723 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد nindex.php?page=showalam&ids=16349وعبد الرحمن بن مهدي قالا حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان عن nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب بن أبي ثابت حدثنا أبو المطوس عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة قال nindex.php?page=hadith&LINKID=663025قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من أفطر يوما من رمضان من غير رخصة ولا مرض لم يقض عنه صوم الدهر كله وإن صامه قال أبو عيسى حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة لا نعرفه إلا من هذا الوجه وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12070محمدا يقول أبو المطوس اسمه يزيد بن المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث
قوله : ( أخبرنا المطوس ) بكسر الواو المشددة هو يزيد ، وقيل عبد الله بن المطوس لين الحديث ، كذا في التقريب ( عن أبيه ) هو المطوس قال في التقريب : المطوس بتشديد الواو المكسورة ، ويقال أبو المطوس عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مجهول من الرابعة .
[ ص: 341 ] قوله : ( من غير رخصة ) كسفر ( ولا مرض ) أي مبيح للإفطار ، من عطف الخاص على العام ( لم يقض عنه صوم الدهر كله ) أي صومه ، فالإضافة بمعنى في نحو مكر الليل ، و " كله " للتأكيد ( وإن صامه ) أي ولو صام الدهر كله .
قال الطيبي : أي لم يجد فضيلة الصوم المفروض بصوم النفل وإن سقط قضاؤه بصوم يوم واحد ، وهذا على طريق المبالغة والتشديد ، ولذلك أكده بقوله " وإن صامه " أي حق الصيام . قال ابن الملك : وإلا فالإجماع على أنه يقضي يوما مكانه ، وقال ابن حجر : وما اقتضاه ظاهره أن صوم الدهر كله بنية القضاء عما أفطره من رمضان لا يجزئه قال به علي nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود والذي عليه أكثر العلماء يجزئه وإن كان ما أفطره في غاية الطول والحر وما صامه بدله في غاية القصر والبرد ، كذا في المرقاة .
قلت : قال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في صحيحه : ويذكر عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة رفعه : " nindex.php?page=hadith&LINKID=751451من أفطر يوما في رمضان من غير عذر ولا مرض لم يقضه صيام الدهر وإن صامه " . وبه قال ابن مسعود . وقال nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب nindex.php?page=showalam&ids=13033وابن جبير وإبراهيم وقتادة وحماد : يقضي يوما مكانه ، انتهى . وذكر الحافظ في الفتح من وصل هذه الآثار قال وصله يعني أثر ابن مسعود nindex.php?page=showalam&ids=14687للطبراني nindex.php?page=showalam&ids=13933والبيهقي بإسناد لهما عن عرفجة قال : قال nindex.php?page=showalam&ids=10عبد الله بن مسعود : من أفطر يوما في رمضان متعمدا من غير علة ثم قضى طوال الدهر لم يقبل منه . وبهذا الإسناد عن علي مثله ، انتهى . وقال nindex.php?page=showalam&ids=3أبو هريرة بمثل قول ابن مسعود -رضي الله عنه- كما سيجيء ، فظهر أن ما ادعى ابن الملك من أن الإجماع على أنه يقضي يوما مكانه ليس بصحيح .
قوله : ( حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة -رضي الله عنه- حديث لا نعرفه إلا من هذا الوجه ) أخرجه أصحاب السنن الأربعة وصححه nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة من طريق nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري وشعبة كلاهما من nindex.php?page=showalam&ids=15683حبيب ابن أبي ثابت عن عمارة بن عمير عن أبي المطوس عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة .
قوله : ( وسمعت محمدا يقول : أبو المطوس اسمه يزيد بن المطوس ولا أعرف له غير هذا الحديث ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في التاريخ : تفرد أبو المطوس بهذا الحديث ولا أدري سمع أبوه من nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة أم لا .
قال الحافظ في الفتح : واختلف فيه على حبيب بن أبي ثابت اختلافا كثيرا [ ص: 342 ] فحصلت فيه ثلاث علل : الاضطراب ، والجهل بحال أبي المطوس ، والشك في سماع أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، وهذه الثالثة تختص بطريقة nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في اشتراط اللقاء . وذكر nindex.php?page=showalam&ids=13064ابن حزم من طريق العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة مثله موقوفا ، انتهى كلام الحافظ .