939 حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17206نصر بن علي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11798أبو أحمد الزبيري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12424إسرائيل عن nindex.php?page=showalam&ids=11813أبي إسحق عن nindex.php?page=showalam&ids=13705الأسود بن يزيد عن ابن أم معقل عن أم معقل nindex.php?page=hadith&LINKID=663231عن النبي صلى الله عليه وسلم قال عمرة في رمضان تعدل حجة وفي الباب عن ابن عباس وجابر وأبي هريرة وأنس ووهب بن خنبش قال أبو عيسى ويقال هرم بن خنبش قال nindex.php?page=showalam&ids=15581بيان وجابر عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن وهب بن خنبش وقال داود الأودي عن nindex.php?page=showalam&ids=14577الشعبي عن هرم بن خنبش ووهب أصح وحديث أم معقل حديث حسن غريب من هذا الوجه وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد nindex.php?page=showalam&ids=12418وإسحق قد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أن عمرة في رمضان تعدل حجة قال nindex.php?page=showalam&ids=12418إسحق معنى هذا الحديث مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال من قرأ قل هو الله أحد فقد قرأ ثلث القرآن
قوله : ( أخبرنا أبو أحمد الزبيري ) بضم الزاي ، وفتح الموحدة ، وسكون الياء هو محمد بن عبد الله بن الزبير الكوفي ثقة ثبت إلا أنه قد يخطئ في حديث الثوري ( عن ابن أم معقل ) قال [ ص: 7 ] العيني في عمدة القاري ص 14 ج 5 : ابن أبي معقل الذي لم يسم في رواية الترمذي اسمه معقل ، كذا ورد مسمى في كتاب الصحابة لابن منده من طريق عبد الرزاق عن الأوزاعي عن nindex.php?page=showalam&ids=17298يحيى بن أبي كثير عن أبي سلمة عن معقل بن أبي معقل عن أم معقل قالت : nindex.php?page=hadith&LINKID=751884قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) ومعقل هذا معدود في الصحابة من أهل المدينة ، قال محمد بن سعد : صحب النبي صلى الله عليه وسلم وروى عنه ، وهو معقل بن أبي معقل بن نهيك بن أساف بن عدي . انتهى بقدر الحاجة . قلت : ليس في رواية الترمذي ابن أبي معقل ، بل فيها ابن أم معقل ( عن أم معقل ) الأسدية أو الأشجعية زوج أبي معقل ، ويقال لها الأنصارية صحابية لها حديث في عمرة رمضان ، كذا في التقريب .
قوله : ( عمرة في رمضان تعدل حجة ) في الثواب ، لا أنها تقوم مقامها في إسقاط الفرض ؛ للإجماع على أن الاعتمار لا يجزئ عن حج الفرض ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=12815ابن العربي : حديث العمرة هذا صحيح وهو فضل من الله ، ونعمة ، فقد أدركت العمرة منزلة الحج بانضمام رمضان إليها ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=11890ابن الجوزي : فيه أن ثواب العمل يزيد بزيادة شرف الوقت كما يزيد بحضور القلب ، وخلوص المقصد .
قوله : ( وفي الباب عن ابن عباس وجابر nindex.php?page=showalam&ids=3وأبي هريرة وأنس ووهب بن خنبش ) بمعجمة ونون وموحدة وزن جعفر الطائي صحابي نزل الكوفة ، ويقال اسمه : هرم ، ووهب أصح ، قاله في التقريب ، أما حديث ابن عباس فأخرجه الشيخان ، وأما حديث جابر فأخرجه ابن ماجه عنه : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال nindex.php?page=hadith&LINKID=751884عمرة في رمضان تعدل حجة ، وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة فلينظر من أخرجه . وأما حديث أنس فأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي في الكامل عنه : أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول nindex.php?page=hadith&LINKID=751885عمرة في رمضان كحجة معي " ، وفي إسناده مقال ، وأما حديث وهب بن خنبش فأخرجه ابن ماجه من رواية سفيان عن بيان وجابر عن الشعبي عن وهب بن خنبش مرفوعا nindex.php?page=hadith&LINKID=751884عمرة في رمضان تعدل حجة وفي الباب أحاديث أخرى ذكرها العيني في عمدة القاري ص 14 ج 5 .
[ ص: 8 ] قوله : ( وحديث أم معقل حديث حسن غريب من هذا الوجه ) وأخرجه أبو داود من وجه آخر ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي أيضا من وجه آخر .
قوله : ( قال إسحاق : معنى هذا الحديث مثل ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=751886من قرأ قل هو الله أحد فقد قرأ ثلث القرآن ) وقال nindex.php?page=showalam&ids=13113ابن خزيمة : إن الشيء يشبه بالشيء ، ويجعل عدله إذا أشبهه في بعض المعاني لا جميعها ؛ لأن العمرة لا يقضى بها فرض الحج ، ولا النذر . انتهى .