[ ص: 93 ] بسم الله الرحمن الرحيم
باب ألف في
أسماء شيوخ مالك الذين روى عنهم حديث النبي عليه السلام
إبراهيم بن عقبة : وهو إبراهيم بن عقبة بن أبي عياش المدني مولى لآل الزبير بن العوام ، وهم ثلاثة إخوة :
إبراهيم بن عقبة ، ومحمد بن عقبة ، nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة بن أبي عياش مدنيون ، موالي
nindex.php?page=showalam&ids=15الزبير بن العوام ، وكان
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين يقول : هم موالي
nindex.php?page=showalam&ids=11503أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاصي ، ولم يتابع
يحيى على ذلك ، والصواب أنهم موالي
آل الزبير ، كذلك قال
مالك وغيره ، وكذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، سمع
إبراهيم بن عقبة من
nindex.php?page=showalam&ids=11503أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاصي ، وهي من المبايعات ، وسمع منها إخوة
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة حديثها في عذاب القبر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وهو مشهور .
وأما رواية
إبراهيم عنها ، فمن رواية
nindex.php?page=showalam&ids=13721الأصمعي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، عن
إبراهيم بن عقبة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11503أم خالد بنت خالد بن سعيد بن العاصي تقول :
[ ص: 94 ] أبي أول من كتب بسم الله الرحمن الرحيم ، فحصل
إبراهيم بروايته ، عن
أم خالد من التابعين ، وسمع
إبراهيم بن عقبة من
nindex.php?page=showalam&ids=15990سعيد بن المسيب ، nindex.php?page=showalam&ids=16561وعروة بن الزبير ، nindex.php?page=showalam&ids=16673وعمر بن عبد العزيز ، nindex.php?page=showalam&ids=16283وعامر بن سعد بن أبي وقاص ، وأبي عبد الله القراظ ، nindex.php?page=showalam&ids=16845وكريب مولى ابن عباس .
روى عنه
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، ومعمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16004والثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=15743وحماد بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=16936ومحمد بن جعفر بن أبي كثير ، nindex.php?page=showalam&ids=16379والدراوردي ، وهو ثقة حجة فيما نقل ، هو أسن من
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، ومحمد بن عقبة أسن منه ، وأكثرهم حديثا
موسى ، وكلهم ثقة .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود السجستاني ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين ، في
بني عقبة ، قال :
موسى أكثرهم حديثا ،
ومحمد أكبرهم ، قال :
ومحمد وإبراهيم أثبت من
موسى .
لمالك عنه في الموطأ من حديث النبي - صلى الله عليه وسلم - حديث واحد مرسل عند أكثر رواة الموطأ ، وهو
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010001مر بامرأة ، وهي في محفة لها ، فقيل لها : هذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأخذت بضبعي صبي كان معها ، فقالت : ألهذا حج يا رسول الله ؟ قال : نعم ولك أجر .
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن العباس هو كريب بن أبي مسلم مولى عبد الله بن عباس سمع
أسامة بن زيد ، nindex.php?page=showalam&ids=11وعبد الله بن عباس ، روى عنه جماعة من جلة أهل
المدينة منهم
بنو عقبة ثلاثتهم ،
nindex.php?page=showalam&ids=15562وبكير بن الأشج ، وهو ثقة حجة فيما نقل من أثر في الدين .
[ ص: 95 ] قال
nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12458ابن أبي الزناد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة : مات
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب بالمدينة سنة ثمان وتسعين ، في آخر خلافة
nindex.php?page=showalam&ids=16044سليمان بن عبد الملك .
قال
أبو عمر : المحفة شبيهة بالهودج ، وقيل : المحفة لا غطاء عليها ، أما الضبع فباطن الساعد ، وهذا الحديث مرسل عند أكثر الرواة للموطأ ، وقد أسنده عن
مالك :
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وابن عثمة ، وأبو المصعب ، وعبد الله بن يوسف قالوا فيه : عن
مالك ، عن
إبراهيم ، عن
عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول - صلى الله عليه وسلم - الحديث ، ورأيت في بعض نسخ موطأ
مالك رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عنه هذا الحديث مرسلا من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=17418يونس بن عبد الأعلى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، ولا أثق بما رأيته من ذلك ; لأن أبا
nindex.php?page=showalam&ids=14695جعفر الطحاوي ذكر هذا الحديث في كتابه " كتاب تهذيب الآثار " عن
يونس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مسندا ، وكذلك رواه
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون ، nindex.php?page=showalam&ids=14061والحارث بن مسكين ، nindex.php?page=showalam&ids=12752وأحمد بن عمرو بن السرح ، وسليمان بن داود كلهم عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مسندا ، وكذلك ذكره
nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني من رواية
أبي الطاهر ، وسليمان بن داود ، nindex.php?page=showalam&ids=14061والحارث بن مسكين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب مسندا ، وهو الصحيح من رواية
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، ومحمد بن خالد بن عثمة ، وأبي مصعب .
