أي هذا باب في بيان حكم كلام الإمام والحال أنه والناس معه في خطبة العيد ، هذه ترجمة ، وقوله : "وإذا سئل الإمام" إلخ ترجمة أخرى ، وليس في ذلك تكرار ، وإن كان يرى ذلك بحسب الظاهر لأن الترجمة الأولى أعم من الثانية ، ولم يذكر جواب الشرط في الترجمة الثانية اكتفاء بما في الحديث ، وليس الكلام في خطبة العيد كالكلام في خطبة الجمعة ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : كلمني الحكم بن عيينة يوم عيد والإمام يخطب مع أنه إذا كان الكلام من أمر الدين للسائل والمسئول عنه فإنه جائز ، وقد قال صلى الله عليه وسلم للذين قتلوا ابن أبي الحقيق دخلوا عليه يوم الجمعة وهو يخطب : أفلحت الوجوه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر رضي الله تعالى عنه وهو على المنبر أملكوا العجين ، فإنه أحد رواة nindex.php?page=showalam&ids=17245هشام بن عروة ، عن أبيه ، ولكن كره العلماء كلام الناس والإمام يخطب ، روي ذلك عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء ، nindex.php?page=showalam&ids=14102والحسن ، nindex.php?page=showalam&ids=12354والنخعي ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك : لينصت للخطبة وليستقبل .