فصل :
[ كان أصحاب النبي يجتهدون ويقيسون ]
وقد
كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يجتهدون في النوازل ، ويقيسون بعض الأحكام على بعض ، ويعتبرون النظير بنظيره .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=12310أسد بن موسى : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
زبيد اليامي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16258طلحة بن مصرف عن
nindex.php?page=showalam&ids=17058مرة الطيب عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه - في الجنة : كل قوم على بينة من أمرهم ومصلحة من أنفسهم يزرون على من سواهم ، ويعرف الحق بالمقايسة عند ذوي الألباب ، وقد رواه
nindex.php?page=showalam&ids=14231الخطيب وغيره مرفوعا ، ورفعه غير صحيح .
وقد اجتهد الصحابة في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في كثير من الأحكام ولم يعنفهم ، كما أمرهم يوم الأحزاب أن يصلوا العصر في
بني قريظة ، فاجتهد بعضهم وصلاها في الطريق ، وقال : لم يرد منا التأخير ، وإنما أراد سرعة النهوض ، فنظروا إلى المعنى ، واجتهد آخرون
[ ص: 156 ] وأخروها إلى
بني قريظة فصلوها ليلا ، نظروا إلى اللفظ ، وهؤلاء سلف أهل الظاهر ، وهؤلاء سلف أصحاب المعاني والقياس .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=42667ولما كان nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله تعالى عنه باليمن أتاه ثلاثة نفر يختصمون في غلام ، فقال كل منهم : هو ابني ، فأقرع nindex.php?page=showalam&ids=8علي بينهم ، فجعل الولد للقارع ، وجعل عليه للرجلين ثلثي الدية ، فبلغ النبي صلى الله عليه وسلم فضحك حتى بدت نواجذه من قضاء nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه } .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=39619واجتهد nindex.php?page=showalam&ids=307سعد بن معاذ في بني قريظة وحكم فيهم باجتهاده ، فصوبه النبي صلى الله عليه وسلم وقال : لقد حكمت فيهم بحكم الله من فوق سبع سموات } .
{
nindex.php?page=hadith&LINKID=39618واجتهد الصحابيان اللذان خرجا في سفر ، فحضرت الصلاة وليس معهما ماء فصليا ، ثم وجدا الماء في الوقت ، فأعاد أحدهما ولم يعد الآخر ، فصوبهما ، وقال للذي لم يعد أصبت السنة ، وأجزأتك صلاتك وقال للآخر لك الأجر مرتين } .
ولما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=25302قاس مجزز المدلجي وقاف وحكم بقياس وقيافته على أن أقدام زيد nindex.php?page=showalam&ids=111وأسامة ابنه بعضها من بعض سر بذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى برقت أسارير وجهه من صحة هذا القياس وموافقته للحق } ، وكان
زيد أبيض وابنه
nindex.php?page=showalam&ids=111أسامة أسود ، فألحق هذا القائف الفرع بنظيره وأصله وألغى وصف السواد والبياض الذي لا تأثير له في الحكم .
وقد تقدم قول
nindex.php?page=showalam&ids=1الصديق رضي الله عنه الكلالة " أقول فيها برأيي ، فإن يكن صوابا فمن الله ، وإن يكن خطأ فمني ومن الشيطان ، أراه ما خلا الوالد والولد " .
فلما استخلف
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر قال : " إني لأستحيي من الله أن أرد شيئا قاله
nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر " .
وقال
الشعبي عن
nindex.php?page=showalam&ids=16097شريح قال : قال لي
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر : اقض بما استبان لك من كتاب الله ، فإن لم تعلم كل كتاب الله فاقض بما استبان لك من قضاء رسول الله صلى الله عليه وسلم ، فإن لم تعلم كل أقضية رسول الله صلى الله عليه وسلم فاقض بما استبان لك من أئمة المهتدين ، فإن لم تعلم كل ما قضت به أئمة المهتدين فاجتهد رأيك ، واستشر أهل العلم والصلاح . .
وقد اجتهد
nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود في المفوضة وقال : أقول فيها برأيي ، ووفقه الله للصواب ، وقال
سفيان عن
عبد الرحمن الأصبهاني عن
عكرمة قال : أرسلني
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس إلى
nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت أسأله عن زوج وأبوين ، فقال : للزوج النصف ، وللأم ثلث ما بقي ، وللأب بقية المال ، فقال : تجده في كتاب الله أو تقوله برأيك ؟ قال : أقوله برأيي ، ولا أفضل أما على أب .
وقايس
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - كرم الله وجهه -
nindex.php?page=showalam&ids=47وزيد بن ثابت في المكاتب ، وقايسه في الجد والإخوة .
وقاس
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس الأضراس بالأصابع ، وقال : عقلها سواء ، اعتبروها بها