أي : هذا باب في بيان وعظ الإمام الناس بأن يتموا صلاتهم ولا يتركوا منها شيئا ، والعظة - على وزن علة - مصدر من وعظ يعظ وعظا وعظة وموعظة ، وأصل عظة وعظ ، فلما حذفت منه الواو عوضت منها التاء في آخره ، أما الحذف فلوجوده في فعله ، وأما كسر العين فمن الواو ، فافهم .
والوعظ النصح والتذكير بالعواقب ، ويقال : وعظته فاتعظ أي : قبل الموعظة .
وجه المناسبة في ذكر هذا الباب عقيب الأبواب المذكورة من حيث أنه كان فيها أمر ونهي وتشديد فيهما ، وهي كلها وعظ ونصح ، وهذا الباب أيضا في الوعظ والنصح .
قوله ( وذكر القبلة ) بالجر عطف على " عظة " ؛ أي : وفي بيان القبلة .