[ ص: 96 ] أخبرنا
عبد الرحمن بن يحيى ، قال : حدثنا
الحسن بن عبد الله بن الخضر الأسيوطي رحمه الله ، وحدثنا
علي بن إبراهيم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14110الحسن بن رشيق قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب ، قال : أخبرنا
هلال بن بشر ، قال : أخبرنا
محمد بن خالد بن عثمة ، قال : أخبرنا
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010002مر بامرأة وهي في محفتها ، فقيل لها : هذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأخذت بعضد صبي معها ، فقالت ألهذا حج يا رسول الله ؟ فقال رسول الله - صلى الله عليه وسلم - نعم ، ولك أجر .
أخبرنا
عبد الله بن محمد بن يوسف ، قال : أخبرنا
عبد الله بن محمد بن علي ،
ومحمد بن محمد بن أبي دليم ،
ومحمد بن يحيى بن عبد العزيز ، قالوا : حدثنا
أحمد بن خالد ، قال : حدثنا
يحيى بن عمر ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=14061الحارث بن مسكين ، وسحنون بن سعيد ، nindex.php?page=showalam&ids=12752وأحمد بن عمرو بن السرح قالوا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، عن
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010003مر بامرأة وهي في خدرها أو محفتها ، ومعها صبي لها ، فقالت يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر .
وأخبرنا
أبو القاسم عبد الرحمن بن عبد الله بن خالد ، قال : حدثنا
تميم بن محمد بن تميم أبو العباس ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16751عيسى بن مسكين [ ص: 97 ] وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13629محمد بن وضاح ، قالا جميعا : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون بن سعيد ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16472عبد الله بن وهب أن
مالكا حدثه ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010004مر بامرأة وهي في خدرها معها صبي ، فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ فقال : نعم ، ولك أجر .
وكل ما في كتابنا من موطأ
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، فهو بهذين الإسنادين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون ، وما كان من غيرها ذكرناه بإسناده إن شاء الله .
وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن القاسم ، وعلي بن إبراهيم قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14110الحسن بن رشيق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15397أحمد بن شعيب النسائي ، قال : أخبرنا
سليمان بن داود ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، قال : أخبرني
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010004مر بامرأة وهي في خدرها معها صبي ، فقالت ألهذا حج ؟ قال : نعم ، ولك أجر .
ورواية
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ذكرها
nindex.php?page=showalam&ids=15549بقي بن مخلد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=15708حرملة بن يحيى ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنه أخبره ، عن
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010005مر بامرأة في محفتها ، فقيل لها : هذا رسول الله صلى الله عليه ، فأخذت بعضد صبي كان معها ، فقالت ألهذا حج ؟ قال : نعم ، ولك أجر .
[ ص: 98 ] وأخبرنا
محمد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14269علي بن عمر الدارقطني الحافظ ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13203أبو بكر عبد الله بن محمد بن زياد النيسابوري ، قال : حدثنا
الربيع بن سليمان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي أنبأنا
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010006مر بامرأة في محفتها ، فقيل لها : هذا رسول الله ، فأخذت بعضد صبي كان معها ، فقالت : ألهذا حج ؟ قال : نعم ، ولك أجر .
وحدثنا
أحمد بن عبد الله بن محمد قراءة مني عليه أن
الميمون بن حمزة الحسيني حدثهم
بمصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر أحمد بن محمد بن سلمة بن سلمة الأزدي الطحاوي ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=15215أبو إبراهيم إسماعيل بن يحيى المزني قالا : أخبرنا أبو
عبد الله محمد بن إدريس الشافعي ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك بن أنس ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010006مر بامرأة في محفتها ، فقيل لها : هذا رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فأخذت بعضد صبي كان معها ، فقالت ألهذا حج يا رسول الله ؟ قال : نعم ، ولك أجر .
