صفحة جزء
4954 وقول الله تعالى : يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة - أحصيناه حفظناه وعددناه .


" وقول الله " بالجر عطف على قوله " الطلاق " .

قوله يا أيها النبي خطاب للنبي - صلى الله عليه وآله وسلم - بلفظ الجمع تعظيما أو على إرادة ضم أمته إليه ، والتقدير : يا أيها النبي وأمته إذا طلقتم النساء - أي إذا أردتم تطليق النساء - فطلقوهن لعدتهن ; يعني طلقوهن مستقبلات لعدتهن ، كقولك آتيه لليلة بقيت من المحرم أي مستقبلا لها ، والمراد أن يطلقهن في طهر لم يجامعهن فيه ثم يخلين حتى تنقضي عدتهن ، وهذا أحسن الطلاق وأدخله في السنة وأبعده من الندم . وقال النسفي : فطلقوهن لعدتهن وهو أن يطلقها طاهرة من غير جماع . وقيل : طلقوهن لطهرهن الذي يحصينه من عدتهن ، ولا تطلقوهن لحيضهن الذي لا يعتدن به من قرئهن ، وهذا للمدخول بها ; لأن من لم يدخل بها لا عدة عليها .

واختلف المفسرون فيمن نزلت هذه الآية ; فقال الواحدي [ ص: 226 ] عن قتادة عن أنس قال : طلق النبي - صلى الله عليه وسلم - حفصة ، فأنزل الله عز وجل قوله تعالى : يا أيها النبي إذا طلقتم النساء الآية ، وقيل له : راجعها فإنها صوامة قوامة ، وهي من إحدى أزواجك ونسائك في الجنة . وقال السدي : نزلت في عبد الله بن عمر ، وذلك أنه طلق امرأته حائضا فأمره رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أن يراجعها . وقال مقاتل : نزلت في عبد الله بن عمر وعقبة بن عمرو المازني وطفيل بن الحارث بن المطلب وعمرو بن سعيد بن العاص . وفي تفسير ابن عباس قال عبد الله : وذلك أن عمر ونفرا معه من المهاجرين كانوا يطلقون بغير عدة ويراجعون بغير شهود ، فنزلت والطلاق أبغض المباحات ، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن من أبغض الحلال إلى الله الطلاق . وقال : تزوجوا ولا تطلقوا ، فإن الطلاق يهتز منه العرش . وقال : لا تطلقوا النساء إلا من ريبة ، فإن الله لا يحب الذواقين ولا يحب الذواقات . وقال : ما حلف بالطلاق ولا استحلف به إلا منافق .

التالي السابق


الخدمات العلمية