[ ص: 135 ] القول في تأويل قوله تعالى ( ولا فسوق )
قال
أبو جعفر : اختلف أهل التأويل في معنى"الفسوق " ، التي نهى الله عنها في هذا الموضع ، فقال بعضهم : هي المعاصي كلها .
ذكر من قال ذلك :
3631 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
سفيان بن عيينة ، عن
خصيف ، عن
مقسم ، عن
ابن عباس ، قال الفسوق : المعاصي .
3632 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
ابن أبي زائدة ، عن
عبد الملك بن أبي سليمان ، عن
عطاء : "
ولا فسوق " ، قال : الفسوق المعاصي .
3633 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثني
nindex.php?page=showalam&ids=13853محمد بن بكر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : قال
عطاء : الفسوق : المعاصي كلها ، قال الله تعالى : (
وإن تفعلوا فإنه فسوق بكم ) [ البقرة : 282 ]
3634 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان ، قال : حدثنا
إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء ، مثله .
3635 - حدثنا
ابن بشار ، قال : حدثنا
حماد بن مسعدة ، قال : حدثنا
عوف ، عن
الحسن في قوله : "
ولا فسوق " ، قال : الفسوق المعاصي .
3636 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان ، قال : حدثنا
إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه ، قال : الفسوق : المعصية .
3637 - حدثنا
عبد الحميد ، قال : حدثنا
إسحاق ، عن
أبي بشر ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قال : الفسوق : المعاصي كلها .
3638 - حدثني
يعقوب قال : أخبرنا
ابن عيينة ، عن
روح بن القاسم ، [ ص: 136 ] عن ابن طاوس ، عن أبيه في قوله : " ولا فسوق " ، قال : الفسوق : المعاصي .
3639 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
أبو صخر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14980محمد بن كعب القرظي في قوله : " ولا فسوق " قال : الفسوق المعاصي كلها .
3640 - حدثني
يعقوب ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية وحدثنا
بشر بن معاذ ، قال : حدثنا
يزيد ، جميعا عن
nindex.php?page=showalam&ids=12514سعيد بن أبي عروبة ، عن
قتادة : " ولا فسوق " ، قال : الفسوق المعاصي .
3641 - حدثني
محمد بن عمرو ، قال : حدثنا
أبو عاصم ، قال : حدثنا
عيسى ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد : " ولا فسوق " قال : المعاصي .
3642 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
أبو حذيفة ، حدثنا
شبل ، عن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، مثله .
3643 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
إسرائيل ، عن
سالم ، عن
سعيد بن جبير ، قال : الفسوق المعاصي قال : وقال
مجاهد مثل قول
سعيد .
3644 - حدثنا
أحمد ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
سفيان ، عن
ليث ، عن
مجاهد ، قال : الفسوق المعاصي .
3645 - حدثني
محمد بن سعد ، قال : حدثني أبي ، قال : حدثني عمي ، قال : حدثني أبي ، عن أبيه ، عن
ابن عباس قوله : " ولا فسوق " ، قال : الفسوق : عصيان الله .
3646 - حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى ، قال : حدثنا
محمد بن جعفر ، قال : حدثنا
شعبة ، عن
المغيرة ، عن
إبراهيم في قوله : " ولا فسوق " قال : الفسوق المعاصي .
3647 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
الحجاج بن المنهال ، قال : حدثنا
حماد ، عن
الحجاج ، عن
عطاء بن أبي رباح ، قال : الفسوق المعاصي .
3648 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
إسحاق ، قال : حدثنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر ، عن
الزهري وقتادة nindex.php?page=showalam&ids=16406وابن أبي نجيح ، عن
مجاهد مثله .
[ ص: 137 ]
3649 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثنا
هشيم ، قال : أخبرنا
الحجاج ، عن
عطاء ، عن
ابن عباس : "
ولا فسوق " قال : المعاصي قال : وأخبرنا
عبد الملك ، عن
عطاء مثله .
3650 - حدثت عن
عمار ، قال : حدثنا
ابن أبي جعفر ، عن أبيه ، عن
الربيع ، مثله .
3651 - حدثنا
ابن وكيع ، قال : حدثنا أبي ، عن
النضر بن عربي ، عن
عكرمة ، مثله .
3652 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
سويد بن نصر ، قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
يحيى بن بشر ، عن
عكرمة قال : الفسوق معصية الله ، لا صغير من معصية الله .
3653 - حدثني
علي بن داود ، قال : حدثنا
عبد الله بن صالح ، قال : حدثنا
معاوية ، عن
علي ، عن
ابن عباس : " ولا فسوق " قال : الفسوق : معاصي الله كلها .
3654 - حدثني
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
معمر ، عن
ابن طاوس ، عن أبيه وعن
ابن أبي نجيح ، عن
مجاهد ، قال : الفسوق : المعاصي . وقال مثل ذلك
الزهري وقتادة .
وقال آخرون : بل "الفسوق" في هذا الموضع : ما عصي الله به في الإحرام مما نهى عنه فيه ، من قتل صيد ، وأخذ شعر ، وقلم ظفر ، وما أشبه ذلك مما خص الله به الإحرام ، وأمر بالتجنب منه في خلال الإحرام .
ذكر من قال ذلك :
3655 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : أخبرني
يونس أن
[ ص: 138 ] nindex.php?page=showalam&ids=17191نافعا أخبره أن
عبد الله بن عمر كان يقول : الفسوق إتيان معاصي الله في الحرم .
3656 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
سويد ، قال : أخبرنا
ابن المبارك ، عن
محمد بن إسحاق ، عن
نافع ، عن
ابن عمر ، قال : الفسوق : ما أصيب من معاصي الله به ، صيد أو غيره .