وأما رواية
أبي مصعب ، فأخبرنا بها
أبو زيد عبد الرحمن بن محمد بن يحيى قراءة مني عليه ، قال : حدثنا
الحسن بن عبد الله بن الخضر الأسيوطي ، قال : حدثنا
أبو الطاهر المدني القاسم بن عبد الله بن مهدي ، وحدثنا
[ ص: 99 ] nindex.php?page=showalam&ids=15829خلف بن قاسم ، وعلي بن إبراهيم قالا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14110الحسن بن رشيق ، قال : حدثنا
محمد بن رزيق بن جامع قالا جميعا : حدثنا
أبو مصعب ، عن
مالك ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - مر بامرأة ، فذكر مثل حديث
يحيى .
وما كان في كتابنا من رواية
أبي مصعب ، فهو من هذين الطريقين .
واختلف
على ابن القاسم في هذا الحديث ، فرواه عنه
nindex.php?page=showalam&ids=15968سحنون مرسلا كرواية
يحيى وسائر الرواة ، ورواه عنه
يوسف بن عمرو ، nindex.php?page=showalam&ids=14061والحارث بن مسكين متصلا مسندا كرواية
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب ، وأبي مصعب ، ومن تابعهما .
وقد روى هذا الحديث عن
إبراهيم بن عقبة جماعة من الأئمة الحفاظ ، فأكثرهم رواه مسندا ، وممن رواه مسندا
معمر ، nindex.php?page=showalam&ids=16903ومحمد بن إسحاق ، nindex.php?page=showalam&ids=16008وسفيان بن عيينة ، nindex.php?page=showalam&ids=17177وموسى بن عقبة ، واختلف فيه على
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، كما اختلف على
مالك ، وكان عند
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
إبراهيم ، ومحمد ابني
عقبة جميعا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، فرواه
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - مسندا ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
محمد ، وإبراهيم ابني
عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مرسلا ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن
[ ص: 100 ] إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مرسلا ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17019محمد بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مسندا ، فقطع
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري حديث
إبراهيم ، ووصل حديث
محمد ، ورواه
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17019محمد بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس متصلا ، ومن وصل هذا الحديث وأسنده فقوله أولى .
والحديث صحيح مسند ثابت الاتصال ، لا يضره تقصير من قصر به ; لأن الذين أسندوه حفاظ ثقات .
فأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
إبراهيم بن عقبة ، فحدثنا به
nindex.php?page=showalam&ids=16002أبو عثمان سعيد بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا
محمد بن إسماعيل بن يوسف الترمذي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=14171عبد الله بن الزبير الحميدي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، قال : حدثني
إبراهيم بن عقبة أخو
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريبا يحدث أنه سمع
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010007قفل رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، فلما كان بالروحاء لقي ركبا فسلم عليهم ، فردوا عليه ، فقال : من القوم ؟ قالوا : المسلمون ، فمن القوم ؟ فقالوا : رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ، ففزعت إليه امرأة ، فرفعت إليه صبيا لها من محفة ، فقالت يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال النبي - صلى الله عليه وسلم - نعم ، ولك أجر .
قال
سفيان : وكان
nindex.php?page=showalam&ids=16920ابن المنكدر حدثناه أولا مرسلا ، فقالوا لي : إنما سمعه من
إبراهيم ، فأتيت
إبراهيم ، فسألته ، فحدثني به ، وقال : حدثت به
ابن [ ص: 101 ] المنكدر ، فحج بأهله كلهم ، قال
سفيان : وأخبرني
المنكدر بن محمد بن المنكدر ، عن أبيه أنه قيل له أتحج بالصبيان ؟ فقال : نعم ، أعرضهم على الله ، قال
nindex.php?page=showalam&ids=14171الحميدي : وحدثنا
سفيان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16971محمد بن سوقة ، قال : قيل
nindex.php?page=showalam&ids=16920لابن المنكدر أتحج وعليك دين ؟ قال : الحج أقضى للدين .
وأخبرنا
عبد الله بن محمد بن عبد المؤمن ، قال : حدثنا
محمد بن بكر التمار ، قال : حدثنا
أبو داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16008سفيان بن عيينة ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010008كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بالروحاء ، وذكر الحديث ، قال : ففزعت امرأة ، فأخذت بعضد صبي ، فأخرجته من محفتها ، فقالت : يا رسول الله هل لهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر .
