( والغلبة على العقل بالإغماء والجنون ) ; لأنه فوق النوم مضطجعا في [ ص: 103 ] الاسترخاء ، والإغماء حدث في الأحوال كلها ، وهو القياس في النوم ، إلا أنا عرفناه بالأثر ، والإغماء فوقه فلا يقاس عليه .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد في " مسنده " nindex.php?page=showalam&ids=14687والطبراني في " معجمه " nindex.php?page=showalam&ids=12508وابن أبي شيبة في " مصنفه " . nindex.php?page=showalam&ids=14269والدارقطني في " سننه " وقال : تفرد به أبو خالد الدالاني عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، ولا يصح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " سننه " ولفظ فيه : { nindex.php?page=hadith&LINKID=62926لا يجب الوضوء على من نام جالسا أو قائما أو ساجدا حتى يضع جنبيه ، فإنه إذا اضطجع استرخت مفاصله } ، وقال : تفرد به يزيد بن عبد الرحمن الدالاني انتهى .
قال الترمذي : وقد رواه سعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله : ولم يذكر فيه أبا العالية ، ولم يرفعه انتهى .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود وقوله : { nindex.php?page=hadith&LINKID=12458إنما الوضوء على من نام مضطجعا }" منكر لم يروه إلا يزيد الدالاني عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وروى أوله جماعة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس لم يذكروا شيئا من هذا ، وذكر ما يدل على أن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لم يسمع هذا الحديث من أبي العالية ، مع أنه قال " في كتاب السنة " في حديث : { nindex.php?page=hadith&LINKID=32049لا ينبغي لعبد أن يقول أنا خير من يونس بن متى }" إن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة لم يسمع من أبي العالية إلا ثلاثة أحاديث ، وقال في موضع آخر : قال nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة : إنما سمع nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة من أبي العالية أربعة أحاديث : حديث " يونس بن متى " .
وحديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر في " الصلاة " وحديث { nindex.php?page=hadith&LINKID=14741القضاة ثلاثة }وحديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس { nindex.php?page=hadith&LINKID=62927شهد عندي رجال مرضيون }" فتحرر من هذا كله أن الحديث منقطع . وقال nindex.php?page=showalam&ids=13053ابن حبان : كان يزيد الدالاني كثير الخطأ فاحش الوهم لا يجوز الاحتجاج به إذا وافق الثقات ، فكيف إذا تفرد عنهم بالمعضلات ؟ وقال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=15395والنسائي ، وابن معين ، لا بأس به .
وقال الترمذي في " العلل " : سألت محمد بن إسماعيل عن هذا الحديث ، فقال : لا شيء ، رواه سعيد بن أبي عروبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، قوله : ولم يذكر فيه أبا العالية ، ولا أعرف لأبي خالد الدالاني سماعا من nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة ، وأبو خالد صدوق لكنه يهم في الشيء انتهى . وكان هذا على مذهبه في اشتراطه في [ ص: 104 ] الاتصال السماع ، ولو مرة .
وقال ابن عدي : أبو خالد الدالاني لين الحديث ومع لينه أنه يكتب حديثه ، وقد تابعه على روايته مهدي بن هلال ، ثم أسند عن مهدي بن هلال ثنا يعقوب بن عطاء بن أبي رباح عن nindex.php?page=showalam&ids=16709عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده ، قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : { ليس على من نام قائما أو قاعدا وضوء حتى يضطجع جنبه إلى الأرض }" .
واستدل من زعم أن قليل النوم وكثيره ناقض ، وعلى أي هيئة كانت بأحاديث : منها ما أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=11998أبو داود ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه عن nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية عن الوضين بن عطاء عن محفوظ بن علقمة عن عبد الرحمن بن عائذة " بمعجمة عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي بن أبي طالب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=62930وكاء السه العينان ، فمن نام فليتوضأ }" وأعل بوجهين : أحدهما : أن nindex.php?page=showalam&ids=15550بقية ، والوضين فيهما مقال ، قاله nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري ، ونازعه ابن دقيق العيد فيهما قال : nindex.php?page=showalam&ids=15550وبقية قد وثقه بعضهم ، وسأل أبو زرعة عبد الرحمن بن إبراهيم عن الوضين بن عطاء ، فقال : ثقة ، وقال ابن عدي : ما أرى بأحاديثه بأسا .
