المسألة الرابعة قال قوم : الزمان أربعة أقسام : شتاء [ وربيع ، وصيف ، وخريف .
وقال قوم : هو شتاء ] وصيف ، وقيظ ، وخريف .
والذي قال
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك أصح لأجل قسمة الله الزمان قسمين ، ولم يجعل لهما ثالثا . وقد حققناه في مسائل الفقه .
المسألة الخامسة لما
امتن الله على قريش برحلتين : [ رحلة الشتاء والصيف ; رحلة الشتاء ] إلى
اليمن ; لأنها بلاد حامية ، ورحلة الصيف إلى
الشام ; لأنها بلاد باردة ، وقيل بتنقلها بين الشتاء والصيف إلى
مكة والطائف كان هذا دليلا على جواز تصرف الرجل في الزمانين بين محلين يكون حالهما في كل زمان أنعم من الآخر ، كالجلوس في المجلس البحري في الصيف ، وفي القبلي في الشتاء ، وفي اتخاذ البادهنجات والخيش للتبريد ، واللبد واليانوسة للدفء . والله أعلم .