وأما حديث
معمر ، فحدثناه
خلف بن سعيد ، قال : حدثنا
عبد الله بن محمد ، قال : حدثنا
أحمد بن خالد ، قال : حدثنا
عبيد بن محمد ، قال : حدثنا
إبراهيم بن عباد ، قال : قرأت على
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مولى ابن عباس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010009لقي النبي - صلى الله عليه وسلم - ناس من الأعراب ، فقالوا من أنتم ؟ فقال أصحاب النبي - صلى الله عليه وسلم - : نحن عباد الله المسلمون ، قال : فسألوا عنهم ، فقيل لهم إن النبي - صلى الله عليه وسلم - معهم ، فعلقوه يسألونه ، فأخرجت امرأة صبيا ، فقالت : أي رسول الله ألهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر .
[ ص: 102 ] ورواه
محمد بن يوسف الحذاقي ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
معمر ، عن
إبراهيم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مرسلا ،
وإبراهيم بن عباد أثبت .
وأما حديث
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، فأخبرني
عبد الله بن محمد بن يحيى ، قال : حدثنا
عبد الحميد بن أحمد البغدادي ، قال : حدثنا
الخضر بن داود ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر الأثرم ، قال : حدثنا
هشام بن بهرام ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15667حاتم بن إسماعيل ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17177موسى بن عقبة ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010010مر بامرأة معها صبي لها صغير ، فرفعته لرسول الله - صلى الله عليه وسلم - بيدها ، فقالت هل لهذا حج ؟ قال : نعم ولك أجر .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=13665أبو بكر أحمد بن محمد بن هانئ الطائي الأثرم الوراق : قلت
nindex.php?page=showalam&ids=12251لأبي عبد الله - يعني أحمد بن حنبل - رحمه الله الذي يصح في هذا الحديث حديث
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب مرسل ، أو عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ؟ فقال : هو عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس صحيح .
قيل
لأبي عبد الله : إن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ومالكا يرسلانه ، فقال :
معمر nindex.php?page=showalam&ids=16008وابن عيينة وغيرهما قد أسندوه .
وأما رواية من وصل حديث
إبراهيم بن عقبة هذا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري من أصحابه ، فأخبرنا
أحمد بن عبد الله ، وخلف بن سعيد ، وعبد الله بن محمد بن يوسف قالوا : أخبرنا
عبد الله بن محمد بن علي ، قال : حدثنا
أحمد بن خالد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16628علي بن عبد العزيز ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12180أبو نعيم الفضل بن دكين ، قال : حدثنا
[ ص: 103 ] nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، عن
إبراهيم بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010011رفعت امرأة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - صبيا ، فقالت ألهذا حج يا رسول الله ؟ قال : نعم ، ولك أجر .
وأما رواية من وصل عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري حديثه في ذلك ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17019محمد بن عقبة ، فحدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12429إسماعيل بن إسحاق ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17015محمد بن كثير ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان بن سعيد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17019محمد بن عقبة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010012رفعت امرأة صبيا لها في محفة إلى النبي - صلى الله عليه وسلم - ، فقالت : يا رسول الله ألهذا حج ؟ قال : نعم ، ولك أجر .
أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16988محمد بن عبد السلام الخشني ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15573محمد بن بشار ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى القطان ، حدثنا
سفيان ، عن
محمد ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن امرأة رفعت صبيا ، فذكر الحديث .
وقد روي هذا الحديث ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، عن
جابر ، عن النبي صلى الله عليه وسلم ، وعن
عبد الكريم ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16248طاوس ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، عن النبي - صلى الله عليه وسلم - .
في هذا الحديث من الفقه أمور : منها
الحج بالصبيان الصغار ، وقد اختلف العلماء في ذلك ، فأجازه
مالك ، nindex.php?page=showalam&ids=13790والشافعي ، وسائر فقهاء
الحجاز من أصحابهما ، وغيرهم ، وأجازه
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=11990وأبو حنيفة ، وسائر فقهاء الكوفيين ، وأجازه
nindex.php?page=showalam&ids=13760الأوزاعي nindex.php?page=showalam&ids=15124والليث بن سعد ، فيمن سلك سبيلهما من
أهل الشام ، ومصر .
وكل من ذكرناه يستحب الحج بالصبيان ، ويأمر به ، ويستحسنه ، وعلى ذلك جمهور العلماء من كل قرن .
