حديث رد الشمس له حتى صلى العصر ضعيف لا يصح ، قد ذكرناه في دلائل النبوة بأسانيده وألفاظه كما تقدم فأغنى عن إعادته .
[ ص: 90 ]
حديث آخر : قال
أبو عيسى الترمذي : حدثنا
علي بن المنذر الكوفي ، ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17011محمد بن فضيل ، عن
الأجلح ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير ، عن
جابر قال :
دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم عليا يوم الطائف فانتجاه ، فقال الناس : لقد طال نجواه مع ابن عمه . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " ما انتجيته ولكن الله انتجاه " . ثم قال : هذا حديث حسن غريب ، لا نعرفه إلا من حديث
الأجلح ، وقد رواه غير
ابن فضيل عن
الأجلح ، ومعنى قوله : " ولكن الله انتجاه " . أن الله أمرني أن أنتجي معه .
حديث آخر : قال
الترمذي : ثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ويعقوب بن إبراهيم وغير واحد ، ثنا
أبو عاصم ، عن
أبي الجراح ، عن
جابر بن صبح ، حدثتني أمي
أم شراحيل ، حدثتني
أم عطية قالت :
بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم جيشا فيهم علي . قالت : فسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو رافع يديه يقول : " اللهم لا تمتني حتى تريني عليا " . ثم قال : هذا حديث حسن غريب ، إنما نعرفه من هذا الوجه .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم قال :
حصين أخبرنا عن
هلال بن يساف ، عن
عبد الله بن ظالم المازني قال :
لما خرج معاوية من الكوفة استعمل المغيرة بن شعبة . قال : فأقام خطباء يقعون في علي . قال : وأنا إلى جنب سعيد بن زيد بن عمر بن نفيل . قال : فغضب ، فقام وأخذ بيدي فتبعته ، فقال : ألا ترى إلى هذا الرجل الظالم لنفسه الذي يأمر بلعن رجل من أهل الجنة ! وأشهد على التسعة أنهم من أهل الجنة ، ولو شهدت على العاشر لم [ ص: 91 ] آثم . قال : قلت : وما ذاك ؟ قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اثبت حراء ، فليس عليك إلا نبي أو صديق أو شهيد " . قال : قلت : من هم ؟ فقال : رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وأبو بكر ، وعمر ، وعثمان ، وعلي ، والزبير ، وطلحة ، وعبد الرحمن بن عوف ، وسعد بن مالك . قال : قلت : ومن العاشر ؟ قال : قال : أنا .
وينبغي أن يكتب هاهنا حديث
أم سلمة المتقدم قريبا ، أنها قالت
لأبي عبد الله الجدلي : أيسب رسول الله صلى الله عليه وسلم فيكم على المنابر ؟ الحديث ، رواه
أحمد أيضا .
حديث آخر : قال
nindex.php?page=showalam&ids=12251الإمام أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17294يحيى بن آدم وابن أبي بكير قالا : ثنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
حبشي بن جنادة السلولي - وكان قد شهد حجة الوداع - قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
علي مني وأنا منه ، ولا يؤدي عني إلا أنا أو علي " . ثم رواه
أحمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11798أبي أحمد الزبيري ، عن
إسرائيل .
حديث آخر : قال
أحمد : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع قال : قال
إسرائيل : قال
أبو إسحاق ، عن
زيد بن يثيع ، عن
أبي بكر ،
أن رسول الله صلى الله عليه وسلم بعثه ب " براءة " إلى أهل مكة : لا يحج بعد العام مشرك ولا يطوف بالبيت عريان ، ولا يدخل الجنة إلا نفس مؤمنة ، من كان بينه وبين رسول الله صلى الله عليه وسلم مدة فأجله إلى مدته ، والله بريء من المشركين ورسوله . قال : فسار بها ثلاثا ، ثم قال لعلي : " الحقه ورد علي أبا بكر ، وبلغها أنت " . قال : فلما قدم أبو بكر على رسول الله صلى الله عليه وسلم بكى وقال : يا رسول الله ، حدث في شيء ؟ قال : " ما حدث فيك إلا [ ص: 92 ] خير ، ولكن أمرت أن لا يبلغه إلا أنا أو رجل من أهل بيتي " .
وقال
عبد الله بن أحمد : حدثني
محمد بن سليمان لوين ، ثنا
محمد بن جابر ، عن
سماك ، عن
حنش ، عن
علي قال :
لما نزلت عشر آيات من " براءة " على النبي صلى الله عليه وسلم دعا رسول الله صلى الله عليه وسلم أبا بكر ، فبعثه بها ليقرأها على أهل مكة ثم دعاني ، فقال لي : " أدرك أبا بكر ، فحيث لحقته فخذ الكتاب منه ، فاذهب به إلى أهل مكة فاقرأه عليهم " . فلحقته بالجحفة فأخذت الكتاب منه ، ورجع أبو بكر فقال : يا رسول الله ، نزل في شيء ؟ قال : " لا ، ولكن جبريل جاءني فقال : لا يؤدي عنك إلا أنت أو رجل منك " . وقد رواه
كثير النواء . عن
جميع بن عمير ، عن
ابن عمر بنحوه ، وفيه نكارة من جهة أمره برد
الصديق ; فإن
الصديق لم يرجع ، بل كان هو أمير الحج في سنة تسع ، وكان
علي هو وجماعة معه بعثهم
الصديق يطوفون برحاب
منى في يوم النحر وأيام التشريق ينادون ب " براءة " . وقد قررنا ذلك في حجة
الصديق ، وفي أول تفسير سورة " براءة " .
حديث آخر : روي من حديث
أبي بكر الصديق ،
وعمر ،
وعثمان بن عفان ،
nindex.php?page=showalam&ids=10وعبد الله بن مسعود ،
nindex.php?page=showalam&ids=32ومعاذ بن جبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ،
وأنس ،
وثوبان ،
nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة ،
وأبي ذر ،
وجابر ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : النظر إلى وجه
[ ص: 93 ] علي عبادة " . وفي حديث
عائشة : " ذكر علي عبادة " . ولكن لا يصح شيء منها ; فإنه لا يخلو كل سند منها عن كذاب أو مجهول لا يعرف حاله ، وهو شيعي .