القول في
تأويل قوله تعالى : ( قال هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ولي فيها مآرب أخرى ( 18 ) )
يقول تعالى ذكره مخبرا عن
موسى : قال موسى مجيبا لربه (
هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ) يقول : أضرب بها الشجر اليابس فيسقط ورقها وترعاه غنمي ، يقال منه : هش فلان الشجر يهش هشا : إذا اختبط ورق أغصانها
[ ص: 293 ] فسقط ورقها ، كما قال الراجز :
أهش بالعصا على أغنامي من ناعم الأراك والبشام
وبنحو الذي قلنا في ذلك ، قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة ، في قوله (
وأهش بها على غنمي ) قال : أخبط بها الشجر .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
وأهش بها على غنمي ) قال : أخبط .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
وأهش بها على غنمي ) قال : كان نبي الله موسى صلى الله عليه وسلم يهش على غنمه ورق الشجر .
حدثني
موسى ، قال : ثنا
عمرو ، قال : ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي (
وأهش بها على غنمي ) يقول : أضرب بها الشجر للغنم ، فيقع الورق .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قوله (
هي عصاي أتوكأ عليها وأهش بها على غنمي ) قال : يتوكأ عليها حين يمشي مع الغنم ، ويهش بها ، يحرك الشجر حتى يسقط ورق الحبلة وغيرها .
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=11953يحيى بن واضح ، قال : ثنا
الحسن ، عن
عكرمة (
وأهش بها على غنمي ) قال : أضرب بها الشجر ، فيسقط من ورقها علي .
حدثني
عبد الله بن أحمد بن شبويه ، قال : ثنا
علي بن الحسن ، قال : ثنا
حسين ، قال : سمعت
عكرمة يقول (
وأهش بها على غنمي ) قال : أضرب بها الشجر ، فيتساقط الورق على غنمي .
[ ص: 294 ]
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله (
وأهش بها على غنمي ) يقول : أضرب بها الشجر حتى يسقط منه ما تأكل غنمي .
وقوله (
ولي فيها مآرب أخرى ) يقول :
ولي في عصاي هذه حوائج أخرى ، وهي جمع مأربة ، وفيها للعرب لغات ثلاث : مأربة بضم الراء ، ومأربة بفتحها ، ومأربة بكسرها ، وهي مفعلة من قولهم : لا أرب لي في هذا الأمر : أي لا حاجة لي فيه ، وقيل أخرى وهن مآرب جمع ، ولم يقل أخر ، كما قيل : (
له الأسماء الحسنى ) وقد بينت العلة في توجيه ذلك هنالك .
وبنحو الذي قلنا في معنى المآرب ، قال أهل التأويل .
ذكر من قال ذلك :
حدثنا
أحمد بن عبدة الضبي ، قال : ثنا
حفص بن جميع ، قال : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16052سماك بن حرب ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس ، في قوله : (
ولي فيها مآرب أخرى ) قال : حوائج أخرى قد علمتها .
حدثني
علي ، قال : ثنا
عبد الله ، قال : ثني
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس ، قوله (
ولي فيها مآرب أخرى ) يقول : حاجة أخرى .
حدثني
محمد بن عمرو ، قال : ثنا
أبو عاصم ، قال : ثنا
عيسى; عن
ابن أبي نجيح عن
مجاهد (
ولي فيها مآرب أخرى ) قال : حاجات .
حدثني
الحارث ، قال : ثنا
الحسن ، قال : ثنا
ورقاء ، جميعا عن
ابن أبي نجيح (
ولي فيها مآرب أخرى ) قال : حاجات ومنافع .
حدثنا
القاسم ، قال : ثنا
الحسين ، قال : ثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
مجاهد (
ولي فيها مآرب أخرى ) قال : حاجات .
حدثني
موسى ، قال : ثني
عمرو بن حماد ، قال : ثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي (
ولي فيها مآرب أخرى ) يقول : حوائج أخرى أحمل عليها المزود والسقاء .
حدثنا
بشر ، قال : ثنا
يزيد ، قال : ثنا
سعيد ، عن
قتادة (
ولي فيها مآرب أخرى ) قال : حوائج أخرى .
حدثنا
الحسن ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر ، عن
قتادة ، في قوله (
ولي فيها مآرب أخرى ) قال : حاجات ومنافع أخرى .
[ ص: 295 ]
حدثنا
ابن حميد ، قال : ثنا
سلمة ، عن
ابن إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17285وهب بن منبه (
ولي فيها مآرب أخرى ) أي منافع أخرى .
حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد ، في قوله (
ولي فيها مآرب أخرى ) قال : حوائج أخرى سوى ذلك .
حدثت عن
الحسين ، قال : سمعت
أبا معاذ يقول : ثنا
عبيد ، قال : سمعت
الضحاك يقول في قوله (
مآرب أخرى ) قال : حاجات أخرى .