[ ص: 389 ] القول في
تأويل قوله ( أو لامستم النساء )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه أو باشرتم النساء بأيديكم .
ثم اختلف أهل التأويل في اللمس الذي عناه الله بقوله أو لامستم النساء
فقال بعضهم عنى بذلك الجماع .
ذكر من قال ذلك :
9581 - حدثنا
حميد بن مسعدة قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع قال حدثنا
شعبة عن
أبي بشر عن
سعيد بن جبير قال ذكروا اللمس فقال ناس من الموالي ليس بالجماع وقال ناس من العرب : اللمس الجماع قال فأتيت
ابن عباس فقلت إن ناسا من الموالي والعرب اختلفوا في اللمس فقالت الموالي ليس بالجماع وقالت العرب : الجماع قال من أي الفريقين كنت قلت كنت من الموالي قال غلب فريق الموالي ، إن المس واللمس والمباشرة " الجماع ولكن الله يكني ما شاء بما شاء
9582 - حدثنا
ابن بشار قال حدثنا
محمد بن جعفر قال حدثنا
شعبة عن
أبي قيس عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس مثله
9583 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال حدثنا
محمد بن جعفر قال حدثنا
شعبة عن
أبي إسحاق قال سمعت
سعيد بن جبير يحدث عن
ابن عباس : أنه قال
أو لامستم النساء قال هو الجماع
9584 - حدثنا
ابن بشار قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17282وهب بن جرير قال حدثنا أبي
[ ص: 390 ] عن
قتادة عن
سعيد بن جبير قال اختلفت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير في قوله
أو لامستم النساء : فقال
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير : هو الجماع وقلت أنا
nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء : هو اللمس قال فدخلنا على
ابن عباس فسألناه فقال غلب فريق الموالي وأصابت
العرب هو الجماع ولكن الله يعف ويكني
9585 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال حدثنا
عبد الأعلى قال حدثنا
سعيد عن
قتادة عن
عكرمة nindex.php?page=showalam&ids=15992وسعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء بن أبي رباح nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير : اختلفوا في الملامسة فقال
سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء : الملامسة ما دون الجماع وقال
عبيد : هو النكاح فخرج عليهم
ابن عباس فسألوه فقال أخطأ الموليان وأصاب العربي الملامسة النكاح ولكن الله يكني ويعف
9586 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
محمد بن بشر عن
سعيد عن
قتادة قال اجتمع
سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء nindex.php?page=showalam&ids=16531وعبيد بن عمير فذكر نحوه
9587 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال حدثنا
محمد بن عثمة قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15991سعيد بن بشير عن
قتادة قال قال
سعيد بن جبير nindex.php?page=showalam&ids=16568وعطاء في التماس الغمز باليد وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16531عبيد بن عمير : الجماع فخرج عليهم
ابن عباس فقال أخطأ الموليان وأصاب العربي ولكنه يعف ويكني
9588 - حدثنا
أبو كريب ويعقوب بن إبراهيم قالا قال
ابن عباس : اللمس : الجماع
9589 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية وعبد الوهاب عن
خالد عن
عكرمة عن
ابن عباس مثله
[ ص: 391 ]
9590 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا
هشيم قال حدثنا
أبو بشر عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال اللمس والمس والمباشرة " الجماع ولكن الله يكني بما شاء
9591 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان قال حدثنا
إسحاق الأزرق عن
سفيان عن
عاصم الأحول عن
بكر بن عبد الله عن
ابن عباس قال الملامسة الجماع ولكن الله كريم يكني عما شاء
9592 - حدثني
محمد بن عبد الله بن عبد الحكم قال حدثنا
أيوب بن سويد عن
سفيان عن
عاصم عن
بكر بن عبد الله عن
ابن عباس مثله
9593 - حدثنا ابن
المثنى قال حدثنا
ابن أبي عدي عن
داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937جعفر بن أبي وحشية عن
سعيد بن جبير قال اختلفت
العرب والموالي في الملامسة على باب
ابن عباس قالت
العرب : الجماع وقالت الموالي باليد . قال فخرج
ابن عباس فقال غلب فريق الموالي الملامسة الجماع
9594 - حدثنا ابن
المثنى قال حدثنا
عبد الوهاب قال حدثنا
داود عن رجل عن
سعيد بن جبير قال كنا على باب
ابن عباس فذكر نحوه
9595 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون قال أخبرنا
داود عن
سعيد بن جبير قال قعد قوم على باب
ابن عباس فذكر نحوه
9596 - حدثني
المثنى قال حدثنا
عبد الله بن صالح قال حدثني
معاوية بن صالح عن
علي بن أبي طلحة عن
ابن عباس في قوله
أو لامستم النساء : الملامسة هو النكاح .