والثاني : الانقطاع ، فذكر ابن أبي حاتم عن أبي زرعة في " كتاب العلل " وفي " كتاب المراسيل " أن ابن عائذة عن nindex.php?page=showalam&ids=8علي مرسل . وزاد في " العلل " أنه سأل أباه ، وأبا زرعة عن هذا الحديث ، فقالا : ليس بقوي . وقال النووي في " الخلاصة " : إسناده حسن .
أحدهما : الكلام في أبي بكر بن أبي مريم ، قال nindex.php?page=showalam&ids=11970أبو حاتم : وأبو زرعة ليس بالقوي .
والثاني : أن مروان بن جناح رواه عن nindex.php?page=showalam&ids=16576عطية بن قيس عن nindex.php?page=showalam&ids=33معاوية موقوفا ، هكذا رواه ابن عدي ، وقال : [ ص: 105 ] مروان أثبت من أبي بكر بن أبي مريم انتهى .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " كتاب العلل " عن nindex.php?page=showalam&ids=3أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : { وجب الوضوء على كل نائم إلا من خفق برأسه خفقة أو خفقتين }. انتهى .
وقال : الصحيح عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس من قوله انتهى .
الحديث بطوله ، ذكره nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في " الدعوات " nindex.php?page=showalam&ids=17080ومسلم في " التهجد " فإن قيل : إن هذا مخصوص بالنبي صلى الله عليه وسلم ; لأنه كان محفوظا ، قلنا : فقد أخرج nindex.php?page=showalam&ids=17080مسلم عن nindex.php?page=showalam&ids=15792خالد بن الحارث عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس قال : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينامون ، ثم يصلون ولا يتوضئون " . انتهى .
وحمل هذا على نوم الجالس ، ويؤيده لفظ nindex.php?page=showalam&ids=11998أبي داود وفيه قال : " كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون العشاء حتى تخفق رءوسهم ثم يصلون ، ولا يتوضئون " . قال النووي : إسناده صحيح ، وأخرجه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي عن nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك عن nindex.php?page=showalam&ids=17124معمر عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : لقد رأيت أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يوقظون للصلاة حتى إني لأسمع لأحدهما غطيطا ، ثم يقومون فيصلون ولا يتوضئون ، انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=16418ابن المبارك " يعني وهم جلوس " قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي . وعلى ذلك حمله nindex.php?page=showalam&ids=13790الشافعي ; لأن اللفظ محتمل ، والحاجة إلى هذا التأويل هنا أشد لذكر الغطيط انتهى . إذ لا يخفق برأسه إلا من نام جالسا .
قال ابن القطان في " الوهم والإيهام " : وهذا يرده ما رواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " من حديث عبد الأعلى عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة عن nindex.php?page=showalam&ids=16815قتادة عن nindex.php?page=showalam&ids=9أنس ، قال : كان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ينتظرون الصلاة ، فيضعون جنوبهم ، فمنهم من ينام ، ثم يقوم إلى الصلاة قال : وهذا كما ترى صحيح من رواية إمام عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة .
وقال nindex.php?page=showalam&ids=16802قاسم بن أصبغ : [ ص: 106 ] ثنا محمد بن عبد السلام الخشني ثنا محمد بن يسار ثنا nindex.php?page=showalam&ids=17293يحيى بن سعيد القطان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة به ، قال : وهذا كما ترى صحيح من رواية إمام عن nindex.php?page=showalam&ids=16102شعبة ، واستدل على أن النعاس غير ناقض بما في " الصحيحين " { عن nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس أنه ذكر قيامه خلف رسول الله صلى الله عليه وسلم في صلاة الليل ، وفيه قال : فجعلت إذا أغفيت يأخذ بشحمة أذني }الحديث .