[ ص: 249 ] علي بن عاصم ( د ، ت ، ق )
ابن صهيب ، الإمام العالم ، شيخ المحدثين ، مسند العراق أبو الحسن القرشي التيمي مولى قريبة أخت القاسم بن محمد بن أبي بكر الواسطي .
ولد سنة سبع ومائة فهو من أسنان
سفيان بن عيينة .
وروى عن :
حصين بن عبد الرحمن ،
nindex.php?page=showalam&ids=15581وبيان بن بشر ،
nindex.php?page=showalam&ids=17292ويحيى البكاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=16571وعطاء بن السائب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16043وسليمان التيمي ،
nindex.php?page=showalam&ids=17347ويزيد بن أبي زياد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16861وليث بن أبي سليم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15767وحميد الطويل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16971ومحمد بن سوقة ،
ومطرف بن طريف ،
وعاصم بن كليب ،
nindex.php?page=showalam&ids=16068وسهيل بن أبي صالح ،
nindex.php?page=showalam&ids=12428وإسماعيل بن أبي خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=15854وداود بن أبي هند ،
nindex.php?page=showalam&ids=15804وخالد الحذاء ،
nindex.php?page=showalam&ids=15579وبهز بن حكيم ،
وعبد الله بن عثمان بن خثيم ،
والجريري ،
nindex.php?page=showalam&ids=16653وعمارة بن أبي حفصة ،
nindex.php?page=showalam&ids=16524وعبيد الله بن عمر ،
وأبي هارون العبدي ، وخلق سواهم .
وعنه :
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع مع تقدمه ،
nindex.php?page=showalam&ids=16604وعلي بن المديني ،
nindex.php?page=showalam&ids=12251وأحمد بن حنبل ،
nindex.php?page=showalam&ids=16598وعلي بن الجعد ،
ومحمد بن حرب النشائي وزياد بن [ ص: 250 ] أيوب ،
ومحمد بن يحيى ،
nindex.php?page=showalam&ids=12224وأحمد بن الأزهر ،
وسعدان بن نصر ،
ومحمد بن عيسى المدائني ،
ومحمد بن عبيد الله بن المنادي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16298وعبد بن حميد ،
وعبد الله بن أيوب المخرمي ،
ويحيى بن جعفر البيكندي ،
ويحيى بن أبي طالب ،
ويعقوب بن شيبة ،
ويوسف بن عيسى المروزي ،
nindex.php?page=showalam&ids=16706وعمرو بن رافع ،
وعيسى بن يونس الطرسوسي ،
وهارون بن حاتم ،
nindex.php?page=showalam&ids=17175وموسى بن سهل الوشاء nindex.php?page=showalam&ids=14123والحسن بن مكرم ،
nindex.php?page=showalam&ids=14060والحارث بن أبي أسامة ، وخلق كثير .
قال
يعقوب بن شيبة : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم على اختلاف أصحابنا فيه ، منهم من أنكر عليه كثرة الخطأ والغلط ، ومنهم من أنكر عليه تماديه في ذلك ، وتركه الرجوع عما خالف فيه الناس ، ولجاجته فيه وثباته على الخطأ ، ومنهم من تكلم في سوء حفظه ، واشتباه الأمر عليه في بعض ما حدث به من سوء ضبطه ، وتوانيه عن تصحيح ما كتب الوراقون له ، ومنهم من قصته عنده أغلظ من هذه القصص ، وقد كان - رحمه الله - من أهل الدين والصلاح ، والخير البارع ، شديد التوقي ، وللحديث آفات تفسده .
حدثني
إبراهيم بن هاشم ، حدثنا
عتاب بن زياد ، عن
ابن المبارك .
قال : قلت
لعباد بن العوام : يا
أبا سهل : ما بال صاحبكم ؟ - يعني
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم - قال : ليس ينكر عليه أنه لم يسمع ، ولكنه كان رجلا موسرا ، وكان الوراقون يكتبون له ، فنراه أتي من كتبه .
