الواو في "وهو" "وقد حزم" للحال، أي: شد، وهذا التعليق وصله nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس، قال: رأيت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يسعى وقد حزم على بطنه بثوب.
وعن سعيد، عن إسماعيل بن أمية أن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا أخبره أن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر لم يكن عقد الثوب عليه، إنما غرز طرفه [ ص: 155 ] على إزاره، وعن nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة، حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17011ابن فضيل، عن ليث عن nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس قالا: رأينا nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر وهو محرم، وقد شد حقويه بعمامة.
وحدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع، عن nindex.php?page=showalam&ids=12493ابن أبي ذئب، عن مسلم بن جندب، سمعت nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر يقول: لا تعقد عليك شيئا وأنت محرم.
وفي (التوضيح) اختلف في الرداء الذي يلتحف به على مئزره، فكان nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك لا يرى عقده، ويلزمه الفدية إن انتفع به، ونهى عنه nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر، nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة، ورخص فيه nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب، وكرهه الكوفيون nindex.php?page=showalam&ids=11956وأبو ثور، وقالوا: لا بأس عليه إن فعل، وحكي عن nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أنه رخص للعامل أن يحزم الثوب على منطقته وكرهه لغيره.