وسكت عنه ، ثم أخرجه عن سفيان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12428إسماعيل بن أبي خالد ، وزكريا بن أبي زائدة عن الشعبي ، قال : لما قدم رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث ; وقال : هذا مرسل صحيح ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " دلائل النبوة في باب غزوة خيبر " أخبرنا أبو عبد الله الحافظ ثنا الحسن بن أبي إسماعيل العلوي ثنا أحمد بن محمد البيروني ثنا محمد بن أحمد بن أبي طيبة حدثني مكي بن إبراهيم الرعيني ثنا nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري عن nindex.php?page=showalam&ids=11862أبي الزبير عن جابر . فذكره ، وقال : في إسناده إلى nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري من لا يعرف ، وأخبرنا أبو عبد الله الحافظ أخبرني علي بن عبد الرحمن السبيعي ثنا الحسين بن الحكم الحبري ثنا الحسن بن الحسين العرني ثنا أجلح بن عبد الله عن الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، فذكره . .
ومن طريق ابن عدي رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " قال ابن عدي : ورواه أبو قتادة الحراني عن nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة انتهى .
قال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " كتاب العلل " : هذا حديث يرويه nindex.php?page=showalam&ids=17314يحيى بن سعيد الأنصاري ، واختلف عنه ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=16004الثوري عن يحيى بن سعيد عن عمرة عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، ورواه أبو قتادة الحراني عنه ، وخالفه محمد بن عبد الله بن عبيد بن عمير ، فرواه عن يحيى عن القاسم عن nindex.php?page=showalam&ids=25عائشة ، وكلاهما غير محفوظ ، وهما ضعيفان انتهى .
وقال : لا نعلمه يروى عن nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر عن النبي صلى الله عليه وسلم إلا من هذا الوجه ; وقد رواه الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر عن أبيه انتهى .
رواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي في " شعب الإيمان " في الباب الحادي والستين أخبرنا أبو الحسين بن عبدان ثنا nindex.php?page=showalam&ids=12274أحمد بن عبيد ثنا إسماعيل بن الفضل حدثني nindex.php?page=showalam&ids=15835خليفة بن خياط ثنا زياد بن عبد الله البهي ثنا nindex.php?page=showalam&ids=2467خالد بن سعيد عن الشعبي عن nindex.php?page=showalam&ids=166عبد الله بن جعفر قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67817لما قدم جعفر من الحبشة استقبله النبي صلى الله عليه وسلم فقبل شفتيه }.
قال nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي : هكذا وجدته ، والمعروف بين عينيه .
وقال : حديث حسن غريب ، ورواه أبو نعيم في " دلائل النبوة " في الباب الثامن والعشرين بالإسناد المذكور ، { قالت : بلغ رسول الله صلى الله عليه وسلم أن امرأة من بني فزارة يقال لها : أم قرفة ، جهزت ثلاثين راكبا من ولدها ، وولد ولدها ، وقالت : اذهبوا إلى المدينة فاقتلوا محمدا ، فقال النبي صلى الله عليه وسلم : اللهم أثكلها بولدها ، وبعث إليهم زيد بن حارثة في بعث ، فالتقوا ، فقتل زيد بني فزارة ، وقتل أم قرفة وولدها ، فأقبل زيد حتى قدم المدينة } ، الحديث .
{ حديث آخر } : رواه ابن سعد في " الطبقات " أخبرنا nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي حدثني يعقوب بن عمر عن نافع العدوي عن أبي بكر بن عبد الله بن أبي جهم العدوي ، قال : { أسلم نعيم بن عبد الله بن النحام بعد عشرة ، وكان يكتم إسلامه ، ثم هاجر إلى المدينة في أربعين نفرا من أهله ، فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فاعتنقه وقبله ، }انتهى .
وكذلك رواه في " مسنده " ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12074أبو عبيد القاسم بن سلام في " أول غريبه " حدثني أبو النضر عن nindex.php?page=showalam&ids=15124الليث بن سعد عن عياش بن عباس ، رفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم { nindex.php?page=hadith&LINKID=67823أنه نهى عن المكاعمة والمكامعة }انتهى .
قال أبو عبيد : والمكاعمة : أن يلثم الرجل فاه صاحبه ، مأخوذ من كعام البعير ، وهي أن يشد فاه إذا هاج ، والمكامعة أن يضاجع الرجل صاحبه في ثوب واحد ، وكذلك قيل لزوج المرأة كميع انتهى كلامه .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13933البيهقي ، وقال : تفرد به حنظلة السدوسي ، وكان قد اختلط في آخر عمره ، ذكره في " شعب الإيمان " .
أحاديث الإباحة : منها ما في " حديث الإفك " ، فقال nindex.php?page=showalam&ids=1أبو بكر nindex.php?page=showalam&ids=25لعائشة : قومي ، فقبلي رأس رسول الله صلى الله عليه وسلم ، الحديث .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15395النسائي : حديث منكر ، قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري : وكان إنكاره له من جهة عبد الله بن سلمة ، فإن فيه مقالا انتهى .
{ حديث آخر } : روى أبو داود حدثنا محمد بن عيسى بن الطباع عن مطر بن عبد الرحمن الأعنق حدثتني أم أبان بنت الوازع بن زارع عن جدها الزارع بن عامر ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=67829فجعلنا نتبادر من رواحلنا ، ونقبل يد النبي صلى الله عليه وسلم ورجله } ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=12070البخاري في [ ص: 157 ] كتابه الأدب المفرد " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=17173موسى بن إسماعيل ثنا مطر به .
قال الترمذي : حديث حسن صحيح . ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " ، وقال : إن الشيخين لم يحتجا بعاصم بن عبيد الله ، وشاهده حديث nindex.php?page=showalam&ids=11ابن عباس ، nindex.php?page=showalam&ids=36وجابر ، nindex.php?page=showalam&ids=25وعائشة { nindex.php?page=hadith&LINKID=67831أن الصديق قبل النبي صلى الله عليه وسلم وهو ميت } ، ثم أعاده في " الفضائل " بالسند المذكور ، وقال : صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، وتعقبه الذهبي في " مختصره " ، وقال : سنده واه .
{ حديث آخر } : أخرجه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في المستدرك في البر والصلة " عن صالح بن حبان عن nindex.php?page=showalam&ids=16423عبد الله بن بريدة عن أبيه { أن رجلا أتى النبي صلى الله عليه وسلم فقال : يا رسول الله أرني شيئا أزدد به يقينا ، فقال له : اذهب إلى تلك الشجرة ، فادعها ، فذهب إليها ، فقال : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعوك ، فجاءت حتى سلمت على النبي صلى الله عليه وسلم ثم قال لها : ارجعي ، فرجعت ، قال : ثم أذن له فقبل رأسه ورجليه ، وقال : لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت المرأة أن تسجد لزوجها }انتهى وقال : صحيح الإسناد ، وتعقبه الذهبي ، فقال : صالح بن حبان متروك انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " ، وقال فيه : [ ص: 158 ] فقبل رأسه ويديه ورجليه ، وقال : لا يعلم في تقبيل الرأس غير هذا الحديث ، انتهى .
وأعجب منه كيف غفل عن حديث الإفك قال nindex.php?page=showalam&ids=16383المنذري في " مختصره " : وقد صنف الحافظ أبو بكر الأصبهاني المعروف بابن المقرئ جزءا في الرخصة في تقبيل اليد ، ذكر فيه أحاديث وآثارا عن الصحابة والتابعين ، والله أعلم .