9597 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
ابن نمير عن
الأعمش عن
عبد الملك بن ميسرة عن
سعيد بن جبير قال اجتمعت الموالي
والعرب في المسجد
nindex.php?page=showalam&ids=11وابن عباس في الصفة فاجتمعت الموالي على أن اللمس دون الجماع
[ ص: 392 ] واجتمعت
العرب على أنه الجماع فقال
ابن عباس : من أي الفريقين أنت قلت من الموالي قال غلبت
9598 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا أبي عن
سفيان عن
أبي إسحاق عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس قال اللمس : الجماع
9598 م وبه عن
سفيان عن
عاصم عن
بكر عن
ابن عباس مثله
9599 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
حفص عن
الأعمش عن
حبيب عن
سعيد عن
ابن عباس قال هو الجماع
9600 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
مالك عن
زهير عن
خصيف عن
عكرمة عن
ابن عباس مثله
9601 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
حفص عن
داود عن
nindex.php?page=showalam&ids=11937جعفر بن إياس عن
سعيد بن جبير عن
ابن عباس :
أو لامستم النساء قال الجماع
9602 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا أبي عن
سفيان عن
أشعث عن
الشعبي عن
علي رضي الله عنه قال : الجماع
9603 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
عبد الأعلى عن
يونس عن
الحسن قال : الجماع
9604 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
مالك عن
خصيف قال سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16879مجاهدا فقال ذلك
9605 - حدثنا
بشر بن معاذ قال حدثنا
يزيد قال حدثنا
سعيد عن
قتادة والحسن قالا غشيان النساء .
وقال آخرون عنى الله بذلك كل لمس بيد كان أو بغيرها من أعضاء جسد الإنسان ، وأوجبوا الوضوء على من مس بشيء من جسده شيئا من جسدها مفضيا إليه
[ ص: 393 ]
ذكر من قال ذلك
9606 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى قال حدثنا
محمد بن جعفر قال حدثنا
شعبة عن
مخارق عن
nindex.php?page=showalam&ids=16243طارق بن شهاب عن
عبد الله أنه قال شيئا هذا معناه الملامسة ما دون الجماع
9607 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال حدثنا
محمد بن جعفر قال حدثنا
شعبة عن
منصور عن
هلال عن
أبي عبيدة عن
عبد الله أو عن
أبي عبيدة منصور الذي شك - قال القبلة من المس
9608 - حدثنا
ابن بشار قال حدثنا
عبد الرحمن قال حدثنا
سفيان عن
مخارق عن
طارق عن
عبد الله قال اللمس ما دون الجماع
9609 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
شعبة عن
المغيرة عن
إبراهيم قال : قال
ابن مسعود : اللمس ما دون الجماع
9610 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا أبي عن
سفيان عن
الأعمش عن
إبراهيم عن
أبي عبيدة عن
عبد الله قال القبلة من اللمس
9611 - حدثنا
أبو السائب قال حدثنا
أبو معاوية وحدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
ابن فضيل عن
الأعمش عن
إبراهيم عن
أبي عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود قال القبلة من اللمس وفيها الوضوء
9612 - حدثنا
تميم بن المنتصر قال أخبرنا
إسحاق عن
شريك عن
الأعمش عن
إبراهيم عن
أبي عبيدة عن
nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود مثله
9613 - حدثنا
أحمد بن عبدة الضبي قال أخبرنا
سليم بن أخضر قال أخبرنا
ابن عون عن
محمد قال سألت
عبيدة عن قوله
أو لامستم النساء قال فأشار بيده هكذا وحكاه
سليم وأراناه
أبو عبد الله فضم أصابعه
[ ص: 394 ]
9614 - حدثني
يعقوب nindex.php?page=showalam&ids=13631وابن وكيع قالا حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
سلمة بن علقمة عن
