1218 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16665عمر بن حفص بن غياث حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=15639جعفر حدثني nindex.php?page=showalam&ids=11958أبي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر في حديثه ذلك nindex.php?page=hadith&LINKID=659146أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال نحرت هاهنا ومنى كلها منحر فانحروا في رحالكم ووقفت هاهنا وعرفة كلها موقف ووقفت هاهنا وجمع كلها موقف
[ ص: 350 ] قوله صلى الله عليه وسلم : ( nindex.php?page=hadith&LINKID=3505680نحرت ههنا ، ومنى كلها منحر ، فانحروا في رحالكم ، ووقفت ههنا ، وعرفة كلها موقف ، ووقفت ههنا ، وجمع كلها موقف ) في هذه الألفاظ بيان رفق النبي صلى الله عليه وسلم بأمته وشفقته عليهم في تنبيههم على مصالح دينهم ودنياهم فإنه صلى الله عليه وسلم ذكر لهم الأكمل والجائز ، فالأكمل موضع نحره ووقوفه ، والجائز كل جزء من أجزاء المنحر ، وجزء من أجزاء عرفات ، وخيرهن أجزاء المزدلفة وهي جمع بفتح الجيم وإسكان الميم ، وسبق بيانها وبيان حدها وحد منى في هذا الباب . وأما عرفات فحدها ما جاوز وادي عرنة إلى الجبال القابلة مما يلي بساتين ابن عامر . هكذا نص عليه nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي وجميع أصحابه . ونقل الأزرقي عن ابن عباس أنه قال : حد عرفات من الجبل المشرف على بطن عرنة إلى جبال عرفات إلى وصيق بفتح الواو وكسر الصاد المهملة ، وآخره قاف إلى ملتقى وصيق وادي عرنة . وقيل في حدها غير هذا مما هو مقارب له ، وقد بسطت القول في إيضاحه في شرح المهذب وكتاب المناسك والله أعلم .