وقال لنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، حدثنا يحيى بن سعيد ، عن سفيان حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب ، عن سعيد ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس حرم من النسب سبع ومن الصهر سبع ثم قرأ : حرمت عليكم أمهاتكم الآية .
قوله : قال لنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل وهو الإمام المشهور وأخذ nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عنه هنا مذاكرة ولم يقل حدثنا ولا أخبرنا وروى عن nindex.php?page=showalam&ids=12225أحمد بن الحسن nindex.php?page=showalam&ids=13948الترمذي عنه حديثا واحدا في آخر المغازي في مسند بريدة .
قوله : إنه غزا مع النبي صلى الله عليه وسلم ست عشرة غزوة ، وقال في كتاب الصدقات ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري ، حدثنا أبي ، حدثنا ثمامة الحديث ، ثم قال عقيبه وزادني nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، عن nindex.php?page=showalam&ids=13748محمد بن عبد الله الأنصاري وقال هنا : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد : روى عن nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15992سعيد بن جبير .
قوله : " حرم " أي حرم من النسب سبع نسوة ومن الصهر كذلك والصهر واحد الأصهار وهم أهل بيت المرأة ومن العرب من يجعل الصهر من الأحماء والأختان جميعا وقال nindex.php?page=showalam&ids=12570ابن الأثير : الأختان من قبل المرأة ، والأحماء من قبل الرجل والصهر يجمعهما وخاتن الرجل إذا تزوج إليه قيل : الآية لا تدل على السبع الصهري وأجيب بأنه اقتصر على ذكر الأمهات والبنات لأنهما كالأساس منهن وهذا بترتيب ما في القرآن من النسب .
وقيل : ما فائدة ذكر الأختين بعدها وأجيب للإشعار بأن حرمتهما ليست مطلقا ودائما كالأصل والفرع عند الجمع ولم يذكر الأربعة الأخرى ; لأن حكمهن يعلم من الأختين بالقياس عليهما ; لأن علة حرمتهما الجمع الموجب لقطيعة الرحم وذلك حاصل فيهما .