مطابقته للترجمة ظاهرة، وقد سلف هذا الحديث في باب دعاء النبي صلى الله عليه وسلم: اجعلها سنين كسني يوسف ، فإنه أخرج هناك عن nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة ، عن nindex.php?page=showalam&ids=15628جرير ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، عن nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17073مسروق ، وهاهنا أخرجه عن محمد بن كثير العبدي البصري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن nindex.php?page=showalam&ids=17152منصور ، nindex.php?page=showalam&ids=13726والأعمش ، كلاهما عن nindex.php?page=showalam&ids=11870أبي الضحى مسلم بن صبيح ، وقد ذكرنا هناك جميع ما يتعلق به من الأشياء.
قوله: " أتيت nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود " ، أي nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود .
قوله: " أبطؤوا " ، أي تأخروا عن الإسلام، ولم يبادروا إليه.
قوله: " سنة " ، بفتح السين، أي جدب وقحط.
قوله: " فجاءه أبو سفيان " ، يعني: والد معاوية ، واسم nindex.php?page=showalam&ids=12026أبي سفيان صخر بن حرب الأموي ، وكان مجيئه قبل الهجرة لقول nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : ثم عادوا، فذلك قوله: يوم نبطش البطشة الكبرى يوم بدر ، ولم ينقل أن أبا سفيان قدم المدينة قبل بدر .
قوله: " جئت تأمر بصلة الرحم " ، يعني: الذين هلكوا بدعائك من ذوي رحمك، فينبغي أن تصل رحمهم بالدعاء لهم، ولم يقع دعاؤه لهم بالتصريح في هذا السياق.
قوله: بدخان مبين الآية، ليس في رواية nindex.php?page=showalam&ids=12002أبي ذر ذكر لفظ الآية.
قوله: يوم نبطش البطشة الكبرى زاد nindex.php?page=showalam&ids=13722الأصيلي في روايته بقية الآية.