القول في
تأويل قوله تعالى : ( فأزلهما الشيطان عنها )
قال
أبو جعفر : اختلفت القرأة في قراءة ذلك . فقرأته عامتهم ، " فأزلهما " بتشديد اللام ، بمعنى : استزلهما ، من قولك زل الرجل في دينه : إذا هفا فيه وأخطأ ، فأتى ما ليس له إتيانه فيه . وأزله غيره : إذا سبب له ما يزل من أجله في دينه أو دنياه ، ولذلك أضاف الله تعالى ذكره إلى إبليس خروج
آدم وزوجته من الجنة ، فقال : " فأخرجهما " يعني إبليس "
مما كانا فيه " لأنه كان الذي سبب لهما الخطيئة التي عاقبهما الله عليها بإخراجهما من الجنة .
وقرأه آخرون : " فأزالهما " بمعنى إزالة الشيء عن الشيء ، وذلك تنحيته عنه .
وقد روي عن
ابن عباس في تأويل قوله : " فأزلهما " ما :
[ ص: 525 ]
741 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قال
ابن عباس في تأويل قوله تعالى : "
فأزلهما الشيطان " قال : أغواهما .
وأولى القراءتين بالصواب قراءة من قرأ : "
فأزلهما " لأن الله جل ثناؤه قد أخبر في الحرف الذي يتلوه . بأن إبليس أخرجهما مما كانا فيه . وذلك هو معنى قوله " فأزالهما " فلا وجه - إذ كان معنى الإزالة معنى التنحية والإخراج - أن يقال : " فأزالهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه " فيكون كقوله : " فأزالهما الشيطان عنها فأزالهما مما كانا فيه . ولكن المفهوم أن يقال : فاستزلهما إبليس عن طاعة الله ، كما قال جل ثناؤه : "
فأزلهما الشيطان " وقرأت به القراء ، فأخرجهما باستزلاله إياهما من الجنة .
فإن قال لنا قائل : وكيف كان استزلال إبليس
آدم وزوجته ، حتى أضيف إليه إخراجهما من الجنة ؟
قيل : قد قالت العلماء في ذلك أقوالا سنذكر بعضها
فحكي عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه في ذلك ما :
742 - حدثنا به
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
عمر بن عبد الرحمن بن مهرب قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه ، يقول : لما
[ ص: 526 ] أسكن الله
آدم وذريته - أو زوجته - الشك من
أبي جعفر ، وهو في أصل كتابه : " وذريته " ، ونهاه عن الشجرة ، وكانت شجرة غصونها متشعب بعضها في بعض ، وكان لها ثمر تأكله الملائكة لخلدهم ، وهي الثمرة التي نهى الله
آدم عنها وزوجته . فلما أراد إبليس أن يستزلهما دخل في جوف الحية ، وكانت للحية أربع قوائم كأنها بختية ، من أحسن دابة خلقها الله ، فلما دخلت الحية الجنة ، خرج من جوفها إبليس ، فأخذ من الشجرة التي نهى الله عنها
آدم وزوجته ، فجاء بها إلى
حواء فقال : انظري إلى هذه الشجرة! ما أطيب ريحها وأطيب طعمها وأحسن لونها! فأخذت
حواء فأكلت منها ثم ذهبت بها إلى
آدم فقالت : انظر إلى هذه الشجرة! ما أطيب ريحها وأطيب طعمها وأحسن لونها! فأكل منها
آدم ، فبدت لهما سوآتهما . فدخل
آدم في جوف الشجرة ، فناداه ربه يا
آدم أين أنت ؟ قال : أنا هنا يا رب ! قال : ألا تخرج ؟ قال : أستحيي منك يا رب . قال : ملعونة الأرض التي خلقت منها لعنة يتحول ثمرها شوكا . قال : ولم يكن في الجنة ولا في الأرض شجرة كان أفضل من الطلح والسدر ، ثم قال : يا
حواء ، أنت التي غررت عبدي ، فإنك لا تحملين حملا إلا حملته كرها ، فإذا أردت أن تضعي ما في بطنك أشرفت على الموت مرارا . وقال للحية : أنت التي دخل الملعون في جوفك حتى غر عبدي ، ملعونة أنت لعنة تتحول قوائمك في بطنك ، ولا يكن لك رزق إلا التراب ، أنت عدوة بني آدم وهم أعداؤك ، حيث لقيت أحدا منهم أخذت بعقبه ، وحيث لقيك شدخ رأسك . قال عمر : قيل
لوهب : وما كانت الملائكة تأكل ؟ قال : يفعل الله ما يشاء .
