أي : هذا باب في بيان الفهم في العلم ، قال الكرماني : قال nindex.php?page=showalam&ids=14038الجوهري فهمت الشيء أي علمته ، فالفهم والعلم بمعنى واحد ، فكيف يصح أن يقال " الفهم في العلم " ؟ ثم أجاب بقوله : المراد من العلم المعلوم ، فكأنه قال باب إدراك المعلومات . قلت : تفسير الفهم بالعلم غير صحيح ; لأن العلم عبارة عن الإدراك الكلي والفهم جودة الذهن ، والذهن قوة تقتنص الصور والمعاني وتشمل الإدراكات العقلية والحسية . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث : يقال فهمت الشيء أي عقلته وعرفته ، ويقال فهم وفهم بتسكين الهاء وفتحها ، وهذا قد فسر الفهم بالمعرفة وهو غير العلم .