309 حدثنا عبدة بن عبد الله الخزاعي البصري حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15945زيد بن الحباب حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=15719حسين بن واقد عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن nindex.php?page=showalam&ids=134أبيه قال nindex.php?page=hadith&LINKID=662654كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في العشاء الآخرة بالشمس وضحاها ونحوها من السور قال وفي الباب عن البراء بن عازب وأنس قال أبو عيسى حديث بريدة حديث حسن وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ في العشاء الآخرة بالتين والزيتون وروي عنnindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان أنه كان يقرأ في العشاء بسور من أوساط المفصل نحو سورة المنافقين وأشباهها وروي عن أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والتابعين أنهم قرءوا بأكثر من هذا وأقل فكأن الأمر عندهم واسع في هذا وأحسن شيء في ذلك ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قرأ بالشمس وضحاها والتين والزيتون
قوله : ( أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15719ابن واقد ) هو الحسين بن واقد مولى عبد الله بن عامر المروزي قاضيها ، وثقه ابن معين مات سنة 159 تسع وخمسين ومائة ( عن عبد الله بن بريدة ) بن الحصيب الأسلمي [ ص: 191 ] المروزي قاضيها ثقة ( عن أبيه ) بريدة بن الحصيب بمهملتين مصغرا صحابي أسلم قبل بدر مات سنة 63 ثلاث وستين .
واعلم أن سورة والتين والزيتون من قصار المفصل ، وسورة إذا السماء انشقت من أوساط المفصل . قال الحافظ في الفتح : وإنما قرأ في العشاء بقصار المفصل لكونه كان مسافرا والسفر يطلب فيه التخفيف ، وحديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة محمول على الحضر فلذلك قرأ فيها بأوساط المفصل ، انتهى .
قوله : ( حديث بريدة حديث حسن ) وأخرجه أحمد nindex.php?page=showalam&ids=15397والنسائي ( وقد روي عن النبي صلى الله عليه وسلم nindex.php?page=hadith&LINKID=750855أنه قرأ في العشاء الآخرة بسورة والتين والزيتون أخرجه الترمذي في هذا الباب وأخرجه أيضا غيره من الأئمة الستة كما عرفت ( وروي عن nindex.php?page=showalam&ids=7عثمان بن عفان أنه كان يقرأ في العشاء بسور من أوساط [ ص: 192 ] المفصل نحو سورة المنافقين وأشباهها ) وقد تقدم حديث سليمان بن يسار عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة وفيه : nindex.php?page=hadith&LINKID=750856ويقرأ في الأوليين من العشاء من وسط المفصل ( كأن الأمر عندهم واسع ) كأن بشدة النون من الحروف المشبهة بالفعل يعني كأن أمر القراء في صلاة العشاء عندهم لا تضييق فيه ، ولأجل ذلك قرءوا فيها بأكثر من المذكور وأقل ( وأحسن شيء في ذلك ما روي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه nindex.php?page=hadith&LINKID=750857قرأ بـ الشمس وضحاها ، والتين والزيتون بل أحسن شيء في ذلك ما أمر النبي صلى الله عليه وسلم معاذا رضي الله عنه بقراءته من السور وأمثالها والله تعالى أعلم .