابر من لؤلؤ يوم القيامة بين يدي الرحمن عز وجل بما أقسطوا في الدنيا. هذا حديث صحيح على شرط الشيخين، وقد أخرجاه جميعا. كذا قال، وقال
الذهبي : قد أخرجاه. ا هـ. وهو وهم منهما رحمهما الله، فقد انفرد
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم بإخراجه (1827).
وقال 3/ 410، 411 (5741): أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=11842أبو الحسن أحمد بن محمد ابن سلمة العنزي، حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=14274عثمان بن سعيد الدارمي ، ثنا
يحيى بن صالح الوحاظي، ثنا
الجراح بن المنهال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=131أبي أمامة بن سهل بن حنيف : أن
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة رجل من
بني عدي بن كعب ، رأى
nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف مع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يغتسل بالخرار فقال: والله ما رأيت كاليوم قط، ولا جلد مخبأة، فلبط سهل وسقط، فقيل: يا رسول الله هل لك في
nindex.php?page=showalam&ids=3753سهل بن حنيف ؟ فدعا رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=showalam&ids=49عامر بن ربيعة فتغيظ عليه، وقال:
nindex.php?page=hadith&LINKID=937343لم يقتل أحدكم أخاه أو صاحبه ألا يدعو بالبركة اغتسل له فاغتسل له عامر فراح سهل وليس به بأس. الحديث. قال
nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم : قد اتفق الشيخان رضي الله عنهما على إخراج هذا الحديث مختصرا... قال: فأما
الجراح بن المنهال فإنه
أبو العطوف الجزري، وليس من شرط الصحيح، وإنما أخرجت هذا الحديث لشرح الغسل كيف هو وهو غريب جدا مسندا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، وقد أتى
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب على أثر حديثه هذا بإسناد آخر بزيادات فيه. ا هـ. كذا قال، وقال
الذهبي : اتفقا على إخراجه مختصرا من حديث
يونس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=481أبو أمامة - فذكره، وأما
الجراح فهو أبو العطوف، وليس من شرط الصحيح، وإنما أخرجته لشرح كيفية الغسل. ا هـ. وهو وهم منهما فالحديث لم يخرجاه البتة، وإنما أخرجه
مالك : 2/ 938 عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ،
وأحمد : 3/ 486 عن
أبي أويس عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه (3509) من طريق
سفيان عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ،
وابن حبان (6105) من طريق
مالك [ ص: 49 ] .
بل قال (4/ 134): وقد خرج الشيخان رضي الله عنهما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم:
nindex.php?page=hadith&LINKID=663578إذا دخل أحدكم حائط أخيه فليأكل منه ولا يتخذ خبنة. كذا قال، ووافقه
الذهبي ! وهو وهم منهما، فالحديث لم يخرجاه، وإنما أخرجه
nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي (1287)،
nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه (2301).
***