محمد قال سألت
عبيدة عن قوله
أو لامستم النساء قال بيده فطبنت ما عنى فلم أسأله
9615 - حدثني
يعقوب قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
ابن عون قال ذكروا عند
محمد مس الفرج وأظنهم ذكروا ما قال
ابن عمر في ذلك فقال
محمد : قلت
لعبيدة : قوله
أو لامستم النساء : فقال بيده قال
ابن عون بيده كأنه يتناول شيئا يقبض عليه
9616 - حدثني
يعقوب قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال أخبرنا
خالد عن
محمد قال قال
عبيدة : اللمس باليد
9616 م - قال [
يعقوب ] حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
هشام عن
محمد قال سألت
عبيدة عن هذه الآية
أو لامستم النساء : فقال بيده وضم أصابعه حتى عرفت الذي أراد
9617 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى قال أخبرنا
ابن وهب قال أخبرني
عبيد الله بن عمر ، عن
نافع : أن
ابن عمر كان يتوضأ من
قبلة المرأة ويرى فيها الوضوء ويقول هي من اللماس
9618 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان قال أخبرنا
محمد بن يزيد عن
[ ص: 395 ] إسماعيل عن
عامر قال الملامسة ما دون الجماع
9619 - حدثنا
ابن حميد قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح قال حدثنا
محل بن محرز عن
إبراهيم قال
اللمس من شهوة ينقض الوضوء .
9620 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية قال حدثنا
شعبة عن
الحكم وحماد أنهما قالا اللمس ما دون الجماع
9621 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166ابن المثنى قال حدثنا
عبد الأعلى قال حدثنا
سعيد عن
قتادة عن
عطاء قال الملامسة ما دون الجماع
9622 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
حفص عن
أشعث عن
الشعبي عن أصحاب
عبد الله عن
عبد الله قال الملامسة ما دون الجماع
9623 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
جرير عن
بيان عن
عامر عن
عبد الله قال الملامسة ما دون الجماع
9624 - قال حدثنا
جرير عن
مغيرة عن
إبراهيم عن
عبد الله مثله
9624 م - حدثنا
ابن وكيع قال حدثني أبي عن
سفيان عن
مغيرة عن
إبراهيم عن
عبد الله مثله
9625 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
محمد بن بشر عن
سعيد عن
أبي معشر عن
إبراهيم قال قال
عبد الله الملامسة ما دون الجماع ثم قرأ
أو لامستم النساء فلم تجدوا ماء "
9626 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
جرير عن
هشام عن
ابن سيرين قال سألت
عبيدة عن
أو لامستم النساء : فقال بيده هكذا فعرفت ما يعني
[ ص: 396 ]
9627 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا أبي عن أبيه
وحسن بن صالح عن
منصور عن
هلال بن يساف عن
أبي عبيدة قال القبلة من اللمس
9628 - حدثنا
ابن وكيع قال حدثنا
مالك بن إسماعيل عن
زهير عن
خصيف عن
أبي عبيدة : القبلة والشيء .
قال
أبو جعفر : وأولى القولين في ذلك بالصواب قول من قال عنى الله بقوله
أو لامستم النساء : الجماع دون غيره من معاني اللمس لصحة الخبر عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قبل بعض نسائه ثم صلى ولم يتوضأ
9629 - حدثني بذلك
إسماعيل بن موسى السدي قال أخبرنا
أبو بكر بن عياش عن
الأعمش عن
حبيب بن أبي ثابت عن
عروة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501870عن عائشة قالت كان النبي صلى الله عليه وسلم يتوضأ ثم يقبل ثم يصلي ولا يتوضأ
9630 - حدثنا
أبو كريب قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عن
الأعمش عن
حبيب بن أبي ثابت عن
عروة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501871عن عائشة : أن النبي صلى الله عليه وسلم قبل بعض نسائه ثم خرج إلى الصلاة ولم يتوضأ قلت من هي إلا أنت فضحكت .