[ ص: 251 ]
قال
يعقوب : وحدثنا
عبيد بن يعيش قال : رجعنا مع
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع عشية جمعة ، ومعنا
ابن حنبل وخلف ، فكان
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع يحدث
خلفا ، فقال له : من بقي عندكم ؟ فذكر شيوخا ، وقال ، عندنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، فقال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : ما زلنا نعرفه بالخير . قال خلف : إنه يغلط في أحاديث . قال : دعوا الغلط ، وخذوا الصحاح ، فإنا ما زلنا نعرفه بالخير .
قلت : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم أكبر من
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع بنيف وعشرين سنة .
قال
يعقوب : وحدثني
العباس بن صالح ، قال : سألت
أسود بن سالم قلت : بلغني أن
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيعا كان يقدم
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، ويرفع أمره ، فقال لي
أسود بن سالم : إنما قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع - وذكره يوما - : لو ترك ما يغلط فيه ، وأخذوا غيره ، لكان .
قال : وحدثني
إسحاق بن أبي إسرائيل ، حدثني
عفان قال : قدمت أنا
وبهز واسطا ، فدخلنا على
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، فقال : ممن أنتما ؟ قلنا : من
أهل البصرة . فقال : من بقي ؟ فجعلنا نذكر
حماد بن زيد والمشايخ ، فلا نذكر له إنسانا إلا استصغره ، فلما خرجنا ، قال
بهز : ما أرى هذا يفلح .
قال
الخطيب : قد كان علي من ذوي الأموال والاتساع في الدنيا ، ولم يزل ينفق في طلب العلم ويفضل على أهله قديما وحديثا .
أخبرنا
ابن علان إذنا ، أخبرنا
الكندي ، أخبرنا
القزاز ، أخبرنا
[ ص: 252 ] الخطيب ، حدثني
مسعود بن ناصر ، أخبرنا
أبو الفضل بن محمد بن الفضل المزكي ، أخبرنا
أبو نصر أحمد بن الحسين المرواني ، سمعت
زنجويه اللباد ، سمعت
عبد الله بن كثير البكري ، سمعت
أحمد بن أعين بالمصيصة ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم يقول : دفع إلي أبي مائة ألف درهم ، وقال : اذهب فلا أرى لك وجها إلا بمائة ألف حديث .
وبه إلى
الخطيب : أخبرنا
عبد الرحمن بن فضالة بالري ، أخبرنا
أبو نصر أحمد بن محمد بن جعفر ببلخ ، حدثنا
موسى بن محمد المؤدب ، سمعت
أحمد بن إبراهيم بن حرب النيسابوري ، سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم يقول : أعطاني أبي مائة ألف درهم ، فأتيته بمائة ألف حديث ، وكنت أردف
هشيما خلفي ليسمع معي الشيء بعد الشيء .
وقال
علي بن خشرم : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : أدركت الناس والحلقة
nindex.php?page=showalam&ids=16627لعلي بن عاصم بواسط . قيل : يا
أبا سفيان ، إنه يغلط . قال : دعوه وغلطه .
عبد الله بن أحمد : حدثنا أبي : قال
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع - وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم - فقال : خذوا حديثه ما صح ، ودعوا ما غلط ، أو ما أخطأ . قال
عبد الله : كان أبي يحتج بهذا ، ويقول : كان يغلط ويخطئ ، وكان فيه لجاج ، ولم يكن متهما بالكذب .
وقال
أبو داود : قال
أحمد - وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم - فقال : أما أنا فأخذت عنه ، وحدثنا عنه .
[ ص: 253 ]
وقال
سعيد بن عمرو البرذعي : حدثنا
محمد بن يحيى النيسابوري قال : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأحمد بن حنبل في
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، وذكرت له خطأه ، فقال : كان
حماد بن سلمة يخطئ - وأومأ
أحمد بيده - خطأ كثيرا ، ولم نر بالرواية عنه بأسا .
قال
أبو بكر الخطيب : وكان يستصغر الناس ، ويزدريهم .
