6513 ويذكر أن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة بعثت إلى معلم الكتاب: ابعث إلي غلمانا ينفشون صوفا ولا تبعث إلي حرا
مطابقته للترجمة ظاهرة، nindex.php?page=showalam&ids=54وأم سلمة : زوج النبي صلى الله تعالى عليه وسلم، واسمها هند .
قوله: "معلم الكتاب" ، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=15401النسفي : معلم كتاب، وهو بضم الكاف وتشديد التاء، قال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري: الكتاب الكتبة، والكتاب أيضا والمكتب واحد، والجمع الكتاتيب والمكاتب .
قوله: "ينفشون" بالفاء، من نفشت القطن أو الصوف أنفشه نفشا، وعهن منفوش .
قوله: "ولا تبعث إلي" بكسر الهمزة وتشديد الياء، كذا في رواية الجمهور، وذكره nindex.php?page=showalam&ids=12997ابن بطال بلفظ (إلا) التي هي حرف الاستثناء، وشرحه على ذلك، وهذا عكس معنى رواية الجمهور، واشتراط nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة أن لا يرسل إليها حرا، لأن الجمهور قائلون بأن من استعان صبيا حرا لم يبلغ أو عبدا بغير إذن مولاه فهلكا في ذلك العمل، فهو ضامن لقيمة العبد ، ولدية الصبي الحر على عاقلته، وقال nindex.php?page=showalam&ids=14277الداودي : يحتمل فعل nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة لأنها أمهم، وقال الكرماني : ولعل غرضها من منع الحر إكرام الحر وإيصال العوض ; لأنه على تقدير هلاكه في ذلك العمل لا يضمنه بخلاف العبد، فإن الضمان عليها لو هلك به، وهذا التعليق رواه nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بن الجراح عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر عن nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ، وهو منقطع ؛ لأن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر لم يسمع من nindex.php?page=showalam&ids=54أم سلمة ; فلذلك ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري بصيغة التمريض .