6064 16 حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16769غندر ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=11969أبا جمرة قال : حدثني زهدم بن مضرب قال : سمعت nindex.php?page=showalam&ids=40عمران بن حصين رضي الله عنه ، nindex.php?page=hadith&LINKID=655948عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال : خيركم قرني ، ثم الذين يلونهم ، ثم الذين يلونهم ، قال عمران : فما أدري قال النبي - صلى الله عليه وسلم - بعد قوله : مرتين أو ثلاثا ، ثم يكون بعدهم قوم لا يشهدون ولا يستشهدون ويخونون ولا يؤتمنون وينذرون ولا يفون ، ويظهر فيهم السمن .
مطابقته للترجمة تؤخذ من معنى الحديث ; لأن ارتكاب الأمور المذكورة كلها من الميل إلى الدنيا وزهرتها ، nindex.php?page=showalam&ids=16770وغندر محمد بن جعفر ، nindex.php?page=showalam&ids=11969وأبو جمرة بالجيم والراء نصر بن عمران الضبعي ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن أبي حمزة بالحاء المهملة والزاي ، لكنه عند nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم دون nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وليس nindex.php?page=showalam&ids=16102لشعبة في nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة بهذه الصورة إلا عن نصر بن عمران وزهدم بفتح الزاي على وزن جعفر بن مضرب ، على صيغة اسم الفاعل من التضريب .
والحديث مضى في كتاب الشهادات في باب لا يشهد على شهادة جور إذا أشهد ، فإنه أخرجه هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=11790آدم عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11969أبي جمرة . . . إلى آخره ، ومضى الكلام فيه .
قوله : " لا يستشهدون " على صيغة المجهول وشهادة الحسبة مستثناة منه .
قوله : " ويخونون " أي : يخونون خيانة ظاهرة ، بحيث لا يبقى معها للناس اعتماد عليهم .
قوله : " ويظهر فيهم السمن " أي : يتكبرون بما ليس فيهم من الشرف ، أو يجمعون الأموال ، أو يغفلون عن أمر الدين ، ويقللون الاهتمام به ; لأن الغالب على السمين أن لا يهتم بالرياضة ، والظاهر أنه حقيقة لكن المفهوم منه ما يستكسبه لا الخلقي .