وقال آخرون : بل"الفسوق" في هذا الموضع : السباب .
ذكر من قال ذلك :
3657 - حدثنا
عبد الحميد بن بيان ، قال : أخبرنا
إسحاق ، عن
شريك ، عن
إبراهيم بن مهاجر ، عن
مجاهد ، عن
ابن عمر ، قال : الفسوق : السباب .
3658 - حدثنا
أحمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
أبو أحمد ، قال : حدثنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
الضحاك ، عن
ابن عباس ، قال : الفسوق : السباب .
3659 - حدثني
أحمد بن حازم الغفاري ، قال : حدثنا
أبو نعيم ، قال : حدثنا
إسرائيل ، قال : حدثنا
ثوير ، قال : سمعت
ابن عمر يقول : الفسوق : السباب .
3660 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
حكام عن عمرو ، عن
عبد العزيز بن رفيع ، عن
مجاهد : " ولا فسوق" ، قال : الفسوق السباب .
3661 - حدثنا
موسى ، قال : حدثنا
عمرو ، قال : حدثنا
أسباط ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=14468السدي في قوله : " ولا فسوق" ، قال : أما الفسوق : فهو السباب .
3662 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
معلى بن أسد ، قال : حدثنا
خالد ، عن
المغيرة ، عن
إبراهيم ، قال : الفسوق السباب .
3663 - حدثني
المثنى ، قال : حدثنا
معلى ، قال : حدثنا
عبد العزيز ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار يحدث نحوه .
3664 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثني
الحسين ، قال : حدثنا
هشيم ، قال :
[ ص: 139 ] أخبرنا
يونس ، عن
الحسن قال : وأخبرنا
مغيرة ، عن
إبراهيم قالا الفسوق السباب .
3665 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
الثوري ، عن
خصيف ، عن
مقسم ، عن
ابن عباس ، قال : الفسوق : السباب .
3666 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور ، عن
مجاهد في قوله : "
ولا فسوق " قال : الفسوق : السباب .
3667 - حدثنا
ابن حميد ، قال : حدثنا
جرير ، عن
منصور عن
إبراهيم ، مثله .
وقال آخرون : "الفسوق" : الذبح للأصنام .
ذكر من قال ذلك :
3668 - حدثني
يونس ، قال : أخبرنا
ابن وهب ، قال : قال
ابن زيد في"الفسوق" : الذبح للأنصاب ، وقرأ : (
أو فسقا أهل لغير الله به ) [ الأنعام : 145 ] فقطع ذلك أيضا ، قطع الذبح للأنصاب بالنبي صلى الله عليه وسلم ، حين حج فعلم أمته المناسك .
وقال آخرون : "الفسوق" : التنابز بالألقاب .
ذكر من قال ذلك :
3669 - حدثنا
الحسن بن يحيى ، قال : أخبرنا
عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
حسين بن عقيل ، قال : سمعت
الضحاك بن مزاحم يقول ، فذكر مثله .
قال
أبو جعفر : وأولى الأقوال التي ذكرنا بتأويل الآية في ذلك ، قول من
[ ص: 140 ] قال : معنى قوله : "
ولا فسوق " النهي عن معصية الله في إصابة الصيد ، وفعل
ما نهى الله المحرم عن فعله في حال إحرامه .
وذلك أن الله جل ثناؤه قال : "
فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق " ، يعني بذلك : فلا يرفث ، ولا يفسق ، أي لا يفعل ما نهاه الله عن فعله في حال إحرامه ، ولا يخرج عن طاعة الله في إحرامه . وقد علمنا أن الله جل ثناؤه قد حرم معاصيه على كل أحد ، محرما كان أو غير محرم ، وكذلك حرم التنابز بالألقاب في حال الإحرام وغيرها بقوله : (
ولا تلمزوا أنفسكم ولا تنابزوا بالألقاب ) [ الحجرات : 11 ] وحرم على المسلم سباب أخيه في كل حال ، فرض الحج أو لم يفرضه .
فإذ كان ذلك كذلك ، فلا شك أن الذي نهى الله عنه العبد من الفسوق في حال إحرامه وفرضه الحج ، هو ما لم يكن فسوقا في حال إحلاله وقبل إحرامه بحجه ، كما أن"الرفث" الذي نهاه عنه في حال فرضه الحج ، هو الذي كان له مطلقا قبل إحرامه ؛ لأنه لا معنى لأن يقال فيما قد حرم الله على خلقه في كل الأحوال : "لا يفعلن أحدكم في حال الإحرام ما هو حرام عليه فعله في كل حال" . لأن خصوص حال الإحرام به لا وجه له ، وقد عم به جميع الأحوال من الإحلال والإحرام .
فإذ كان ذلك كذلك ، فمعلوم أن الذي نهي عنه المحرم من "الفسوق" فخص به حال إحرامه ، وقيل له : " إذا فرضت الحج فلا تفعله" ، هو الذي كان له مطلقا قبل حال فرضه الحج ، وذلك هو ما وصفنا وذكرنا أن الله جل ثناؤه خص بالنهي عنه المحرم في حال إحرامه مما نهاه عنه : من الطيب ، واللباس ، والحلق ، وقص الأظفار ، وقتل الصيد ، وسائر ما خص الله بالنهي عنه المحرم في حال إحرامه .
[ ص: 141 ]
فتأويل الآية إذا : فمن فرض الحج في أشهر الحج فأحرم فيهن ، فلا يرفث عند النساء فيصرح لهن بجماعهن ، ولا يجامعهن ، ولا يفسق بإتيان ما نهاه الله في حال إحرامه بحجه ، من قتل صيد ، وأخذ شعر ، وقلم ظفر ، وغير ذلك مما حرم الله عليه فعله وهو محرم .