[ ص: 104 ] وقالت طائفة : لا يحج بالصبيان ، وهو قول لا يشتغل به ، ولا يعرج عليه ; لأن النبي - صلى الله عليه وسلم - حج بأغيلمة
بني عبد المطلب وحج السلف بصبيانهم .
وقال صلى الله عليه وسلم في الصبي له حج ، وللذي يحجه أجر - يعني بمعونته له وقيامه في ذلك به - فسقط كل ما خالف هذا من القول ، وبالله التوفيق .
وروينا عن
nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق أنه طاف
بعبد الله بن الزبير في خرقة ، وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
عبد الرحمن بن القاسم ، عن أبيه ، قال : كانوا يحبون إذا حج الصبي أن يجردوه ، وأن يجنبوه الطيب إذا أحرم ، وأن يلبى عنه إذا كان لا يحسن التلبية .
قال : وأخبرنا
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري ، قال : يحج بالصغير ويرمى عنه ويجنب ما يجنب الكبير من الطيب ولا يخمر رأسه ويهدى عنه إن تمتع .
وقال
مالك رحمه الله : يحج بالصبي الصغير ، ويجرد للإحرام ، ويمنع من الطيب ، ومن كل ما يمنع منه الكبير ، فإن قوي على الطواف ، والسعي ، ورمي الجمار ، وإلا طيف به محمولا ، ورمي عنه ، وإن أصاب صيدا ، فدي عنه ، وإن احتاج إلى ما يحتاج إليه الكبير ، فعل به ذلك ، وفدي عنه .
قال
أبو عمر : قال
مالك : وما أصاب الصبي من صيد ، أو لباس ، أو طيب ، فدي عنه ، وبذلك قال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : لا جزاء عليه ولا فدية ، وقال
ابن القاسم عن
مالك : الصغير الذي لا يتكلم إذا جرد ، ينوى بتجريده الإحرام ، قال
ابن القاسم يغنيه تجريده عن التلبية عنه ، لا يلبي عنه أحد ، قال : فإن كان يتكلم لبى عن نفسه .
[ ص: 105 ] قال : وقال
مالك : لا يطوف به أحد لم يطف طوافه الواجب ; لأنه يدخل طوافين في طواف .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=16472ابن وهب عن
مالك : أرى أن يطوف لنفسه ثم يطوف بالصبي ، ولا يركع عنه ، ولا شيء على الصبي في ركعتيه .
قال
أبو عمر : فإن قيل : فما
معنى الحج بالصغير ، وهو عندكم غير مجزي عنه من حجة الإسلام إذا بلغ ، وليس ممن تجري له وعليه ؟ قيل له : أما جري القلم له بالعمل الصالح فغير مستنكر أن يكتب للصبي درجة وحسنة في الآخرة بصلاته وزكاته وحجه وسائر أعمال البر التي يعملها على سنتها ، تفضلا من الله عز وجل عليه ، كما تفضل على الميت بأن يوجر بصدقة الحي عنه ، ويلحقه ثواب ما لم يقصده ، ولم يعمله مثل الدعاء له ، والصلاة عليه ، ونحو ذلك .
ألا ترى أنهم أجمعوا على أن أمروا الصبي إذا عقل الصلاة بأن يصلي ، وقد
صلى رسول الله - صلى الله عليه وسلم - بأنس واليتيم معه والعجوز من ورائهما .
وأكثر السلف على إيجاب
الزكاة في أموال اليتامى ، ويستحيل أن لا يؤجروا على ذلك ، وكذلك وصاياهم إذا عقلوا ، وللذي يقوم بذلك عنهم أجر ، كما للذي يحجهم أجر ، فضلا من الله ونعمة ، فلأي شيء يحرم الصغير التعرض لفضل الله .
وقد روي عن
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب رضي الله عنه معنى ما ذكرت ، ولا مخالف له أعلمه ممن يجب اتباع قوله .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان قراءة مني عليه أن
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ حدثهم ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16530عبيد بن عبد الواحد البزاز ، قال : حدثنا
علي بن [ ص: 106 ] المديني ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15743حماد بن زيد ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17292يحيى البكاء ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11873أبي العالية الرياحي ، قال : قال
nindex.php?page=showalam&ids=2عمر بن الخطاب : تكتب للصغير حسناته ، ولا تكتب عليه سيئاته .
واختلف أيضا في
حج الصبي هل يجزئه إذا بلغ من حجة الإسلام أم لا ؟ فالذي عليه فقهاء الأمصار الذين قدمنا ذكرهم في هذا الباب أن ذلك لا يجزيه إذا بلغ .
ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=14695أبو جعفر الطحاوي في كتابه في شرح معاني الآثار حديث
إبراهيم بن عقبة هذا ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16845كريب ، nindex.php?page=hadith&LINKID=1010013عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن امرأة سألت النبي - صلى الله عليه وسلم - عن صبي هل لهذا حج ؟ فقال : نعم ولك أجر ، قال
أبو جعفر : فذهب قوم إلى أن الصبي إذ حج قبل بلوغه أجزأه من حجة الإسلام ، ولم يكن عليه أن يحج بعد بلوغه ، واحتجوا في ذلك بهذا الحديث .
قال : وخالفهم آخرون ، فقالوا : لا يجزيه من حجة الإسلام ، وعليه بعد بلوغه حجة أخرى ، قال : وكان من الحجة لهم عندنا على أهل المقالة الأولى أن هذا الحديث إنما فيه أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أخبر أن للصبي حجا ، وهذا مما قد أجمع الناس عليه ، ولم يختلفوا فيه أن للصبي حجا ، وليس ذلك عليه بفريضة من جهة القياس ، كما له صلاة وليست عليه الصلاة بفريضة ، فكذلك أيضا قد يجوز أن يكون له حج ، وليس الحج عليه بفريضة .
وإنما هذا الحديث حجة على من زعم أنه لا حج للصبي ، فأما من يقول : إن له حجا ، وإنه غير فريضة عليه فلم يخالف شيئا من هذا الحديث ، وإنما خالف تأويل مخالفه خاصة ، وهذا
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس هو الذي روى هذا الحديث عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - ثم صرف حج الصبي إلى غير الفريضة ، وأنه لا
[ ص: 107 ] يجزيه بعد بلوغه عن حجة الإسلام ، وقد زعموا أن من روى حديثا فهو أعلم بتأويله ، قال : أخبرنا
محمد بن خزيمة ، قال : أخبرنا
عبد الله بن رجاء ، قال : حدثنا
إسرائيل ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11865أبي السفر ، قال : سمعت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس يقول : أيما غلام حج به أهله فمات ، فقد قضى حجة الإسلام ، فإن أدرك فعليه الحج ، وأيما عبد حج به أهله فمات ، فقد قضى حجة الإسلام ، وإن عتق فعليه الحج ، قال : وحدثنا
محمد بن خزيمة ، قال : حدثنا
حجاج ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=17419يونس بن عبيد ، عن
عبيد صاحب الحلي ، قال : سألت
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس عن المملوك إذا حج ثم عتق بعد ذلك ، قال : عليه الحج ، وعن الصبي يحج ثم يحتلم ، قال : يحج أيضا .
قال
أبو عمر : على هذا جماعة الفقهاء بالأمصار ، وأئمة الأثر ، إلا أن
داود بن علي خالف في المملوك فقال : يجزيه عن حجة الإسلام ، ولا يجزي الصبي ، وفرق بين الصبي والمملوك ; لأن المملوك مخاطب عنده بالحج ، فلزمه فرضه ، وليس الصبي ممن خوطب به لقول النبي - صلى الله عليه وسلم -
رفع القلم عن الصبي حتى يحتلم .
[ ص: 108 ] قال
أبو عمر : وفي قول رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
رفع القلم عن الصبي حتى يحتلم دليل واضح على أن حج الصبي تطوع ، ولم يؤد به فرضا ; لأنه محال أن يؤدي فرضا من لم يجب عليه الفرض ، وأما المملوك فهو عند جمهور العلماء خارج من الخطاب العام في قوله عز وجل
ولله على الناس حج البيت بديل عدم التصرف ، وأنه ليس له أن يحج بغير إذن سيده ، كما خرج من خطاب الجمعة وهو قوله :
ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة الآية عند عامة العلماء إلا من شذ ، وكما خرج من إيجاب الشهادة ، قال الله عز وجل :
ولا يأب الشهداء إذا ما دعوا فلم يدخل في ذلك العبد ، وكما جاز خروج الصبي من قوله
ولله على الناس حج البيت وهو من الناس بدليل رفع القلم عنه ، وخرجت المرأة من قوله :
ياأيها الذين آمنوا إذا نودي للصلاة من يوم الجمعة وهي ممن شمله اسم الإيمان ، فكذلك خروج العبد من الخطاب المذكور بما ذكرنا من دليل ، وهو قول فقهاء
الحجاز ، والعراق ، والشام ، والمغرب ، ومثلهم لا يجوز عليهم تحريف تأويل الكتاب البتة بحال .
