1722 393 - (حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحاق قال: حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15903روح قال: حدثنا شبل عن nindex.php?page=showalam&ids=16406ابن أبي نجيح عن nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهد قال: حدثني nindex.php?page=showalam&ids=16330عبد الرحمن بن أبي ليلى عن nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة رضي الله عنه nindex.php?page=hadith&LINKID=651689أن رسول الله صلى الله عليه وسلم رآه وأنه يسقط على وجهه، فقال: أيؤذيك هوامك؟ قال: نعم، فأمره أن يحلق وهو بالحديبية، ولم يتبين لهم أنهم يحلون بها وهم على طمع أن يدخلوا مكة، فأنزل الله الفدية، فأمره رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يطعم فرقا بين ستة، أو يهدي شاة، أو يصوم ثلاثة أيام).
مطابقته للترجمة في قوله: (أو يهدي شاة)، وإسحاق، قال الكرماني: هو nindex.php?page=showalam&ids=15106ابن منصور الكوسج، وقيل: هو ابن إبراهيم المعروف بابن راهويه، وروح هو ابن عبادة، وشبل، بكسر الشين المعجمة وسكون الباء الموحدة، ابن عباد المكي، nindex.php?page=showalam&ids=16406وابن أبي نجيح هو عبد الله بن أبي نجيح المكي.
قوله: (رآه)؛ أي: رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=showalam&ids=167كعب بن عجرة. قوله: (وأنه) الواو فيه للحال، والضمير فيه يرجع إلى القمل، والسياق يدل عليه، قاله الكرماني، وقال: إما يرجع إلى كعب كأن نفسه تسقط مبالغة في كثرة القمل وكثرة الوجع والأذى، وبعضهم جعل الضمير في "يسقط" راجعا إلى القمل، وأنه محذوف، وأكد كلامه بما ثبت كذلك في بعض الروايات، يعني: " وأن كعبا يسقط القمل على وجهه)، وله وجه حسن دل عليه ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13114ابن خزيمة عن nindex.php?page=showalam&ids=12829محمد بن معمر عن روح بلفظ: " رآه وقمله يسقط على وجهه"، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=13779الإسماعيلي من طريق أبي حذيفة عن شبل: " رأى قملا يتساقط على وجهه". قوله: (يسقط) كذا هو في رواية الأكثرين، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=12757ابن السكن nindex.php?page=showalam&ids=12002وأبي ذر: " ليسقط" بزيادة لام التأكيد. قوله: (ولم يتبين لهم)؛ أي: لم يظهر لمن كانوا في الحديبية مع النبي صلى الله عليه وسلم بعد في ذلك الوقت أنهم يحلون بها؛ أي: بالحديبية لأنهم كانوا على طمع أن يدخلوا مكة، قيل: هذه الزيادة ذكرها الراوي لبيان أن الحلق كان لاستباحة محظور بسبب الأذى لا لقصد التحلل بالحصر. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12918ابن المنذر: فيه دليل أن من كان على رجاء من الوصول إلى البيت أن عليه أن يقيم حتى ييئس من الوصول إليه فيحل، واتفقوا على أن من ييئس من الوصول وجاز له أن يحل فتمادى على إحرامه ثم أمكنه أن يصل، أن عليه أن يمضي إلى البيت ليتم نسكه. قوله: (فأنزل الله الفدية)؛ قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض: ظاهره أن [ ص: 157 ] النزول بعد الحكم، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=16466عبد الله بن معقل أن النزول قبل الحكم، قال nindex.php?page=showalam&ids=14961عياض: يحمل على أنه حكم عليه بالكفارة بوحي غير متلو ثم نزل القرآن ببيان ذلك. قوله: (أن يطعم فرقا بين ستة) قد مر تفسير الفرق عن قريب؛ أي: أمره أن يطعم من الطعام قدر فرق منه بين ستة مساكين. قوله: (أو يهدي شاة) أطلق على الفدية بالشاة اسم الهدي، وبه يرد على من منع ذلك.
ومنه أن قوله: (احلق) يحتمل الندب والإباحة. قال ابن التين: وهذا يدل على أن إزالة القمل عن الرأس ممنوعة ويجب به الفدية، وكذلك الجسد عند nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، ثم قال: وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي: أخذ القملة من الجسد مباح، وفي أخذها من الرأس الفدية لأجل ترفهه لا لأجل القملة. وقال صاحب التوضيح: وهذا غريب، فإن nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي قال: من قتل قملة تصدق بلقمة، وهو على وجه الاستحباب.
ومنه أن النسك هاهنا شاة، فلو تبرع بأكثر من هذا جاز، ومنه أن صوم ثلاثة أيام لا يجوز في أيام التشريق، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=16568عطاء في رواية، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس، nindex.php?page=showalam&ids=12354وإبراهيم النخعي، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري، nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبو يوسف، ومحمد، nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد في رواية، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس رضي الله تعالى عنهم، وقال أبو بكر الجصاص في أحكام القرآن: اختلف السلف فيمن لم يجد الهدي ولم يصم الأيام الثلاثة قبل يوم النحر، فقال nindex.php?page=showalam&ids=2عمر nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس، nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير، وإبراهيم، nindex.php?page=showalam&ids=16248وطاوس: لا يجزيه إلا الهدي، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة، nindex.php?page=showalam&ids=14954وأبي يوسف، ومحمد. وقال nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة: يصوم أيام منى، وهو قول nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك، وقال nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب: يصوم بعد أيام التشريق. وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي.
ومنه أن السنة مبينة لمجمل الكتاب لإطلاق الفدية في القرآن وتقييدها بالسنة. ومنه تلطف الكبير بأصحابه وعنايته بأحوالهم وتفقده لهم، وإذا رأى ببعض أصحابه ضررا سأل عنه وأرشده إلى المخرج عنه.
ومنه أن بعض المالكية استنبطوا منه إيجاب الفدية على من تعمد حلق رأسه بغير عذر فإن إيجابها على المعذور من باب التنبيه بالأدنى على الأعلى، لكن لا يلزم من ذلك التسوية بين المعذور وغيره، ومن ثمة قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وجمهور العلماء: لا يتخير العامد بل يلزمه الدم، وخالف في ذلك أكثر المالكية، واحتج لهم nindex.php?page=showalam&ids=11963القرطبي بقوله في حديث كعب: " أو اذبح نسكا" قال: فهذا يدل على أنه ليس بهدي، قال: فعلى هذا يجوز أن يذبحها حيث شاء، ورد عليه بأنه لا دلالة فيه؛ إذ لا يلزم من تسميتها نسكا أو نسيكة أن لا تسمى هديا أو لا يعطى حكم الهدي، وقد وقع تسميتها هديا في هذا الباب حيث قال: " ويهدي شاة"، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080لمسلم: " واهد هديا"، وفي رواية nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني: " هل لك هدي؟ قلت: لا أجد"، وهذا يدل على أن ذلك من تصرف الرواة، ويؤيده قوله في رواية nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم: " أو اذبح شاة".