2876 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة nindex.php?page=showalam&ids=16609وعلي بن حجر جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=13382إسمعيل قال nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية عن nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب عن nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة قالت nindex.php?page=hadith&LINKID=662130قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من حوسب يوم القيامة عذب فقلت أليس قد قال الله عز وجل فسوف يحاسب حسابا يسيرا فقال ليس ذاك الحساب إنما ذاك العرض من نوقش الحساب يوم القيامة عذب حدثني nindex.php?page=showalam&ids=14430أبو الربيع العتكي nindex.php?page=showalam&ids=12547وأبو كامل قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12341أيوب بهذا الإسناد نحوه
أحدهما : أن نفس المناقشة ، وعرض الذنوب ، والتوقيف عليها هو التعذيب لما فيه من التوبيخ ، والثاني أنه مفض إلى العذاب بالنار ، ويؤيده قوله في الرواية الأخرى : ( هلك ) مكان [ ص: 329 ] ( عذب ) هذا كلام القاضي ، وهذا الثاني هو الصحيح ، ومعناه : أن التقصير غالب في العباد ، فمن استقصي عليه ، ولم يسامح هلك ، ودخل النار ، ولكن الله تعالى يعفو ويغفر ما دون الشرك لمن يشاء .
قوله في إسناد هذا الحديث : ( عن nindex.php?page=showalam&ids=12531عبد الله بن أبي مليكة عن عائشة ) هذا مما استدركه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني على nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ومسلم ، وقال : اختلف العلماء عن nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، فروي عنه عن عائشة ، وروي عنه عن القاسم عنها ، وهذا استدراك ضعيف ، لأنه محمول على أنه سمعه من القاسم عن عائشة ، وسمعه أيضا منها بلا واسطة ، فرواه بالوجهين ، وقد سبقت نظائر هذا .