فإن قال قائل ممن يرى أن حج الصبي يجزي عنه إذا بلغ : إن الصبي إنما لم يجب عليه الحج لأنه ممن لا يستطيع السبيل إليه ، فإذا بلغ به البيت وجب عليه الحج ، وأجزأه كسائر من لا يلزمه الحج من البالغين لعدم الاستطاعة ، فإذا وصل إلى البيت لزمه الحج ، فإذا فعله أجزأ عنه .
قيل له : إن الذي لا يجد السبيل إلى الحج إنما سقط عنه الفرض لعدم الوصول إلى البيت ، فإذا وصل إليه تعين عليه الفرض ، وارتفعت علته ، وصار من الواجدين السبيل ، فوجب عليه الحج لذلك .
وأما الصبي ففرض الحج غير واجب عليه ، كما لا تجب عليه الصلاة ولا الصيام ، فهو قبل وصوله إلى البيت وبعد وصوله سواء لرفع القلم عنه ، فإذا بلغ الحلم ، فحينئذ وجب عليه الحج .
[ ص: 109 ] أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16002سعيد بن نصر ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا
جعفر بن محمد الصائغ ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16577عفان بن مسلم ، وأخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=16502عبد الوارث بن سفيان ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ ، قال : حدثنا
أبو العباس محمد بن يونس الكديمي ، قال : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15903روح بن عبادة قالا جميعا : حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان ، قال في حديث
عفان الجنبي : ثم اتفقا على
nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب ، قال : قال رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010015رفع القلم عن ثلاثة عن النائم حتى يستيقظ وعن الصبي حتى يبلغ وعن المجنون حتى يفيق .
قال
nindex.php?page=showalam&ids=17336يحيى بن معين : رواية
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16571عطاء بن السائب صحيحة لأنه سمع منه قبل أن يتغير ، وكذلك سماع
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، nindex.php?page=showalam&ids=16102وشعبة منه .
وروى
nindex.php?page=showalam&ids=15744حماد بن سلمة ، عن
حماد ، عن
إبراهيم ، عن
الأسود ، عن
عائشة أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - قال :
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010016رفع القلم عن ثلاثة ، عن النائم حتى يستيقظ وعن المبتلى حتى يبرأ وعن الصبي حتى يعقل .
وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق ، قال : أخبرنا
nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج ، عن
عطاء : تقضى حجة الصغير عنه ، فإذا عقل فعليه حجة واجبة ، وعن
معمر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=16446ابن طاوس ، عن أبيه مثله ، وذكر عن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
أبي إسحاق ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11865أبي السفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثل ما تقدم عنه من حديث
nindex.php?page=showalam&ids=14695الطحاوي في هذا الباب ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16008ابن عيينة ، عن
مطرف ، عن
أبي [ ص: 110 ] السفر ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله ، وعن
nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=12062أبي ظبيان ، عن
nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس مثله .
قال
أبو عمر : لا خلافا علمته فيمن شهد مناسك الحج وهو لا ينوي حجا ولا عمرة والقلم جار عليه وله ، أن شهودها بغير نية ولا قصد غير مغن عنه ، وخص الصبي بما ذكرنا ، وإن لم يكن له قصد ولا نية لما وصفنا .
واختلف الفقهاء في
المراهق والعبد يحرمان بالحج ثم يحتلم هذا ، ويعتق هذا قبل الوقوف بعرفة ، فقال
مالك وأصحابه : لا سبيل إلى رفض الإحرام لهذين ولا لأحد ، ويتماديان على إحرامهما ، ولا يجزيهما حجهما ذلك عن حجة الإسلام .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبو حنيفة : إذا أحرم بالحج من لم يبلغ من الغلمان ثم بلغ قبل أن يقف
بعرفة ، فوقف بها بعد بلوغه لم يجزه ذلك من حجة الإسلام ، فإن جدد إحراما بعدما بلغ أجزأه ، وقالوا : إن دخل عبد مع مولاه ، فلم يحرم من الميقات ثم أذن له فأحرم من
مكة بالحج فعليه الدم إذا أعتق لتركه الميقات ، وليس على النصراني يسلم ، ولا على الصبي يحتلم لسقوط الإحرام عنهما دم ، ووجوبه على العبد ، ويجب
على السيد أن يأذن لعبده في الحج إذا بلغ معه ; لأن العبد لا يدخل
مكة بغير إحرام .
