قال : ( ولا ينعقد نكاح المسلمين إلا بحضور شاهدين حرين عاقلين بالغين مسلمين رجلين أو رجل وامرأتين عدولا كانوا أو غير عدول أو محدودين في القذف ) قال رضي الله عنه : اعلم أن الشهادة شرط في باب النكاح لقوله عليه الصلاة والسلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=66144ولا نكاح إلا بشهود }وهو حجة على nindex.php?page=showalam&ids=16867مالك رحمه الله في [ ص: 316 ] اشتراط الإعلام دون الشهادة ، ولا بد من اعتبار الحرية فيها ; لأن العبد لا شهادة له لعدم الولاية ولا بد من اعتبار العقل والبلوغ ; لأنه لا ولاية بدونهما ، ولا بد من اعتبار الإسلام في أنكحة المسلمين ; لأنه لا شهادة للكافر على المسلم ، ولا يشترط وصف الذكورة حتى ينعقد بحضور رجل وامرأتين وفيه خلاف nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي رحمه الله ، وستعرف في الشهادات إن شاء الله تعالى ، ولا تشترط العدالة حتى ينعقد بحضرة الفاسقين عندنا خلافا nindex.php?page=showalam&ids=13790للشافعي رحمه الله ، له أن الشهادة من باب الكرامة والفاسق من أهل الإهانة .
ولنا أنه من أهل الولاية فيكون من أهل الشهادة ، وهذا ; لأنه لما لم يحرم الولاية على نفسه لإسلامه لا يحرم على غيره ; لأنه من جنسه ولأنه صلح مقلدا فيصلح مقلدا ، وكذا شاهدا والمحدود في القذف من أهل الولاية فيكون من أهل الشهادة تحملا ، وإنما الفائت ثمرة الأداء بالنهي لجريمته فلا يبالي بفواته كما في شهادة العميان وابني العاقدين .
[ ص: 315 ] كتاب النكاح
الحديث الأول : قال عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=31083لا نكاح إلا بشهود }; قلت : غريب بهذا اللفظ ، وفي الباب أحاديث : منها ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان في " صحيحه " عن سعيد بن يحيى بن سعيد الأموي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن nindex.php?page=showalam&ids=16047سليمان بن موسى عن nindex.php?page=showalam&ids=12300الزهري عن عروة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { nindex.php?page=hadith&LINKID=31084لا نكاح إلا بولي وشاهدي [ ص: 316 ] عدل ، وما كان من نكاح على غير ذلك فهو باطل ، فإن تشاجروا ، فالسلطان ولي من لا ولي له }انتهى .
أخرجه في النوع الثامن والتسعين ، من القسم الأول ، ثم قال : لم يقل فيه : وشاهدي عدل إلا ثلاثة أنفس : سعيد بن يحيى الأموي عن nindex.php?page=showalam&ids=15730حفص بن غياث ، وعبد الله بن عبد الوهاب الحجي عن nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث ، وعبد الرحمن بن يونس الرقي [ ص: 317 ] عن nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس ; ولا يصح في ذكر الشاهدين غير هذا الخبر انتهى كلامه .
{ حديث آخر } : رواه الترمذي أخبرنا يوسف بن حماد المعني البصري عن عبد الأعلى عن سعيد عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11867جابر بن زيد عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=13904البغايا اللاتي ينكحن أنفسهن بغير بينة }انتهى قال الترمذي : قال يوسف : رفع عبد الأعلى هذا الحديث في " التفسير " ، ووقفه في " كتاب الطلاق " ، ولم يرفعه ، ثم أخرجه الترمذي عن nindex.php?page=showalam&ids=16818قتيبة عن غندر عن سعيد نحوه ، ولم يرفعه ، قال : وهذا أصح ، هذا حديث غير محفوظ ، لا نعلم أحدا رفعه إلا ما روي عن عبد الأعلى ، والصحيح ما روي عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس . قوله : { nindex.php?page=hadith&LINKID=31080لا نكاح إلا ببينة }انتهى .
وروي نحو هذا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة ، nindex.php?page=showalam&ids=8وعلي بن أبي طالب ، nindex.php?page=showalam&ids=9وأنس ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ، nindex.php?page=showalam&ids=10وابن مسعود ، nindex.php?page=showalam&ids=12وابن عمر ، nindex.php?page=showalam&ids=40وعمران بن حصين ، كلها مدخولة ، سيأتي ذكرها في " أحاديث الولي " إن شاء الله تعالى ; وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، المذكور : رواه nindex.php?page=showalam&ids=16360عبد الرزاق في " مصنفه " موقوفا : أخبرنا عبد الله بن محرز عن nindex.php?page=showalam&ids=17188ميمون بن مهران عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قال : البغايا ، الحديث ; nindex.php?page=showalam&ids=16867ولمالك في ذكر اشتراط الإعلان حديث : رواه الترمذي حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12289أحمد بن منيع عن nindex.php?page=showalam&ids=17376يزيد بن هارون عن عيسى بن ميمون عن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=50785أعلنوا النكاح واضربوا عليه بالغربال } ، انتهى . وقال : حسن غريب ، وعيسى بن ميمون يضعف في الحديث انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه أخبرنا نصر بن علي الجهضمي عن nindex.php?page=showalam&ids=16753عيسى بن يونس عن خالد بن إلياس عن ربيعة بن فروخ عن [ ص: 318 ] القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة مرفوعا مثله .