6840 41 - حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي ، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر وغيره ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب قال : قال رجل من اليهود nindex.php?page=showalam&ids=2لعمر : يا أمير المؤمنين لو أن علينا نزلت هذه الآية اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينا لاتخذنا ذلك اليوم عيدا ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : إني لأعلم أي يوم نزلت هذه الآية ، نزلت يوم عرفة في يوم جمعة .
وجه ذكر هذا الحديث عقيب هذه الترجمة من حيث إن الآية تدل على أن هذه الأمة معتصمة بالكتاب والسنة ; لأن الله تعالى من عليهم بهذه الآية بإكمال الدين وإتمام النعمة وبرضاه لهم بدين الإسلام .
nindex.php?page=showalam&ids=14171والحميدي عبد الله بن الزبير بن عيسى منسوب إلى أحد أجداده حميد بالضم ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان هو ابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17074ومسعر بكسر الميم ابن كدام بكسر الكاف وتخفيف الدال ، قوله : " وغيره " قيل يحتمل أن يكون nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ; فإن nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد أخرجه من روايته عن قيس بن مسلم الجدلي ، بفتح الجيم والدال المهملة الكوفي ، كان عابدا ثقة ثبتا ; لكنه نسب إلى الإرجاء ، وهو يروي عن nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب الأحمسي ، معدود في الصحابة لأنه رأى النبي صلى الله تعالى عليه وسلم لكن لم يثبت له منه سماع .
والحديث مضى في كتاب الإيمان في باب زيادة الإيمان ونقصانه ، ومضى الكلام فيه .
قوله : " يوم عرفة " هو غير منصرف ، وعرفات منصرف لأن عرفة علم للزمان المعين وعرفات اسم جنس له .
قوله : " سمع سفيان من nindex.php?page=showalam&ids=17074مسعر " إلى آخره من كلام nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، وأشار به إلى أن العنعنة المذكورة من هذا السند محمولة عنده على السماع لاطلاعه على سماع كل منهم من شيخه ، فافهم .