عربي
Español
Deutsch
Français
English
Indonesia
الرئيسية
موسوعات
مقالات
الفتوى
الاستشارات
الصوتيات
المكتبة
المواريث
بنين وبنات
بوابة الصم
المكتبة الإسلامية
كتب الأمة
تعريف بالمكتبة
قائمة الكتب
عرض موضوعي
تراجم الأعلام
الرئيسية
صحيح ابن حبان
كتاب الإيمان
باب فرض الإيمان
فهرس الكتاب
ذكر البيان بأن الإيمان والإسلام اسمان لمعنى واحد
ذكر الخبر الدال على أن الإيمان والإسلام اسمان بمعنى واحد
ذكر الخبر الدال على أن الإسلام والإيمان اسمان بمعنى واحد يشتمل ذلك المعنى على الأقوال والأفعال معا
ذكر الخبر الدال على أن الإيمان والإسلام اسمان بمعنى واحد
ذكر الخبر الدال على أن هذا الخطاب مخرجه مخرج العموم والقصد فيه الخصوص أراد به بعض الناس لا الكل
ذكر خبر أوهم عالما من الناس أن الإسلام والإيمان بينهما فرقان
ذكر خبر أوهم بعض المستمعين ممن لم يطلب العلم من مظانه أنه مضاد للخبرين اللذين ذكرناهما
ذكر إثبات الإيمان للمقر بالشهادتين معا
ذكر البيان بأن الإيمان أجزاء وشعب لها أعلى وأدنى
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن هذا الخبر تفرد به سهيل بن أبي صالح
ذكر الإخبار عن وصف الإسلام والإيمان بذكر جوامع شعبهما
ذكر خبر ثان أوهم من لم يحكم صناعة الحديث أن الإيمان بكماله هو الإقرار باللسان دون أن يقرنه الأعمال بالأعضاء
ذكر الخبر المدحض قول من زعم من أئمتنا أن هذا الخبر كان بمكة في أول الإسلام قبل نزول الأحكام
ذكر خبر أوهم عالما من الناس أن الإيمان هو الإقرار بالله وحده دون أن تكون الطاعات من شعبه
ذكر وصف قوله صلى الله عليه وسلم وحد الله وكفر بما يعبد من دونه
ذكر البيان بأن الإيمان والإسلام شعب وأجزاء غير ما ذكرنا في خبر ابن عباس وابن عمر بحكم الأمينين محمد وجبريل عليهما السلام
ذكر البيان بأن الإيمان بكل ما جاء به المصطفى صلى الله عليه وسلم من الإيمان
ذكر البيان بأن الإيمان بكل ما أتى به النبي صلى الله عليه وسلم من الإيمان مع العمل به
ذكر إطلاق اسم الإيمان على من أتى ببعض أجزائه
ذكر إطلاق اسم الإيمان على من أتى جزءا من بعض أجزائه
ذكر إطلاق اسم الإيمان على من أتى بجزء من أجزاء شعب الإقرار
ذكر إطلاق اسم الإيمان على من أتى بجزء من أجزاء الشعبة التي هي المعرفة
ذكر إطلاق اسم الإيمان على من آمنه الناس على أنفسهم وأملاكهم
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن الإيمان شيء واحد ولا يزيد ولا ينقص
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن إيمان المسلمين واحد من غير أن يكون فيه زيادة أو نقصان
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم أخرجوا من كان في قلبه حبة خردل من إيمان
ذكر الإخبار بأنهم يعودون بيضا بعد أن كانوا فحما يرش أهل الجنة عليهم الماء
ذكر الخبر المدحض قول من زعم أن الإيمان لم يزل على حالة واحدة من غير أن يدخله نقص أو كمال
ذكر خبر ثان يصرح بإطلاق لفظة مرادها نفي الاسم عن الشيء للنقص عن الكمال لا الحكم على ظاهره
ذكر خبر ثالث يصرح بالمعنى الذي ذكرناه
ذكر البيان بأن العرب في لغتها تضيف الاسم إلى الشيء للقرب من التمام وتنفي الاسم عن الشيء للنقص عن الكمال