[ ص: 527 ]
وروي عن
ابن عباس نحو هذه القصة :
743 - حدثني
موسى بن هارون ، قال : حدثنا
عمرو ، قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في خبر ذكره ، عن
أبي مالك ، وعن
أبي صالح ، عن
ابن عباس ، وعن
مرة ، عن
ابن مسعود ، وعن ناس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم : لما قال الله عز وجل
لآدم : "
اسكن أنت وزوجك الجنة وكلا منها رغدا حيث شئتما ولا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين " أراد إبليس أن يدخل عليهما الجنة ، فمنعته الخزنة . فأتى الحية - وهي دابة لها أربع قوائم كأنها البعير ، وهي كأحسن الدواب - فكلمها أن تدخله في فمها حتى تدخل به إلى آدم ، فأدخلته في فقمها - قال
أبو جعفر : والفقم جانب الشدق - فمرت الحية على الخزنة فدخلت ولا يعلمون لما أراد الله من الأمر . فكلمه من فقمها فلم يبال كلامه ، فخرج إليه فقال : (
يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ) [ سورة طه : 120 ] يقول : هل أدلك على شجرة إن أكلت منها كنت ملكا مثل الله عز وجل ، أو تكونا من الخالدين ، فلا تموتان أبدا . وحلف لهما بالله إني لكما لمن الناصحين . وإنما أراد بذلك ليبدي لهما ما توارى عنهما من سوآتهما بهتك لباسهما . وكان قد علم أن لهما سوأة ، لما كان يقرأ من كتب الملائكة ، ولم يكن
آدم يعلم ذلك . وكان لباسهما الظفر ، فأبى
آدم أن يأكل منها ، فتقدمت
حواء فأكلت ، ثم قالت : يا
آدم كل! فإني قد أكلت فلم يضرني . فلما أكل
آدم بدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة .
[ ص: 528 ]
744 - حدثت عن
عمار بن الحسن ، قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع ، قال : حدثني محدث : أن الشيطان دخل الجنة في صورة دابة ذات قوائم ، فكان يرى أنه البعير ، قال : فلعن ، فسقطت قوائمه فصار حية .
745 - وحدثت عن
عمار ، قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع ، قال : وحدثني
أبو العالية أن من الإبل ما كان أولها من الجن ، قال : فأبيحت له الجنة كلها إلا الشجرة ، وقيل لهما : "
لا تقربا هذه الشجرة فتكونا من الظالمين " قال : فأتى الشيطان
حواء فبدأ بها ، فقال : أنهيتما عن شيء ؟ قالت : نعم! عن هذه الشجرة فقال : (
ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين ) [ سورة الأعراف : 20 ] قال : فبدأت
حواء فأكلت منها ، ثم أمرت
آدم فأكل منها . قال : وكانت شجرة من أكل منها أحدث . قال : ولا ينبغي أن يكون في الجنة حدث . قال : " فأزالهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه " قال : فأخرج آدم من الجنة .
746 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
سلمة ، قال : حدثنا
ابن إسحاق ، عن بعض أهل العلم : أن
آدم حين دخل الجنة ورأى ما فيها من الكرامة وما أعطاه الله منها ، قال : لو أن خلدا كان! فاغتمز فيها منه الشيطان لما سمعها منه ، فأتاه من قبل الخلد . .
[ ص: 529 ]
747 - وحدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق قال : حدثت : أن أول ما ابتدأهما به من كيده إياهما ، أنه ناح عليهما نياحة أحزنتهما حين سمعاها ، فقالا ما يبكيك ؟ قال : أبكي عليكما ، تموتان فتفارقان ما أنتما فيه من النعمة والكرامة . فوقع ذلك في أنفسهما . ثم أتاهما فوسوس إليهما ، فقال : يا
آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ؟ وقال : "
ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين " أي تكونا ملكين ، أو تخلدا - إن لم تكونا ملكين - في نعمة الجنة فلا تموتان . يقول الله جل ثناؤه : "
فدلاهما بغرور "
748 - حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد : وسوس الشيطان إلى
حواء في الشجرة حتى أتى بها إليها ، ثم حسنها في عين
آدم . قال : فدعاها
آدم لحاجته ، قالت : لا! إلا أن تأتي ههنا . فلما أتى قالت : لا! إلا أن تأكل من هذه الشجرة . قال : فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما . قال : وذهب
آدم هاربا في الجنة ، فناداه ربه : يا
آدم أمني تفر ؟ قال : لا يا رب ، ولكن حياء منك . قال : يا
آدم أنى أتيت ؟ قال : من قبل
حواء أي رب . فقال الله : فإن لها علي أن أدميها في كل شهر
مرة ، كما أدميت هذه الشجرة ، وأن أجعلها سفيهة فقد كنت خلقتها حليمة ، وأن أجعلها تحمل كرها وتضع كرها ، فقد كنت جعلتها تحمل يسرا وتضع يسرا . قال ابن زيد : ولولا البلية التي أصابت
حواء . لكان نساء الدنيا لا يحضن ، ولكن حليمات ، وكن يحملن يسرا ويضعن يسرا .
