صفحة جزء
6186 138 - حدثنا معاذ بن أسد ، أخبرنا الفضل بن موسى ، أخبرنا الفضيل ، عن أبي حازم ، عن أبي هريرة ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ما بين منكبي الكافر مسيرة ثلاثة أيام للراكب المسرع .


مطابقته للجزء الثاني من الترجمة من حيث إن كون منكبي الكافر هذا المقدار في النار نوع وصف من أوصافها باعتبار ذكر المحل وإرادة الحال . والفضل بن موسى : هو السيناني بكسر السين المهملة وسكون الياء آخر الحروف وتخفيف النون الأولى وكسر الثانية ، وسينان قرية من قرى مرو ، والفضيل : مصغر فضل ، كذا في رواية الأكثرين غير منسوب ، ونسبه ابن السكن في روايته فقال : الفضل بن غزوان ، وهو المعتمد ، ونسبه أبو الحسن القابسي في روايته عن أبي زيد المروزي فقال " الفضيل بن عياض " ورده أبو علي الجياني فقال : لا رواية للفضيل بن عياض في البخاري إلا في موضعين من كتاب [ ص: 121 ] التوحيد ، ولا رواية له عن أبي حازم راوي هذا الحديث ، ولا أدركه ، وأبو حازم سلمان الأشجعي . والحديث أخرجه مسلم في صفة النار عن أبي كريب وغيره .

قوله : " منكبي الكافر " تثنية منكب بكسر الكاف ، وهو مجتمع العضد والكتف ، وفي رواية يوسف بن عيسى عن الفضل موسى شيخ البخاري بسنده " خمسة أيام " ، وروى أحمد من رواية مجاهد عن ابن عمر مرفوعا " يعظم أهل النار في النار حتى إن بين شحمة أذن أحدهم إلى عاتقه مسيرة سبعمائة عام " وروى البيهقي في البعث من وجه آخر عن مجاهد عن ابن عباس " مسيرة سبعين خريفا " ، وروى ابن المبارك في الزهد " عن أبي هريرة قال : ضرس الكافر يوم القيامة أعظم من أحد ، يعظمون لتمتلئ منهم وليذيقوا العذاب " ، ولم يصرح برفعه لكنه في حكم المرفوع لأنه لا مجال فيه للرأي ، وفي مسلم " عن أبي هريرة مرفوعا : غلظ جلده مسيرة ثلاثة أيام " ، وأخرجه البزار عن أبي هريرة بسند صحيح ، بلفظ " جلد الكافر وكثافة جلده اثنان وأربعون ذراعا ، بذراع الجبار " قال البيهقي : أراد بلفظ الجبار التهويل ، قال : ويحتمل أن يريد جبارا من الجبابرة إشارة إلى عظم الذراع ، وقال ابن حبان : لما أخرجه في صحيحه بأن الجبار ملك كان باليمن ، وروى البيهقي من طريق عطاء بن يسار عن أبي هريرة " وفخذه مثل ورقان ، ومقعده مثل ما بين المدينة والربذة " ، وأخرجه الترمذي ولفظه " بين مكة والمدينة " وورقان : بفتح الواو وسكون الراء وبالقاف والنون ، جبل معروف بالحجاز ، واختلاف هذه المقادير محمول على اختلاف تعذيب الكفار في النار ، فإن قلت : ورد حديث أخرجه الترمذي والنسائي بسند جيد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده " إن المتكبرين يحشرون يوم القيامة أمثال الذر في صور الرجال ، يساقون إلى سجن في جهنم يقال له بولس " . قلت : هذا في أول الأمر عند الحشر ، والأحاديث المذكورة محمولة على ما بعد الاستقرار في النار .

التالي السابق


الخدمات العلمية