قال
الأصم : حدثنا
الخضر بن أبان : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم يقول : خرجت من واسط أنا
وهشيم إلى
الكوفة للقي
منصور ، فلما خرجت فراسخ ، لقيني
أبو معاوية ، فقلت : أين تريد ؟ قال : أسعى في دين
علي . فقلت : ارجع معي ، فإن عندي أربعة آلاف ، أعطيك منها ألفين ، فرجعته ، فأعطيته ألفين ، ثم خرجت ، فدخل
هشيم الكوفة غداة ، ودخلتها العشي ، فذهب فسمع من
منصور أربعين حديثا ، ودخلت أنا الحمام ، ثم أصبحت ، فأتيت باب
منصور ، فإذا جنازته ، فقعدت أبكي ، فقال شيخ هناك : يا فتى ، ما يبكيك ؟ قلت : قدمت لأسمع من هذا الشيخ ، فمات . قال : فأدلك على من شهد عرس أم ذا ؟ قلت : نعم ، قال : اكتب : حدثنا
عكرمة ، عن
ابن عباس فجعلت أكتب شهرا ، فقلت : من أنت ؟ قال : أنا
حصين بن عبد الرحمن ، ما كان بيني وبين أن ألقى
ابن عباس إلا تسعة دراهم ، وكان
عكرمة يسمع منه ، ثم يجيء فيحدثني .
قال
ابن المديني : كان
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم كثير الغلط ، وإذا رد عليه ، لم يرجع ، وكان معروفا في الحديث ، ويروي أحاديث منكرة ، وبلغني أن ابنه
قال له : هب لي من حديثك عشرين حديثا ، فأبى .
[ ص: 254 ]
وقال في موضع آخر : أتيته
بواسط ، فنظرت في أثلاث كثيرة ، فأخرجت منها مائتي طرف ، فذهبت إليه ، فحدث عن
مغيرة عن
إبراهيم في التمتع ، فقلت له : إنما هذا عن
مغيرة رأي
حماد . قال : من حدثكم ؟ قلت :
جرير . قال : ذاك الصبي ، لقد رأيت ذاك ناعسا ما يعقل ما يقال له . قال : ومر شيء آخر ، فقلت : يخالفونك . قال : من ؟ قلت :
أبو عوانة ، فصاح ، وقال : ذاك العبد ! ومر بشيء ، فقلت : يخالفونك ، فقال : من ؟ قلت :
إسماعيل بن إبراهيم . قال : ومن ذا ؟ قلت :
nindex.php?page=showalam&ids=13382ابن علية . قال : ما رأيت ذاك يطلب حديثا قط ، وقال
لشعبة : ذاك المسكين ! كنت أكلم له خالدا الحذاء ، فيحدثه . رواها
عبد الله بن المديني عن أبيه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16216صالح جزرة :
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ليس عندي ممن يكذب ، ولكن يهم ، هو سيء الحفظ ، كثير الوهم ، يغلط في أحاديث ، يرفعها ويقلبها ، وسائر حديثه صحيح مستقيم .
قال
علي بن شعيب : حضرت
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون ، وهم يسألونه حتى سمعت من فلان ، وقالوا له :
فعلي بن عاصم ؟ وقال : سمعت منه . قالوا له : كان يغمز بشيء ، أو يتكلم فيه إذ ذاك بشيء ؟ قال : معاذ الله ، كانت حلقته بحيال حلقة
هشيم ، ولكنه كان لا يجالسهم ، وكتب ، ولم يجالس ، فوقع في كتبه الخطأ .
محمد بن المنهال ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17360يزيد بن زريع ، قال : لقيت
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، فأفادني أشياء عن
خالد الحذاء ، فأتيت
خالدا ، فسألته عنها ، فأنكرها كلها .
[ ص: 255 ]
وقال
الفلاس :
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم فيه ضعف ، وكان - إن شاء الله - من أهل الصدق .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : ليس بشيء .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=15397النسائي : متروك الحديث .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري : ليس بالقوي عندهم يتكلمون فيه .
أخبرنا
أحمد بن محمد المؤدب وجماعة قالوا : أخبرنا
يحيى بن أبي السعود ، أخبرتنا
تجني الوهبانية ، أخبرنا
الحسين بن طلحة ، أخبرنا
ابن رزقويه ، أخبرنا
إسماعيل الصفار ، حدثنا
يحيى بن جعفر ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، أخبرنا
محمد بن سوقة ، عن
إبراهيم ، عن
الأسود ، عن
عبد الله ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
من عزى مصابا ، فله مثل أجره .