وقال
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي : إذا أحرم الصبي ثم بلغ قبل الوقوف
بعرفة ، فوقف بها محرما أجزأه ذلك من حجة الإسلام ، وكذلك العبد إذا أحرم ثم عتق قبل الوقوف
بعرفة فوقف بها محرما أجزأه من حجة الإسلام ، ولم يحتج إلى تجديد
[ ص: 111 ] إحرام واحد منهما ، قال : ولو أعتق العبد
بمزدلفة ، أو بلغ الصبي بها ، فرجعا إلى
عرفة بعد العتق والبلوغ ، فأدركا الوقوف بها قبل طلوع الفجر أجزأت عنهما من حجة الإسلام ، ولم يكن عليهما دم ، ولو احتاطا فأهرقا دما كان أحب إلي ، قال : وليس ذلك بالبين عندي .
قال
أبو عمر : قد قال بكل قول من هذه الأقاويل الثلاثة جماعة من علماء التابعين ، وفقهاء المسلمين ، ومراعاة
عرفة بإدراك الوقوف بها ليلة النحر قبل طلوع الفجر إجماع من العلماء ، لقوله - صلى الله عليه وسلم -
الحج عرفات وسنذكر هذا في باب
nindex.php?page=showalam&ids=13283ابن شهاب ، عن
سالم ، ونذكر هناك ما للعلماء من التنازع في كيفية فرض وقتها ، وأنه لا حج لمن لم يقف بها إن شاء الله .
فمن حجة
مالك ومن قال بقوله : أمر الله عز وجل كل من دخل في حج أو عمرة بإتمام ما دخل فيه لقوله :
وأتموا الحج والعمرة لله ومن رفض إحرامه ، فلم يتم حجه ولا عمرته .
ومن حجة
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة أن الحج الذي كان فيه لما لم يكن يجزي عنه ، ولم يكن الفرض لازما له حين أحرم به ، ثم لزمه حين بلغ ، استحال أن يشتغل عن فرض قد تعين عليه بنافلة ويعطل فرضه ، كمن
دخل في نافلة وأقيمت عليه المكتوبة وخشي فوتها قطع النافلة ودخل المكتوبة واحتاج إلى الإحرام عند
nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة ; لأن الحج عنده مفتقر إلى النية ، والنية والإحرام هما من فرائضه عنده .
وأما
nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي فاحتج بهذه الحجة التي ذكرناها
nindex.php?page=showalam&ids=11990لأبي حنيفة ، واحتج في إسقاط تجديد النية بأنه جائز لكل من نوى بإهلاله الإحرام أن يصرفه إلى ما شاء من حج أو عمرة بحديث
علي ، إذ قال له رسول الله - صلى الله عليه وسلم -
[ ص: 112 ] حين أقبل من
اليمن مهلا بالحج
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010018بم أهللت ؟ قال : قلت لبيك اللهم بإهلال كإهلال النبي صلى الله عليه وسلم ، فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : فإني أهللت بالحج ، وسقت الهدي ، ولم ينكر عليه رسول الله مقالته ، ولا أمره بتجديد نية لإفراد ، أو قران ، أو متعة .
حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12549عبد الله بن محمد بن أسد ، حدثنا
سعيد بن عثمان بن السكن ، حدثنا
محمد بن يوسف ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=12070محمد بن إسماعيل وذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=17072مسدد ، حدثنا
nindex.php?page=showalam&ids=15535بشر بن المفضل ، عن
حميد ، قال : حدثنا
بكر أنه ذكر
nindex.php?page=showalam&ids=12لابن عمر أن
أنسا حدثهم
nindex.php?page=hadith&LINKID=1010019أن النبي صلى الله عليه وسلم أهل بعمرة وحجة ، فقال : أهل النبي صلى الله عليه وسلم بالحج ، وأهللنا به ، فلما قدمنا مكة قال : من لم يكن معه هدي فليجعلها عمرة ، وكان مع النبي صلى الله عليه وسلم هدي ، فقدم علينا nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب - رضي الله عنه - من اليمن حاجا ، فقال له النبي صلى الله عليه وسلم : بم أهللت فإن معنا أهلك ؟ فقال : أهللت بما أهل به النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : فأمسك ، فإن معنا هديا .