[ ص: 530 ]
749 - وحدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
سلمة ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17368يزيد بن عبد الله بن قسيط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، قال : سمعته يحلف بالله ما يستثني ما أكل
آدم من الشجرة وهو يعقل ، ولكن
حواء سقته الخمر ، حتى إذا سكر قادته إليها فأكل .
750 - وحدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق ، عن
ليث بن أبي سليم ، عن
طاوس اليماني ، عن
ابن عباس ، قال : إن عدو الله إبليس عرض نفسه على دواب الأرض أيها يحمله حتى يدخل الجنة معها ويكلم
آدم وزوجته ، فكل الدواب أبى ذلك عليه ، حتى كلم الحية فقال لها : أمنعك من ابن آدم ، فأنت في ذمتي إن أنت أدخلتني الجنة . فجعلته بين نابين من أنيابها ، ثم دخلت به ، فكلمهما من فيها ، وكانت كاسية تمشي على أربع قوائم ، فأعراها الله وجعلها تمشي على بطنها . قال : يقول ابن عباس : اقتلوها حيث وجدتموها ، أخفروا ذمة عدو الله فيها .
751 - وحدثنا
ابن حميد قال : حدثنا
سلمة ، قال : قال
ابن إسحاق : وأهل التوراة يدرسون : إنما كلم
آدم الحية ، ولم يفسروا كتفسير
ابن عباس .
752 - وحدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثني
حجاج ، عن
أبي معشر ، عن
محمد بن قيس ، قال :
نهى الله آدم وحواء أن يأكلا من شجرة واحدة في الجنة ، ويأكلا منها رغدا حيث شاءا . فجاء الشيطان فدخل في جوف الحية ، فكلم
حواء ،
ووسوس الشيطان إلى آدم فقال : "
ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين "
[ ص: 531 ] قال : فقطعت
حواء الشجرة فدميت الشجرة . وسقط عنهما رياشهما الذي كان عليهما ، وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة ، وناداهما ربهما : (
ألم أنهكما عن تلكما الشجرة وأقل لكما إن الشيطان لكما عدو مبين ) [ سورة الأعراف : 22 ] . لم أكلتها وقد نهيتك عنها ؟ قال : يا رب أطعمتني
حواء . قال
لحواء : لم أطعمته ؟ قالت : أمرتني الحية . قال للحية : لم أمرتها ؟ قالت : أمرني إبليس . قال : ملعون مدحور! أما أنت يا
حواء فكما أدميت الشجرة تدمين في كل هلال ، وأما أنت يا حية فأقطع قوائمك فتمشين جريا على وجهك ، وسيشدخ رأسك من لقيك بالحجر ، اهبطوا بعضكم لبعض عدو .
قال
أبو جعفر : وقد رويت هذه الأخبار - عمن رويناها عنه من الصحابة والتابعين وغيرهم - في صفة استزلال إبليس عدو الله
آدم وزوجته حتى أخرجهما من الجنة .