وقد روي نحوه عن
إسرائيل nindex.php?page=showalam&ids=16833وقيس بن الربيع ، عن
ابن سوقة .
[ ص: 256 ]
وقال
يعقوب بن شيبة : سمعت
إبراهيم بن هاشم يقول : قال رجل
nindex.php?page=showalam&ids=16008لسفيان بن عيينة : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم حدث عن
ابن سوقة عن
إبراهيم ، عن
الأسود ، عن
عبد الله ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
من عزى مصابا فله مثل أجره فلم ينكر الحديث ، وقال :
محمد بن سوقة لم يحفظ عن
إبراهيم شيئا ، ثم قال
يعقوب : وهو حديث كوفي الإسناد ، منكر ، يرون أنه لا أصل له مسندا ولا موقوفا ، لا نعلم أحدا أسنده ولا وقفه غير
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم . وقد رواه
أبو بكر النهشلي ، وهو صدوق ضعيف الحديث عن
محمد ، فلم يجاوزه به ، بل قال : يرفع الحديث .
وقال
أبو بكر الخطيب : قد روى حديث
ابن سوقة عبد الحكيم بن منصور كرواية
علي ، وروي كذلك عن
الثوري ،
وشعبة ،
وإسرائيل ،
ومحمد بن الفضل بن عطية ،
وعبد الرحمن بن مالك بن مغول ،
والحارث بن عمران الجعفري ، عن
ابن سوقة إلى أن قال : وليس شيء منها ثابتا .
أخبرنا
عبد الرحمن بن قدامة وطائفة كتابة ، أخبرنا
عمر بن محمد ، أخبرنا
هبة الله بن محمد ، أخبرنا
محمد بن غيلان ، أخبرنا
أبو بكر الشافعي ، حدثنا
موسى بن سهل ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، حدثنا
سليمان ، عن
أبي عثمان ، عن
حذيفة - رضي الله عنه - قال : خرج فتية يتحدثون ، فإذا هم بإبل معطلة ، فقال بعضهم : كأن أرباب هؤلاء ليسوا معها ، فأجابه بعير منها ، فقال : إن أربابها حشروا ضحى .
nindex.php?page=showalam&ids=14724أبو داود الطيالسي : سمعت
شعبة يقول : لا تكتبوا عنه - يعني
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم .
[ ص: 257 ] أحمد بن محمد بن محرز : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول :
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم كذاب ليس بشيء .
وقال
ابن أبي شيبة : فسألته - يعني
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين - عن
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، فقال : ليس بشيء ، ولا يحتج به ، قلت : ما أنكرت منه ؟ قال : الخطأ والغلط ، ليس ممن كتب حديثه .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16544عثمان بن أبي شيبة : كنا عند
nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون أنا وأخي ، فقلنا له : يا
أبا خالد ،
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ما حاله عندك ؟ قال : حسبكم ما زلنا نعرفه بالكذب .
قال
الخطيب : وكذلك روى
أيوب بن إسحاق بن سافري عن
ابني أبي شيبة ، عن
يزيد ، وجاء عن
يزيد خلاف هذا .
قال
أبو نصر الليث بن جبرويه : سمعت
يحيى بن جعفر البيكندي يقول : كان يجتمع عند
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم أكثر من ثلاثين ألفا ، وكان يجلس على سطح ، وكان له ثلاثة مستملين .
الزعفراني : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
يحيى بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12531ابن أبي مليكة ، عن
عائشة مرفوعا :
لا تمسكوا علي شيئا ، فإني لا أحل إلا ما أحل الله ، ولا أحرم إلا ما حرم في كتابه .
محمود بن خداش : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء ، عن
ابن عباس قال :
لما نزلت من يعمل سوءا يجز به . [ ص: 258 ] قال أبو بكر : يا رسول الله ، نزلت قاصمة الظهر ، فقال : رحمك الله . . . . الحديث ، ومعناه : يجزون به ببلايا الدنيا .
[ ص: 259 ] عاصم بن علي : حدثنا أبي ، عن
خالد وهشام ، عن
ابن سيرين ، عن
ابن عمر ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
صلاة المغرب وتر النهار ، فأوتروا صلاة الليل .
