لا صلح بيني فاعلموه ولا بينكم ما حملت عاتقي
والجمع عتق وعواتق ، وزاد في المحكم وعتق ، وعن اللحياني هو مذكر لا غير ، وفي الموعب : صفح العنق من موضع الرداء من الجانبين جميعا يقال له العاتق ، وقال : روى من لا أثق به التأنيث ، وسألت بعض الفصحاء فأنكر التأنيث ، وقد أنشدني من لا أثق به بيتا ليس بمعروف ولا عن ثقة " لا صلح بيني " إلى آخره ، وقال أبو حاتم ابن التياني : قال : قال أبو عبيد الأحمر : العاتق يذكر ويؤنث ، وأنشدنا : لا صلح بيني إلخ ، وقال عن ابن الأنباري مثله ، وفي الجامع : هو مذكر ، وبعض العرب يؤنث ، وأنكره بعضهم ، وقال : هذا لا يعرف ، وأما الفراء يعقوب بن السكيت فذكره مذكرا ومؤنثا من غير تردد ، وتبعه على ذلك جماعة منهم أبو نصر الجوهري ، وقد أنشد ابن عصفور في ذكر الأعضاء التي تذكر وتؤنث :وهاك من الأعضاء ما قد عددته يؤنث أحيانا وحينا يذكر
لسان الفتى والعنق والإبط والقفا وعاتقه والمتن والضرس يذكر
وعندي ذراع والكراع مع المعا وعجز الفتى ثم القريض المحبر
كذا كل نحوي حكى في كتابه سوى سيبويه وهو فيهم مكبر
يرى أن تأنيث الذراع هو الذي أتى وهو للتذكير في ذاك منكر
عين يمين عضد كف شكا ل أذن سن معا رجل يد
قتب ذراع أصبع ناب عجو ز عجز ساق كراع كبد
وحش جراد رجلها أروى سعي ر زندها ذكاء طاغوت يد
ذود طباع خنصر روح شبا خيل أتان وصف أنثى المفرد