صفحة جزء
القول في تأويل قوله تعالى : ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء نصيب برحمتنا من نشاء ولا نضيع أجر المحسنين ( 56 ) ) [ ص: 151 ]

قال أبو جعفر : يقول تعالى ذكره : وهكذا وطأنا ليوسف في الأرض يعني أرض مصر ( يتبوأ منها حيث يشاء ) ، يقول : يتخذ من أرض مصر منزلا حيث يشاء ، بعد الحبس والضيق ( نصيب برحمتنا من نشاء ) ، من خلقنا ، كما أصبنا يوسف بها ، فمكنا له في الأرض بعد العبودة والإسار ، وبعد الإلقاء في الجب ( ولا نضيع أجر المحسنين ) ، يقول : ولا نبطل جزاء عمل من أحسن فأطاع ربه ، وعمل بما أمره ، وانتهى عما نهاه عنه ، كما لم نبطل جزاء عمل يوسف إذ أحسن فأطاع الله .

وكان تمكين الله ليوسف في الأرض كما : -

19459 - حدثنا ابن حميد قال : حدثنا سلمة ، عن ابن إسحاق قال : لما قال يوسف للملك : ( اجعلني على خزائن الأرض إني حفيظ عليم ) قال الملك : قد فعلت ! فولاه فيما يذكرون عمل إطفير وعزل إطفير عما كان عليه ، يقول الله : ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء ) ، الآية . قال : فذكر لي ، والله أعلم أن إطفير هلك في تلك الليالي ، وأن الملك الريان بن الوليد ، زوج يوسف امرأة إطفير راعيل ، وأنها حين دخلت عليه قال : أليس هذا خيرا مما كنت تريدين؟ قال : فيزعمون أنها قالت : أيها الصديق ، لا تلمني ، فإني كنت امرأة كما ترى حسنا وجمالا ناعمة في ملك ودنيا ، وكان صاحبي لا يأتي النساء ، وكنت كما جعلك الله في حسنك وهيئتك ، فغلبتني نفسي على ما رأيت . فيزعمون أنه وجدها عذراء ، فأصابها ، فولدت له رجلين : أفرائيم بن يوسف ، وميشا بن يوسف .

19460 - حدثني ابن وكيع قال : حدثنا عمرو ، عن أسباط ، عن السدي [ ص: 152 ] ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء ) قال : استعمله الملك على مصر ، وكان صاحب أمرها ، وكان يلي البيع والتجارة وأمرها كله ، فذلك قوله : ( وكذلك مكنا ليوسف في الأرض يتبوأ منها حيث يشاء ) .

19461 - حدثني يونس قال ، أخبرنا ابن وهب قال قال ابن زيد في قوله : ( يتبوأ منها حيث يشاء ) قال : ملكناه فيما يكون فيها حيث يشاء من تلك الدنيا ، يصنع فيها ما يشاء ، فوضت إليه . قال : ولو شاء أن يجعل فرعون من تحت يديه ، ويجعله فوقه لفعل .

19462 - حدثني المثنى قال : حدثنا عمرو قال : أخبرنا هشيم ، عن أبي إسحاق الكوفي ، عن مجاهد قال : أسلم الملك الذي كان معه يوسف .

التالي السابق


الخدمات العلمية