قوله تعالى : ذلك الكتاب قيل : المعنى هذا الكتاب . و ذلك قد تستعمل في الإشارة إلى حاضر ، وإن كان موضوعا للإشارة إلى غائب ; كما قال تعالى في الإخبار عن نفسه جل وعز :
ذلك عالم الغيب والشهادة العزيز الرحيم ; ومنه قول
خفاف بن ندبة : أقول له والرمح يأطر متنه تأمل خفافا إنني أنا ذلكا
أي أنا هذا . ف ( ذلك ) إشارة إلى القرآن ، موضوع موضع هذا ، تلخيصه : الم هذا الكتاب لا ريب فيه . وهذا قول
أبي عبيدة وعكرمة وغيرهما ; ومنه قوله تعالى :
وتلك حجتنا آتيناها إبراهيم تلك آيات الله نتلوها عليك بالحق أي هذه ; لكنها لما انقضت صارت كأنها بعدت فقيل تلك . وفي
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري " وقال
معمر : ذلك الكتاب هذا القرآن " .
هدى للمتقين بيان ودلالة ; كقوله :
ذلكم حكم الله يحكم بينكم هذا حكم الله .
قلت : وقد جاء " هذا " بمعنى " ذلك " ; ومنه قوله عليه السلام في حديث
nindex.php?page=showalam&ids=11471أم حرام :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830155يركبون ثبج هذا البحر أي ذلك البحر ; والله أعلم . وقيل : هو على بابه إشارة إلى غائب .
واختلف في ذلك الغائب على أقوال عشرة ; فقيل : ذلك الكتاب أي الكتاب الذي كتبت على الخلائق بالسعادة والشقاوة والأجل والرزق . لا ريب فيه ; أي لا مبدل له . وقيل : ذلك الكتاب ; أي الذي كتبت على نفسي في الأزل
nindex.php?page=hadith&LINKID=830156أن رحمتي سبقت غضبي . وفي
[ ص: 154 ] صحيح
مسلم عن
nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830157لما قضى الله الخلق كتب في كتابه على نفسه فهو موضوع عنده : أن رحمتي تغلب غضبي في رواية : ( سبقت ) . وقيل : إن الله تعالى قد كان وعد نبيه عليه السلام أن ينزل عليه كتابا لا يمحوه الماء ; فأشار إلى ذلك الوعد كما في صحيح
مسلم من حديث
عياض بن حمار المجاشعي أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=830158إن الله نظر إلى أهل الأرض فمقتهم عربهم وعجمهم إلا بقايا من أهل الكتاب وقال : إنما بعثتك ; لأبتليك وأبتلي بك ، وأنزلت عليك كتابا لا يغسله الماء تقرؤه نائما ويقظان الحديث .
وقيل : الإشارة إلى ما قد نزل من القرآن
بمكة .
وقيل : إن الله تبارك وتعالى لما أنزل على نبيه صلى الله عليه وسلم
بمكة :
إنا سنلقي عليك قولا ثقيلا لم يزل رسول الله صلى الله عليه وسلم مستشرفا لإنجاز هذا الوعد من ربه عز وجل ; فلما أنزل عليه
بالمدينة :
الم . ذلك الكتاب لا ريب فيه كان فيه معنى هذا القرآن الذي أنزلته عليك
بالمدينة ، ذلك الكتاب الذي وعدتك أن أوحيه إليك
بمكة .
وقيل : إن ذلك إشارة إلى ما في التوراة والإنجيل . و ( الم ) اسم للقرآن ; والتقدير هذا القرآن ذلك الكتاب المفسر في التوراة والإنجيل ; يعني أن التوراة والإنجيل يشهدان بصحته ويستغرق ما فيهما ويزيد عليهما ما ليس فيهما .
وقيل : إن ذلك الكتاب إشارة إلى التوراة والإنجيل كليهما ; والمعنى : الم ذانك الكتابان أو مثل ذينك الكتابين ; أي : هذا القرآن جامع لما في ذينك الكتابين ; فعبر ب ( ذلك ) عن الاثنين بشاهد من القرآن ; قال الله تبارك وتعالى :
إنها بقرة لا فارض ولا بكر عوان بين ذلك أي عوان بين تينك : الفارض والبكر ; وسيأتي .
وقيل : إن ذلك إشارة إلى اللوح المحفوظ .
وقال
الكسائي : ذلك إشارة إلى القرآن الذي في السماء لم ينزل بعد .
وقيل : إن الله تعالى قد كان وعد
أهل الكتاب أن ينزل على
محمد صلى الله عليه وسلم كتابا ; فالإشارة إلى ذلك الوعد . قال
المبرد : المعنى هذا القرآن ذلك الكتاب
[ ص: 155 ] الذي كنتم تستفتحون به على الذين كفروا .
وقيل : إلى حروف المعجم في قول من قال : ( الم ) الحروف التي تحديتكم بالنظم منها .
والكتاب مصدر من كتب يكتب إذا جمع ; ومنه قيل : كتيبة ; لاجتماعها . وتكتبت الخيل صارت كتائب . وكتبت البغلة : إذا جمعت بين شفري رحمها بحلقة أو سير ; قال :
لا تأمنن فزاريا حللت به
على قلوصك واكتبها بأسيار
والكتبة ( بضم الكاف ) : الخرزة ، والجمع كتب . والكتب : الخرز . قال
nindex.php?page=showalam&ids=15871ذو الرمة :
وفراء غرفية أثأى خوارزها مشلشل ضيعته بينها الكتب
والكتاب : هو خط الكاتب حروف المعجم مجموعة أو متفرقة ; وسمي كتابا وإن كان مكتوبا ; كما قال الشاعر :
تؤمل رجعة مني وفيها كتاب مثل ما لصق الغراء
والكتاب : الفرض والحكم والقدر ; قال
الجعدي :
يا بنة عمي كتاب الله أخرجني عنكم وهل أمنعن الله ما فعلا