[ ص: 397 ]
9631 - حدثنا
أبو كريب قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن
حجاج عن
عمرو بن شعيب عن
زينب السهمية nindex.php?page=hadith&LINKID=3501872عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه كان يقبل ثم يصلي ولا يتوضأ
9632 - حدثنا
أبو زيد عمر بن شبة قال حدثنا
شهاب بن عباد قال حدثنا
مندل عن
ليث عن
عطاء عن
عائشة وعن
أبي روق عن
إبراهيم التيمي nindex.php?page=hadith&LINKID=3501873عن عائشة قالت كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ينال مني القبلة بعد الوضوء ثم لا يعيد الوضوء [ ص: 398 ]
9633 - حدثنا
سعيد بن يحيى الأموي قال حدثني أبي قال : حدثني
[ ص: 399 ] يزيد بن سنان عن
عبد الرحمن الأوزاعي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن
أبي سلمة ،
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501874عن أم سلمة : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يقبلها وهو صائم ثم لا يفطر ولا يحدث وضوءا .
ففي صحة الخبر فيما ذكرنا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم الدلالة الواضحة على أن اللمس في هذا الموضع لمس الجماع لا جميع معاني اللمس كما قال الشاعر
وهن يمشين بنا هميسا إن تصدق الطير ننك لميسا
يعني بذلك ننك لماسا .
[ ص: 400 ]
وذكر أن هذه الآية نزلت في قوم من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أصابتهم جنابة وفيهم جراح
9634 - حدثني
المثنى قال حدثنا
سويد بن نصر قال أخبرنا
ابن المبارك عن
محمد بن جابر عن
حماد عن
إبراهيم في
المريض لا يستطيع الغسل من الجنابة أو الحائض قال يجزيهم التيمم . وقال أصاب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم جراحة ففشت فيهم ثم ابتلوا بالجنابة فشكوا ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم فنزلت :
وإن كنتم مرضى أو على سفر أو جاء أحد منكم من الغائط : الآية كلها .
وقال آخرون نزلت في قوم من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم أعوزهم الماء فلم يجدوه في سفر لهم
ذكر من قال ذلك :
9635 - حدثنا
ابن عبد الأعلى قال حدثنا
المعتمر بن سليمان قال سمعت
عبيد الله بن عمر عن
عبد الرحمن بن القاسم nindex.php?page=hadith&LINKID=3501875عن عائشة أنها قالت كنت في مسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى إذا كنا بذات الجيش ضل عقدي فأخبرت بذلك النبي صلى الله عليه وسلم فأمر بالتماسه فالتمس فلم يوجد فأناخ النبي صلى الله عليه وسلم وأناخ الناس فباتوا ليلتهم تلك فقال الناس حبست عائشة النبي صلى الله عليه وسلم - قالت فجاء إلي أبو بكر ورأس النبي صلى الله عليه [ ص: 401 ] وسلم في حجري وهو نائم فجعل يهمزني ويقرصني ويقول من أجل عقدك حبست النبي صلى الله عليه وسلم - قالت فلا أتحرك مخافة أن يستيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وقد أوجعني فلا أدري كيف أصنع فلما رآني لا أحير إليه انطلق فلما استيقظ النبي صلى الله عليه وسلم وأراد الصلاة فلم يجد ماء قالت فأنزل الله تعالى آية التيمم . قالت فقال ابن حضير : ما هذا بأول بركتكم يا آل أبي بكر .
9636 - حدثني
يعقوب بن إبراهيم قال حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن
أيوب عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501876أن النبي صلى الله عليه وسلم كان في سفر ففقدت عائشة قلادة لها فأمر الناس بالنزول فنزلوا وليس معهم ماء فأتى أبو بكر على عائشة فقال لها شققت على الناس ! وقال أيوب بيده يصف أنه قرصها . قال ونزلت آية التيمم ووجدت القلادة في مناخ البعير فقال الناس ما رأينا قط امرأة أعظم بركة منها !
