وروى nindex.php?page=showalam&ids=16298عبد بن حميد من طريق أبي معشر عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر قال: افتدى كعب من أذى كان برأسه فحلقه ببقرة قلدها وأشعرها "، وروى nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور من طريق nindex.php?page=showalam&ids=12526ابن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=17191نافع عن nindex.php?page=showalam&ids=16049سليمان بن يسار" قيل لابن كعب بن عجرة : ما صنع أبوك حيث أصابه الأذى في رأسه؟ قال: ذبح بقرة" . قلت: هذا كله لا يساوي ما ثبت في الصحيح من أن الذي أمر به كعب وفعله في النسك إنما هو شاة، وقد قال شيخنا زين الدين رحمه الله: لفظ البقرة منكر شاذ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم : وخبر nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة الصحيح فيما رواه nindex.php?page=showalam&ids=16330ابن أبي ليلى، والباقون روايتهم مضطربة موهومة، فوجب ترك ما اضطرب فيه والرجوع إلى رواية عبد الرحمن التي لم تضطرب، ولو كان ما ذكر في هذه الأخبار عن قضايا شتى لوجب الأخذ بجميعها وضم بعضها إلى بعض، ولا يمكن هنا جمعها؛ لأنها كلها في قصة واحدة في مقام واحد في رجل واحد في وقت واحد، فوجب أخذ ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=12134أبو قلابة، nindex.php?page=showalam&ids=14577والشعبي عن عبد الرحمن عن كعب؛ لثقتهما، ولأنها مبينة لسائر الأحاديث.