[ ص: 174 ] فصل ( في
آداب الأكل والشرب ) .
يسن لكل أحد أن يجلس للأكل على رجله اليسرى وينصب اليمنى أو يتربع ذكره في الرعاية وذكر
ابن البنا عن بعض أصحابنا أن من آداب ، الأكل أن يجلس مفترشا وإن تربع فلا بأس وسبق قبل فصول آداب ، الأكل بفصلين أو ثلاثة في كراهة الشرب قائما روايتان قطع
ابن أبي موسى بالكراهة ، والقاضي
nindex.php?page=showalam&ids=13371وابن عقيل بعدمها . وفي
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=44أبي سعيد {
nindex.php?page=hadith&LINKID=38513أن النبي صلى الله عليه وسلم زجر وفي لفظ نهى عن الشرب قائما } .
وروى أيضا اللفظين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس وأن
nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة قال قلت
nindex.php?page=showalam&ids=9لأنس فالأكل قال : ذاك أشر وأخبث . ولمسلم من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة {
فإذا نسي فليستق } وفي الصحيحين من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما {
nindex.php?page=hadith&LINKID=20545أن النبي صلى الله عليه وسلم شرب من زمزم من دلو منها وهو قائم } .
وفي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن
nindex.php?page=showalam&ids=8علي رضي الله عنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=317أتي بماء فشرب ، ثم توضأ ، ثم قام فشرب فضله وهو قائم ، ثم قال : إن ناسا يكرهون الشرب قائما وإن النبي صلى الله عليه وسلم صنع مثل ما صنعت } . وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=43883رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يشرب قائما وقاعدا } ، إسناده جيد إلى
عمرو ورواه
الترمذي وحسنه
ويتوجه في ذلك أنه عليه السلام شرب قائما ليبين الجواز وإنه لا يحرم ، والنهي للكراهة أو لترك الأولى قال
nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر {
nindex.php?page=hadith&LINKID=29041كنا نأكل على عهد النبي صلى الله عليه وسلم ونحن نمشي ونشرب ونحن قيام } رواه
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه ،
والترمذي وصححه
nindex.php?page=showalam&ids=12251ولأحمد عن
nindex.php?page=showalam&ids=16769محمد بن جعفر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن
أبي زياد الطحان سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=3أبا هريرة يقول عن النبي صلى الله عليه وسلم {
nindex.php?page=hadith&LINKID=7509أنه رأى رجلا يشرب قائما فقال له : قه قال : ولمه قال : أيسرك أن يشرب معك الهر ؟ قال : لا قال : فإنه قد شرب معك من هو شر منه يعني الشيطان }
أبو زياد قيل لا يعرف وقيل شيوخ
nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة جياد .
فأما الأكل قائما فيحتمل أنه كالشرب لقول
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ويحتمل أنه لا يكره لتخصيص الشارع النهي بالشرب لسرعة نفوذه إلى أسافل البدن بلا تدريج وإلى المعدة فيبردها وعدم استقراره فيها حتى يقسمه
[ ص: 175 ] الكبد على الأعضاء بخلاف الأكل في ذلك ولهذا أمر الشارع بالقيء ولم أجد من قال يؤمر من أكل قائما بالقيء ولا معنى للقول به بخلاف الشرب قائما فدل على الفرق والله أعلم .
وقد قال
nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم اتفقوا على إباحة الأكل ، والشرب في غير حال القيام واختلفوا في
الأكل والشرب قائما فمن مانع ومبيح .
ويسن أن يأكل بثلاث أصابع ويكره أن يأكل بإصبع ; لأنه مقت وبإصبعين ; لأنه كبر وبأربع وخمس ، لأنه شره وكذا حكاه
ابن البنا عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ، ولأن بأصبعين يطول حتى يشبع ولا تفرح المعدة ولا الأعضاء بذلك لقلته كمن يأخذ حقه قليلا قليلا فلا يستلذ به ولا يمرئه ، وبأربع أصابع قد يغص به لكثرته ولعل المراد والله أعلم ما لا يتناول عادة وعرفا بإصبع أو إصبعين فإن العرف يقتضيه ودليل الكراهة منتف عنه .
ويسن أن يلعق أصابعه قبل غسلها أو مسحها قال
nindex.php?page=showalam&ids=331كعب بن مالك {
nindex.php?page=hadith&LINKID=27762كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأكل بثلاث أصابع فإذا فرغ لعقها } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=9أنس {
nindex.php?page=hadith&LINKID=6061أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا أكل طعاما لعق أصابعه الثلاث } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=10677إذا وقعت لقمة أحدكم فليأخذها وليمط ما كان بها من أذى ولا يدعها للشيطان ولا يمسح يده بالمنديل حتى يلعق أصابعه أو يلعقها فإنه لا يدري في أي طعامه البركة } . وعنه {
nindex.php?page=hadith&LINKID=12379أن النبي صلى الله عليه وسلم أمر بلعق الأصابع ، والصحفة وقال : إنكم لا تدرون في أيه البركة } وعن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مرفوعا معنى الحديث الآخر وعن
nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا {
nindex.php?page=hadith&LINKID=2629إن الشيطان يحضر أحدكم عند كل شيء من شأنه حتى يحضره عند طعامه فإذا سقطت من أحدكم اللقمة فليمط ما كان بها من أذى ، ثم ليأكلها ولا يدعها للشيطان فإذا فرغ فليلعق أصابعه فإنه لا يدري في أي طعامه البركة } . روى ذلك
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم
والمنديل بكسر الميم وهو مأخوذ من الندل وهو النقل وقيل الوسخ ; لأنه يندل به ، يقال تندلت بالمنديل قال
nindex.php?page=showalam&ids=14042الجوهري ويقال أيضا تمندلت وأنكرها
nindex.php?page=showalam&ids=15080الكسائي ، ويروى في خبر ضعيف من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رضي الله عنه {
الأكل بإصبع واحد [ ص: 176 ] أكل الشيطان وباثنتين أكل الجبابرة وبثلاث أكل الأنبياء } .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد الحديث الذي يروي {
أن النبي صلى الله عليه وسلم أكل بكفه كلها } فلم يصححه ولم ير إلا بثلاث أصابع وعن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس رضي الله عنهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : {
nindex.php?page=hadith&LINKID=9491إذا أكل أحدكم طعاما فلا يمسح يده حتى يلعقها } متفق عليه .
ويسن أن يصغر اللقم ويجيد المضغ قال الشيخ
تقي الدين إلا أن يكون هناك ما هو أهم من إطالة الأكل على أن هذه المسألة لم أجدها مأثورة ولا عن
أبي عبد الله لكن فيها مناسبة .
وقال أيضا : هو نظير ما ذكره الإمام
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد من استحباب تصغير الأرغفة وذكر بعض أصحابنا استحباب تصغير الكسر كذلك عند الخبز وعند الوضع وعند الأكل ويطيل المضغ ولا يأكل لقمة حتى يبلع ما قبلها وقال
ابن أبي موسى وابن الجوزي ولا يمد يده الأخرى حتى يبلغ الأولى كذا في الترغيب وغيره .
وينوي بأكله وشربه التقوي على التقوى وطاعة المولى سبحانه وتعالى ويبدأ بهما الأكبر ، والأعلم وقال
nindex.php?page=showalam&ids=21حذيفة كنا إذا حضرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما لم نضع أيدينا حتى يبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم فيضع يده رواه
nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم وذكر صاحب النظم :
ويكره سبق القوم للأكل نهمة ولكن رب البيت إن شاء يبتدي
.