وأولى ذلك بالحق عندنا ما كان لكتاب الله موافقا . وقد أخبر الله تعالى ذكره عن إبليس أنه وسوس
لآدم وزوجته ليبدي لهما ما وري عنهما من سوآتهما ، وأنه قال لهما : "
ما نهاكما ربكما عن هذه الشجرة إلا أن تكونا ملكين أو تكونا من الخالدين " وأنه "
قاسمهما إني لكما لمن الناصحين " مدليا لهما بغرور . ففي إخباره جل ثناؤه - عن عدو الله أنه قاسم
آدم وزوجته بقيله لهما : إني لكما لمن الناصحين - الدليل الواضح على أنه قد باشر خطابهما بنفسه ، إما ظاهرا لأعينهما ، وإما مستجنا في غيره . وذلك أنه غير معقول في كلام العرب أن يقال : قاسم فلان فلانا في كذا وكذا . إذا سبب له سببا وصل به إليه دون أن يحلف له . والحلف لا يكون بتسبب السبب . فكذلك قوله "
فوسوس إليه الشيطان " لو كان ذلك كان منه إلى
آدم - على نحو الذي منه إلى ذريته ، من تزيين أكل ما نهى الله
آدم [ ص: 532 ] عن أكله من الشجرة ، بغير مباشرة خطابه إياه بما استزله به من القول والحيل - لما قال جل ثناؤه : "
وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين " كما غير جائز أن يقول اليوم قائل ممن أتى معصية : قاسمني إبليس أنه لي ناصح فيما زين لي من المعصية التي أتيتها . فكذلك الذي كان من
آدم وزوجته ، لو كان على النحو الذي يكون فيما بين إبليس اليوم وذرية آدم - لما قال جل ثناؤه : "
وقاسمهما إني لكما لمن الناصحين " ولكن ذلك كان - إن شاء الله - على نحو ما قال
ابن عباس ومن قال بقوله .
فأما سبب وصوله إلى الجنة حتى كلم
آدم بعد أن أخرجه الله منها وطرده عنها ، فليس فيما روي عن
ابن عباس nindex.php?page=showalam&ids=17285ووهب بن منبه في ذلك معنى يجوز لذي فهم مدافعته ، إذ كان ذلك قولا لا يدفعه عقل ولا خبر يلزم تصديقه من حجة بخلافه ، وهو من الأمور الممكنة . والقول في ذلك إنه وصل إلى خطابهما على ما أخبرنا الله جل ثناؤه ، وممكن أن يكون وصل إلى ذلك بنحو الذي قاله المتأولون ، بل ذلك - إن شاء الله - كذلك ، لتتابع أقوال أهل التأويل على تصحيح ذلك . وإن كان
ابن إسحاق قد قال في ذلك ما :
753 - حدثنا به
ابن حميد ، قال : حدثنا
سلمة ، قال : قال
ابن إسحاق في ذلك ، والله أعلم ، كما قال
ابن عباس وأهل التوراة : إنه خلص إلى
آدم وزوجته بسلطانه الذي جعل الله له ليبتلي به
آدم وذريته ، وأنه يأتي ابن آدم في نومته وفي يقظته ، وفي كل حال من أحواله ، حتى يخلص إلى ما أراد منه ، حتى يدعوه إلى المعصية ، ويوقع في نفسه الشهوة وهو لا يراه . وقد قال الله عز وجل : "
فأزلهما الشيطان عنها فأخرجهما مما كانا فيه " وقال :
[ ص: 533 ] (
يا بني آدم لا يفتننكم الشيطان كما أخرج أبويكم من الجنة ينزع عنهما لباسهما ليريهما سوآتهما إنه يراكم هو وقبيله من حيث لا ترونهم إنا جعلنا الشياطين أولياء للذين لا يؤمنون ) [ سورة الأعراف : 27 ] وقد قال الله لنبيه عليه السلام : (
قل أعوذ برب الناس ملك الناس ) إلى آخر السورة . ثم ذكر الأخبار التي رويت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=3501549إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . ثم قال ابن إسحاق : وإنما أمر ابن آدم فيما بينه وبين عدو الله ، كأمره فيما بينه وبين
آدم . فقال الله : (
فاهبط منها فما يكون لك أن تتكبر فيها فاخرج إنك من الصاغرين ) [ سورة الأعراف : 13 ] . ثم خلص إلى
آدم وزوجته حتى كلمهما ، كما قص الله علينا من خبرهما ، فقال : (
فوسوس إليه الشيطان قال يا آدم هل أدلك على شجرة الخلد وملك لا يبلى ) [ سورة طه : 120 ] ، فخلص إليهما بما خلص إلى ذريته من حيث لا يريانه - فالله أعلم أي ذلك كان - فتابا إلى ربهما .
قال
أبو جعفر : وليس في يقين
ابن إسحاق - لو كان قد أيقن في نفسه - أن إبليس لم يخلص إلى
آدم وزوجته بالمخاطبة بما أخبر الله عنه أنه قال لهما وخاطبهما به ، ما يجوز لذي فهم الاعتراض به على ما ورد من القول مستفيضا من أهل العلم ، مع دلالة الكتاب على صحة ما استفاض من ذلك بينهم . فكيف بشكه ؟ والله نسأل التوفيق .