[ ص: 402 ]
9637 - حدثني
محمد بن عبد الله الهلالي قال حدثني
عمران بن محمد الحداد قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501877حدثني الربيع بن بدر قال حدثني أبي عن أبيه عن رجل منا من بلعرج يقال له الأسلع قال كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم وأرحل له فقال لي ذات ليلة يا أسلع قم فارحل لي قلت يا رسول الله أصابتني جنابة فسكت ساعة ثم دعاني وأتاه جبريل عليه السلام بآية الصعيد ووصف لنا ضربتين [ ص: 403 ]
9638 - حدثني
يونس قال أخبرنا
ابن وهب قال حدثنا
عمرو بن خالد قال
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501878حدثني الربيع بن بدر قال حدثني أبي عن أبيه عن رجل منا يقال له الأسلع قال كنت أخدم النبي صلى الله عليه وسلم - فذكر مثله إلا أنه قال فسكت رسول الله صلى الله عليه وسلم - شيئا أو قال : ساعة الشك من عمرو - قال وأتاه جبريل عليه السلام بآية الصعيد فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم قم يا أسلع فتيمم قال فتيممت ثم رحلت له قال فسرنا حتى مررنا بماء ، فقال يا أسلع مس أو : أمس بهذا جلدك قال وأراني التيمم كما أراه أبوه ضربة للوجه وضربة لليدين والمرفقين
9639 - حدثنا
أبو كريب قال حدثنا
حفص بن بغيل قال حدثنا
زهير بن معاوية قال حدثنا
عبد الله بن عثمان بن خثيم قال حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن عبيد الله بن أبي مليكة : أنه حدثه
ذكوان أبو عمرو حاجب
عائشة : أن
ابن عباس دخل عليها في مرضها فقال أبشري كنت أحب نساء رسول الله صلى
[ ص: 404 ] الله عليه وسلم إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يكن رسول الله صلى الله عليه وسلم يحب إلا طيبا وسقطت قلادتك ليلة الأبواء فأصبح رسول الله صلى الله عليه وسلم يلتقطها حتى أصبح في المنزل فأصبح الناس ليس معهم ماء فأنزل الله تيمموا صعيدا طيبا فكان ذلك من سببك وما أذن الله لهذه الأمة من الرخصة
9640 - حدثنا
سفيان بن وكيع قال حدثنا
ابن نمير عن
هشام عن أبيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501879عن عائشة : أنها استعارت من أسماء قلادة فهلكت فبعث رسول الله صلى الله عليه وسلم رجالا في طلبها ، فوجدوها وأدركتهم الصلاة وليس معهم ماء فصلوا بغير وضوء فشكوا ذلك إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فأنزل الله آية التيمم فقال nindex.php?page=showalam&ids=168أسيد بن حضير nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : جزاك الله خيرا فوالله ما نزل بك أمر [ ص: 405 ] تكرهينه إلا جعل الله لك وللمسلمين فيه خيرا .
9641 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15517أحمد بن عبد الرحمن بن وهب قال حدثني عمي
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب قال أخبرني
عمرو بن الحارث : أن
عبد الرحمن بن القاسم حدثه عن أبيه
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501880عن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم أنها قالت سقطت قلادة لي بالبيداء ونحن داخلون إلى المدينة فأناخ رسول الله صلى الله عليه وسلم ونزل فبينا رسول الله صلى الله عليه وسلم في حجري راقد أقبل أبي فلكزني لكزة ثم قال حبست الناس ثم إن رسول الله صلى الله عليه وسلم استيقظ وحضرت الصبح فالتمس الماء فلم يوجد ، ونزلت يا أيها الذين آمنوا إذا قمتم إلى الصلاة " الآية قال nindex.php?page=showalam&ids=168أسيد بن حضير لقد بارك الله للناس فيكم يا آل أبي بكر ! ما أنتم إلا بركة !
9642 - حدثني
الحسن بن شبيب قال حدثنا
ابن عيينة قال حدثنا
عبد الله بن عثمان بن خثيم عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة قال دخل
ابن عباس على
عائشة فقال كنت أعظم المسلمين بركة على المسلمين سقطت قلادتك
بالأبواء فأنزل الله فيك
آية التيمم .
[ ص: 406 ]
واختلفت القرأة في قراءة قوله أو لامستم النساء
فقرأ ذلك عامة قرأة أهل
المدينة وبعض البصريين والكوفيين : (
أو لامستم ) بمعنى أو لمستم نساءكم ولمسنكم .
وقرأ ذلك عامة قرأة الكوفيين : ( أو لمستم النساء ) بمعنى أو لمستم أنتم أيها الرجال نساءكم وهما قراءتان متقاربتا المعنى لأنه لا يكون الرجل لامسا امرأته إلا وهي لامسته ف " اللمس في ذلك يدل على معنى اللماس واللماس على معنى اللمس من كل واحد منهما صاحبه فبأي القراءتين قرأ ذلك القارئ فمصيب لاتفاق معنييهما .