ذكر خبر آخر يصرح بصحة ما ذكرنا أن العرب تذكر في لغتها الشيء الواحد الذي هو من أجزاء شيء باسم ذلك الشيء نفسه
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم فإنها مؤمنة من الألفاظ التي ذكرنا أن العرب إذا كان الشيء له أجزاء وشعب تطلق اسم ذلك الشيء بكليته على بعض أجزائه وشعبه وإن لم يكن ذلك الجزء وتلك الشعبة ذلك الشيء بكماله
ذكر البيان بأن قوله صلى الله عليه وسلم الإيمان بضع وسبعون بابا أراد به بضع وسبعون شعبة
ذكر نفي اسم الإيمان عمن أتى ببعض الخصال التي تنقص بإتيانه إيمانه
ذكر خبر يدل على صحة ما تأولنا لهذه الأخبار
ذكر خبر يدل على أن المراد بهذه الأخبار نفي الأمر عن الشيء للنقص عن الكمال
ذكر الخبر الدال على صحة ما ذكرنا أن معاني هذه الأخبار ما قلنا إن العرب تنفي الاسم عن الشيء للنقص عن الكمال وتضيف الاسم إلى الشيء للقرب من التمام
ذكر إثبات الإسلام لمن سلم المسلمون من لسانه ويده
ذكر البيان بأن من سلم المسلمون من لسانه ويده كان من أسلمهم إسلاما
ذكر إيجاب دخول الجنة لمن مات لم يشرك بالله شيئا وتعرى عن الدين والغلول
ذكر إيجاب الجنة لمن شهد لله جل وعلا بالوحدانية مع تحريم النار عليه به
الجنة إنما تجب لمن شهد لله جل وعلا بالوحدانية
ذكر البيان بأن الجنة إنما تجب لمن أتى بما وصفنا عن يقين من قلبه ثم مات عليه
ذكر البيان بأن الجنة إنما تجب لمن شهد لله جل وعلا بالوحدانية وقرن ذلك بالشهادة للمصطفى صلى الله عليه وسلم بالرسالة
ذكر البيان بأن الجنة إنما تجب لمن شهد لله بالوحدانية ولنبيه صلى الله عليه وسلم بالرسالة وكان ذلك عن يقين منه
ذكر البيان بأن الجنة إنما تجب لمن شهد بما وصفنا عن يقين منه ثم مات على ذلك
ذكر إعطاء الله جل وعلا نور الصحيفة من قال عند الموت ما وصفناه
ذكر البيان بأن الله جل وعلا يثبت في الدارين من أتى بما وصفنا قبل
ذكر البيان بأن الجنة إنما تجب لمن أتى بما وصفنا وقرن ذلك بالإقرار بالجنة والنار وآمن بعيسى صلى الله عليه وسلم
ذكر دعاء المصطفى صلى الله عليه وسلم لمن شهد بالرسالة له وعلى من أبى ذلك
ذكر وصف الدرجات في الجنان لمن صدق الأنبياء والمرسلين عند شهادته لله جل وعلا بالوحدانية
ذكر البيان بأن الجنة إنما تجب لمن أتى بما وصفنا من شعب الإيمان
ذكر إيجاب الشفاعة لمن مات من أمة المصطفى صلى الله عليه وسلم وهو لا يشرك بالله شيئا
ذكر كتبة الله جل وعلا الجنة وإيجابها لمن آمن به ثم سدد بعد ذلك
ذكر الإخبار عن إيجاب الجنة لمن حلت المنية به وهو لا يجعل مع الله ندا
ذكر البيان بأن الله جل وعلا قد يجمع في الجنة بين المسلم وقاتله من الكفار إذ سدد بعد ذلك وأسلم
ذكر أمر الله جل وعلا صفيه صلى الله عليه وسلم بقتال الناس حتى يؤمنوا بالله
ذكر البيان بأن الخير الفاضل من أهل العلم قد يخفى عليه من العلم بعض ما يدركه من هو فوقه فيه
ذكر البيان بأن المرء إنما يعصم ماله ونفسه بالإقرار لله إذا قرنه بالشهادة للمصطفى بالرسالة صلى الله عليه وسلم
ذكر البيان بأن المرء إنما يحقن دمه وماله بالإقرار بالشهادتين اللتين وصفناهما إذا أقر بهما بإقامة الفرائض
المرء إنما يحقن دمه وماله إذا آمن بكل ما جاء به المصطفى صلى الله عليه وسلم من الله جل وعلا
ذكر خبر أوهم مستمعه أن من لقي الله عز وجل بالشهادة حرم عليه دخول النار في حالة من الأحوال
