[ ص: 378 ] قوله : ( لا تؤخذ كرائم أموال الناس في الصدقة ) هذه الترجمة مقيدة لمطلق الحديث ، لأن فيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=886136وتوق كرائم أموال الناس . بغير تقييد بالصدقة ، وأموال الناس يستوي التوقي لها بين الكرائم وغيرها ، فقيدها في الترجمة بالصدقة وهو بين من سياق الحديث ، لأنه ورد في شأن الصدقة ، والكرائم جمع كريمة ، يقال : ناقة كريمة أي : غزيرة اللبن ، والمراد نفائس الأموال من أي صنف كان ، وقيل له : نفيس ؛ لأن نفس صاحبه تتعلق به ، وأصل الكريمة كثيرة الخير . وقيل للمال النفيس : كريم ؛ لكثرة منفعته . وسيأتي الكلام على بقية الحديث قبيل أبواب زكاة الفطر ، إن شاء الله تعالى .