قوله : ( باب من سجد سجود القارئ ) قال ابن بطال : أجمعوا على أن القارئ إذا سجد لزم المستمع أن يسجد كذا أطلق ، وسيأتي بعد باب قول من جعل ذلك مشروطا بقصد الاستماع . وفي الترجمة إشارة إلى أن القارئ إذا لم يسجد لم يسجد السامع . ويتأيد بما سأذكره .
[ ص: 648 ] قوله : ( وقال ابن مسعود لتميم بن حذلم ) بفتح المهملة واللام بينهما معجمة ساكنة .
قوله : ( إمامنا ) زاد nindex.php?page=showalam&ids=14170الحموي " فيها " وهذا الأثر وصله nindex.php?page=showalam&ids=16000سعيد بن منصور من رواية مغيرة عن إبراهيم قال : قال تميم بن حذلم : قرأت القرآن على عبد الله وأنا غلام ، فمررت بسجدة فقال عبد الله : أنت إمامنا فيها . وقد روي مرفوعا أخرجه ابن أبي شيبة من رواية ابن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم ، nindex.php?page=hadith&LINKID=3502638أن غلاما قرأ عند النبي - صلى الله عليه وسلم - السجدة ، فانتظر الغلام النبي - صلى الله عليه وسلم - أن يسجد ، فلما لم يسجد قال : يا رسول الله أليس في هذه السجدة سجود ؟ قال : بلى ، ولكنك كنت إمامنا فيها ، ولو سجدت لسجدنا رجاله ثقات إلا أنه مرسل . وقد روي عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار قال : بلغني ، فذكر نحوه . أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي من رواية ابن وهب عن nindex.php?page=showalam&ids=17241هشام بن سعد nindex.php?page=showalam&ids=15731وحفص بن ميسرة معا عن nindex.php?page=showalam&ids=15944زيد بن أسلم به . وجوز nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أن يكون القارئ المذكور هو nindex.php?page=showalam&ids=47زيد بن ثابت ؛ لأنه يحكي أنه قرأ عند النبي - صلى الله عليه وسلم - فلم يسجد ، ولأن nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار روى الحديثين المذكورين . انتهى .
قوله : ( حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى ) هو القطان ، وسيأتي الكلام على المتن في الباب الأخير .