القول في
تأويل قوله ( قال اخرج منها مذءوما مدحورا )
قال
أبو جعفر : وهذا خبر من الله تعالى ذكره عن إحلاله بالخبيث عدو الله ما أحل به من نقمته ولعنته ، وطرده إياه عن جنته ، إذ عصاه وخالف أمره ، وراجعه من الجواب بما لم يكن له مراجعته به . يقول : قال الله له عند ذلك : ( اخرج منها ) ، أي من الجنة (
مذءوما مدحورا ) ، يقول : معيبا .
و " الذأم " ، العيب . يقال منه : " ذأمه يذأمه ذأما فهو مذءوم " ، ويتركون الهمز فيقولون : ذمته أذيمه ذيما وذاما " ، و " الذأم " و " الذيم " ، أبلغ في العيب من " الذم " ، وقد أنشد بعضهم هذا البيت :
[ ص: 343 ] صحبتك إذ عيني عليها غشاوة فلما انجلت قطعت نفسي أذيمها
وأكثر الرواة على إنشاده " ألومها " .
وأما المدحور : فهو المقصى ، يقال : " دحره يدحره دحرا ودحورا " ، إذا أقصاه وأخرجه ، ومنه قولهم : " ادحر عنك الشيطان " .
وبنحو الذي قلنا في ذلك قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
14384 - حدثنا
بشر بن معاذ قال ، حدثنا
يزيد قال ، حدثنا
سعيد ، عن
قتادة قوله : (
اخرج منها مذءوما مدحورا ) ، يقول : اخرج منها لعينا منفيا .
14385 - حدثنا
المثنى قال ، حدثنا
أبو صالح قال ، حدثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس : " مذءوما " ممقوتا .
14386 - حدثني
محمد بن سعد قال ، حدثني أبى قال ، حدثني عمي قال ، حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : (
قال اخرج منها مذءوما ) ، يقول : صغيرا منفيا .
14387 - حدثني
محمد بن الحسين قال ، حدثنا
أحمد بن المفضل قال ، حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي قوله : (
اخرج منها مذءوما مدحورا ) ، أما " مذءوما " ، فمنفيا ، وأما " مدحورا " ، فمطرودا .
14388 - حدثني
محمد بن عمرو قال ، حدثنا
أبو عاصم قال ، حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : ( مذءوما ) ، قال : منفيا ( مدحورا ) ، قال : مطرودا .
14389 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال ، حدثنا
عبد الله بن أبي [ ص: 344 ] جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع قوله : (
اخرج منها مذءوما ) ، قال : منفيا . و " المدحور " ، قال : المصغر .
14390 - حدثني
المثنى قال ، حدثنا
إسحاق قال : حدثنا
عبد الله بن الزبير ، عن
ابن عيينة ، عن
يونس وإسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
التميمي ، عن
ابن عباس : (
اخرج منها مذءوما ) ، قال : منفيا .
14391 - حدثني
أبو عمرو القرقساني عثمان بن يحيى قال ، حدثنا
سفيان ، عن
أبي إسحاق ، عن
التميمي ، سأل
ابن عباس : ما (
اخرج منها مذءوما مدحورا ) ، قال : مقيتا .
14392 - حدثني
يونس قال ، أخبرنا
ابن وهب قال : قال
ابن زيد في قوله : (
اخرج منها مذءوما مدحورا ) ، فقال : ما نعرف " المذءوم " و " المذموم " إلا واحدا ، ولكن تكون حروف منتقصة ، وقد قال الشاعر لعامر : يا " عام " ، ولحارث : " يا حار" ، وإنما أنزل القرآن على كلام العرب .