ذكر الخبر الدال على أن قوله صلى الله عليه وسلم إلا حجبتاه عن النار
ذكر تحريم الله جل وعلا على النار من وحده مخلصا في بعض الأحوال دون البعض
ذكر البيان بأن الله جل وعلا بتفضله لا يدخل النار من كان في قلبه أدنى شعبة من شعب الإيمان على سبيل الخلود
ذكر البيان بأن الله جل وعلا بتفضله قد يغفر لمن أحب من عباده ذنوبه بشهادته له ولرسوله صلى الله عليه وسلم
ذكر الإخبار بأن الله قد يغفر بتفضله لمن لم يشرك به شيئا جميع الذنوب التي كانت بينه وبينه
ذكر إعطاء الله جل وعلا الأجر مرتين لمن أسلم من أهل الكتاب
ذكر الإخبار عما تفضل الله على المحسن في إسلامه بتضعيف الحسنات له
صحيح ابن حبان
ابن حبان - أبو حاتم محمد بن حبان البستي
صفحة
369
جزء
1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
155 - أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=12201
أحمد بن علي بن المثنى
، قال : حدثنا
محمد بن الخطاب البلدي
، قال : حدثنا
عبد الملك بن إبراهيم الجدي
، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16034
سليمان بن المغيرة
، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15603
ثابت البناني
، عن
nindex.php?page=showalam&ids=9
أنس بن مالك
، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=692847
كنا نهينا أن نسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن شيء ، فكان يعجبنا أن يأتيه الرجل من أهل البادية فيسأله ، ونحن نسمع ، فأتاه رجل منهم ، فقال : يا
محمد
أتانا رسولك ، فزعم أنك تزعم أن الله أرسلك ، قال : صدق ، قال : فمن
[
ص:
369 ]
خلق السماء ؟ قال : الله ، قال : فمن خلق الأرض ؟ قال : الله ، قال : فمن نصب هذه الجبال ؟ قال : الله ، قال : فمن جعل فيها هذه المنافع ؟ قال : الله ، قال : فبالذي خلق السماء والأرض ، ونصب الجبال ، وجعل فيها هذه المنافع ، آلله أرسلك ؟ قال : نعم . قال : زعم رسولك أن علينا خمس صلوات في يومنا وليلتنا ، قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك ، آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم . قال : زعم رسولك أن علينا صدقة في أموالنا ، قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك ، آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم . قال : زعم رسولك أن علينا صوم شهر في سنتنا ، قال : صدق ، قال فبالذي أرسلك ، آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم . قال : زعم رسولك أن علينا حج البيت من استطاع إليه سبيلا ، قال : صدق ، قال : فبالذي أرسلك ، آلله أمرك بهذا ؟ قال : نعم . قال : والذي بعثك بالحق ، لا أزيد عليهن ، ولا أنقص منهن شيئا . فلما قفى ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : لئن صدق ليدخلن الجنة
.
[
ص:
370 ]
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13053
أبو حاتم
رضي الله عنه : هذا النوع مثل الوضوء ، والتيمم ، والاغتسال من الجنابة ، والصلوات الخمس ، والصوم الفرض ، وما أشبه هذه الأشياء التي هي فرض على المخاطبين في بعض الأحوال لا الكل .
التالي
السابق
الخدمات العلمية
ترجمة العلم
تخريج الحديث
عناوين الشجرة