3033 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16707عمرو بن زرارة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17249هشيم عن nindex.php?page=showalam&ids=12188أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر يقسم قسما إن هذان خصمان اختصموا في ربهم إنها نزلت في الذين برزوا يوم بدر حمزة وعلي وعبيدة بن الحارث وعتبة وشيبة ابنا ربيعة nindex.php?page=showalam&ids=15497والوليد بن عتبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12508أبو بكر بن أبي شيبة حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ح وحدثني nindex.php?page=showalam&ids=12166محمد بن المثنى حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16349عبد الرحمن جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=12188أبي هاشم عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال سمعت nindex.php?page=showalam&ids=1584أبا ذر يقسم لنزلت هذان خصمان بمثل حديث هشيم
قوله : ( عن أبي مجلز عن قيس بن عباد قال : سمعت أبا ذر يقسم قسما أن هذان خصمان اختصموا في ربهم [ ص: 445 ] أنها نزلت في الذين برزوا يوم بدر ) أما ( مجلز ) فبكسر الميم على المشهور ، وحكي فتحها ، وإسكان الجيم وفتح اللام ، واسمه لاحق بن حميد ، سبق بيانه مرات . ( وقيس بن عباد ) بضم العين وتخفيف الباء ، وهذا الحديث مما استدركه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني فقال : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري عن أبي مجلز عن قيس عن علي رضي الله عنه ( أنا أول من يجثو للخصومة ) قال قيس : وفيهم نزلت الآية ولم يجاوز به قيسا ، ثم قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : وقال عثمان عن جرير عن منصور عن أبي هاشم عن أبي مجلز .
قوله : ( قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني : فاضطرب الحديث ) هذا كله كلامه . قلت : فلا يلزم من هذا ضعف الحديث واضطرابه ; لأن قيسا سمعه من أبي ذر كما رواه مسلم هنا ، فرواه عنه ، وسمع من علي بعضه ، وأضاف إليه قيس ما سمعه من أبي ذر ، وأفتى به أبو مجلز تارة ، ولم يقل : إنه من كلام نفسه ورأيه ، وقد عملت الصحابة رضوان الله عليهم ومن بعدهم بمثل هذا ،فيفتي الإنسان منهم بمعنى الحديث عند الحاجة إلى الفتوى دون الرواية ، ولا يرفعه ، فإذا كان وقت آخر وقصد الرواية رفعه ، وذكر لفظه ، وليس في هذا اضطراب . والله أعلم .