ساق
الحافظ ابن عدي في ترجمة علي عدة أحاديث إلى أن قال : حدثنا
أحمد بن عبد الله بن سالم الباجدائي حدثنا
عبد القدوس بن عبد القاهر الباجدائي ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
حميد ، عن
أنس سمعت رسول الله - صلى الله عليه وسلم - يقول :
من أكل من الطين وقية ، فقد أكل من لحم الخنزير وقية ، ولا يبالي الله على ما مات يهوديا أو نصرانيا وبه :
من أكل الطين واغتسل به ، فقد أكل لحم أبيه آدم ، واغتسل بدمه ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : هذان باطلان .
قلت : أجزم بأن
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم - رحمه الله - ما حدث بهما . فقد تناكد
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي حيث أوردهما هنا ، وإنما هما موضوعان من الباجدائي - قبحه الله .
[ ص: 260 ]
ثم قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي : حدثنا
الفضل بن عبد الله بن مخلد ، حدثنا
العلاء بن مسلمة ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
حميد ، عن
أنس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - :
من قرأ يس كل ليلة ابتغاء وجه الله غفر له وبه :
خلق الله الجنة وغرس أشجارها بيده ، وقال لها : تكلمي قالت : قد أفلح المؤمنون .
قلت : وهذان باطلان ،
ابن عاصم بريء منهما ،
والعلاء متهم بالكذب .
محمد بن حرب النشائي : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، حدثنا
حميد ، سمع
أنسا يقول :
أراد أبو طلحة أن يطلق أم سليم ، فقال النبي - صلى الله عليه وسلم - : إن طلاق أم سليم حوب فكف فهذا خبر منكر ، والنشائي صدوق .
nindex.php?page=showalam&ids=13357أبو أحمد بن عدي : حدثنا
إبراهيم بن إسماعيل بن الفرج الغافقي بمصر ، حدثنا
محمد بن الوليد بن أبان ، حدثنا
خالد بن عبد الله الزيات ، حدثنا
حماد بن خالد الخياط ، حدثنا
شعبة ، أخبرني
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
[ ص: 261 ] خالد الحذاء ، عن
عكرمة ،
عن ابن عباس قال : كانت في النبي - صلى الله عليه وسلم - دعابة .
قلت : وهذا منكر ، وروي نحوه مرسلا .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13357ابن عدي :
ولعلي قدر ثلاثين حديثا لا يرويها غيره .
أخبرنا
أحمد بن عبد الحميد ، أخبرنا
موسى بن عبد القادر ،
وعبد الله بن زيد قالا : أخبرنا
أبو الوقت ، أخبرنا
أبو الحسن الداوودي ، أخبرنا
ابن حمويه ، أخبرنا
إبراهيم بن خزيم ، حدثنا
عبد بن حميد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم ، عن
يحيى البكاء ، قال : حدثني
عبد الله بن عمر : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب يقول : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - :
أربع قبل الظهر بعد الزوال ، تحسب بمثلهن في صلاة السحر ، وليس من شيء إلا وهو يسبح الله في تلك الساعة ثم قرأ : يتفيأ ظلاله عن اليمين والشمائل الآية كلها .
أخرجه
الترمذي عن
عبد ، فوافقناه بعلو .
قال
بحشل في " تاريخه " : حدثنا
تميم بن المنتصر قال : ولد
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم سنة ثمان ومائة .
وقال
ابن سعد ويعقوب بن شيبة : ولد سنة تسع ومائة ومات في جمادى الأولى سنة إحدى ومائتين . وهو ابن اثنتين وتسعين سنة . زاد
ابن سعد : وأشهر ،
بواسط .
[ ص: 262 ]
وقال
يعقوب بن شيبة : سمعت
عاصم بن علي يقول : أخبرني أبي أنه صام ثمانين شهر رمضان ، لم يفطر فيها يوما قال : ومات وهو ابن أربع وتسعين سنة ، وشذ
هارون بن حاتم ، وليس بحجة ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=16627علي بن عاصم عن مولده ، فقال : سنة خمس ومائة .
وقد كان ولده :
عاصم بن علي بن عاصم .