القول في تأويل قوله عز ذكره ( كتب عليكم القتال )
قال
أبو جعفر : يعني بذلك جل ثناؤه بقوله : "
كتب عليكم القتال " ، فرض عليكم القتال ، يعني قتال المشركين" وهو كره لكم" .
واختلف أهل العلم في الذين عنوا بفرض القتال .
فقال بعضهم : عني بذلك أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم خاصة دون غيرهم .
ذكر من قال ذلك :
4072 - حدثنا
القاسم ، قال : حدثنا
الحسين ، قال : حدثني
حجاج ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، قال : سألت
عطاء قلت له : "
كتب عليكم القتال وهو كره لكم " ، أواجب الغزو على الناس من أجلها ؟ قال : لا! كتب على أولئك حينئذ .
4073 - حدثنا
أبو كريب ، قال : حدثنا
عثمان بن سعيد ، قال : حدثنا
[ ص: 296 ] خالد ، عن
حسين بن قيس ، عن
عكرمة ، عن
ابن عباس في قوله : "
كتب عليكم القتال وهو كره لكم " ، قال نسختها (
قالوا سمعنا وأطعنا ) [ سورة البقرة : 285 ]
قال
أبو جعفر : وهذا قول لا معنى له ؛ لأن نسخ الأحكام من قبل الله جل وعز ، لا من قبل العباد ، وقوله : "
قالوا سمعنا وأطعنا " ، خبر من الله عن عباده المؤمنين وأنهم قالوه لا نسخ منه .
4074 - حدثني
محمد بن إسحاق ، قال : حدثنا
معاوية بن عمرو ، قال : حدثنا
أبو إسحاق الفزاري ، قال : سألت
الأوزاعي عن قول الله عز وجل : "
كتب عليكم القتال وهو كره لكم " ، أواجب الغزو على الناس كلهم ؟ قال : لا أعلمه ، ولكن لا ينبغي للأئمة والعامة تركه ، فأما الرجل في خاصة نفسه فلا .
وقال آخرون : هو على كل واحد حتى يقوم به من في قيامه الكفاية ، فيسقط فرض ذلك حينئذ عن باقي المسلمين ، كالصلاة على الجنائز وغسلهم الموتى ودفنهم ، وعلى هذا عامة علماء المسلمين .
قال
أبو جعفر : وذلك هو الصواب عندنا لإجماع الحجة على ذلك ، ولقول الله عز وجل : (
فضل الله المجاهدين بأموالهم وأنفسهم على القاعدين درجة وكلا وعد الله الحسنى ) [ سورة النساء : 95 ] ، فأخبر جل ثناؤه أن الفضل للمجاهدين ، وأن لهم وللقاعدين الحسنى ، ولو كان القاعدون مضيعين فرضا لكان لهم السوأى لا الحسنى .
[ ص: 297 ]
وقال آخرون : هو فرض واجب على المسلمين إلى قيام الساعة .
ذكر من قال ذلك :
4075 - حدثنا
حبيش بن مبشر قال : حدثنا
روح بن عبادة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
داود بن أبي عاصم ، قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=15990لسعيد بن المسيب : قد أعلم أن الغزو واجب على الناس! فسكت ، وقد أعلم أن لو أنكر ما قلت لبين لي .
وقد بينا فيما مضى معنى قوله : " كتب " بما فيه الكفاية .