385 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11914أبو المغيرة ح و حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=13924عباس بن الوليد بن مزيد أخبرني nindex.php?page=showalam&ids=15499أبي ح و حدثنا محمود بن خالد حدثنا عمر يعني ابن عبد الواحد عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي المعنى قال أنبئت أن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري حدث عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة nindex.php?page=hadith&LINKID=672251أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إذا وطئ أحدكم بنعله الأذى فإن التراب له طهور حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12218أحمد بن إبراهيم حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17014محمد بن كثير يعني الصنعاني عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17000ابن عجلان عن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم بمعناه قال إذا وطئ الأذى بخفيه فطهورهما التراب حدثنا محمود بن خالد حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16981محمد يعني ابن عائذ حدثني nindex.php?page=showalam&ids=17311يحيى يعني ابن حمزة عن nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=14409محمد بن الوليد أخبرني أيضا nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد عن القعقاع بن حكيم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم بمعناه
باب الأذى يصيب النعل
( أنبئت ) بصيغة المتكلم المجهول من الإنباء أي أخبرت ، قال المنذري : فيه مجهول ، انتهى ، لأن من أخبر الأوزاعي بهذا الحديث ليس بمذكور فيه ( المقبري ) بفتح الميم وسكون القاف وضم الباء الموحدة وبكسرها وفتحها ، نسبة إلى موضع القبور . والمقبريون في المحدثين جماعة وهم سعيد وأبوه أبو سعيد وابنه عباد وآل بيته وغيرهم ( إذا وطئ ) بكسر الطاء بعده همزة ، أي مسح وداس ( بنعله ) وفي معناه الخف ( الأذى ) أي النجاسة ( فإن التراب ) أي بعده ( له ) أي لنعل أحدكم ( طهور ) بفتح الطاء أي مطهر .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14228الخطابي في المعالم : كان الأوزاعي رحمه الله يستعمل هذا الحديث على ظاهره وقال يجزيه أن يمسح القذر في نعله أو خفه بالتراب ويصلي فيه ، وروي مثله في جوازه عن عروة بن الزبير ، وكان nindex.php?page=showalam&ids=12354النخعي يمسح الخف والنعل إذا مسحهما بالأرض حتى لا يجد له ريحا ولا أثرا _ رجوت أن يجزيه _ ويصلي بالقوم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : لا تطهر النجاسات إلا بالماء سواء كانت في ثوب أو في الأرض أو حذاء . انتهى . وقال البغوي في شرح السنة : ذهب أكثر أهل العلم إلى ظاهر الحديث وقالوا إذا أصاب أكثر الخف أو النعل نجاسة فدلكه بالأرض حتى ذهب أكثرها فهو طاهر وجازت الصلاة فيها ، وبه قال nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي في القديم ، وقال في الجديد : لا بد من الغسل بالماء . انتهى . قال الشيخ ولي الله [ ص: 39 ] الدهلوي في حجة الله البالغة : النعل والخف يطهر من النجاسة التي لها جرم بالدلك ، لأنه جسم صلب لا يتخلل فيه النجاسة ، والظاهر أنه عام في الرطبة واليابسة . انتهى .
( إذا وطئ الأذى بخفيه فطهورهما التراب ) قال الزيلعي : ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في صحيحه في النوع السادس والستين من القسم الثالث ، nindex.php?page=showalam&ids=14070والحاكم في المستدرك وقال حديث صحيح على شرط مسلم ولم يخرجاه . قال النووي في الخلاصة : رواه أبو داود بإسناد صحيح انتهى .
قلت : ومحمد بن كثير وإن ضعف لكن تابعه على هذا أبو المغيرة nindex.php?page=showalam&ids=15499والوليد بن مزيد وعمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي وكلهم ثقات ، nindex.php?page=showalam&ids=17000ومحمد بن عجلان وإن ضعفه بعضهم لكن الأكثرين على توثيقه . ويؤيد هذا الحديث ما أخرجه المؤلف في باب الصلاة في النعال من حديث أبي سعيد مرفوعا وفيه nindex.php?page=hadith&LINKID=758050إذا جاء أحدكم إلى المسجد فلينظر فإن رأى في نعليه قذرا أو أذى فليمسحه وليصل فيهما وهذا إسناد صحيح صححه الأئمة .
( أخبرني أيضا ) هكذا في جميع النسخ بزيادة لفظ أيضا وكذا في الأطراف للحافظ المزي ، ويشبه أن يكون المعنى والله أعلم أن حديث nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيد بن أبي سعيد المقبري مشهور من طريق أبيه أبي سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، كما رواه أبو المغيرة nindex.php?page=showalam&ids=15499والوليد بن مزيد وعمر بن عبد الواحد عن الأوزاعي قال : أنبئت أن nindex.php?page=showalam&ids=15985سعيدا المقبري حدث عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وكذا رواه محمد بن كثير الصنعاني عن الأوزاعي عن محمد بن عجلان عن سعيد بن أبي سعيد عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة . وأما nindex.php?page=showalam&ids=14409محمد بن الوليد الزبيري فروى هذا الحديث من غير طريق أبي سعيد المقبري عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أيضا فقال : أخبرني أيضا سعيد بن أبي سعيد من غير طريق أبيه ، كما أخبرني من طريق أبيه أبي سعيد المقبري . وطريق غير أبيه هي طريق القعقاع بن حكيم .