[ ص: 109 - 110 ] قال : ( ويكثر من التلبية عقيب الصلوات وكلما علا شرفا أو هبط واديا أو لقي ركبا وبالأسحار ) لأن أصحاب رسول الله عليه السلام رضي الله عنهم كانوا يلبون في هذه الأحوال والتلبية في الإحرام على مثال التكبير في الصلاة فيؤتى بها عند الانتقال من حال إلى حال . ( ويرفع صوته بالتلبية ) لقوله عليه الصلاة والسلام { nindex.php?page=hadith&LINKID=14599أفضل الحج العج والثج }فالعج : رفع الصوت بالتلبية والثج : إسالة الدم .
[ ص: 110 ] قوله : ويكثر من التلبية عقيب الصلاة ، وكلما علا شرفا ، أو هبط واديا ، أو لقي ركبا ، وبالأسحار . لأن أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم كانوا يلبون في هذه الأحوال ، قلت : غريب ، وروى nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مصنفه " حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11994أبو خالد الأحمر عن nindex.php?page=showalam&ids=13036ابن جريج عن ابن سابط ، قال : كان السلف يستحبون التلبية في أربعة مواضع : في دبر الصلاة ، وإذا هبطوا واديا ، أو علوه ، وعند التقاء الرفاق انتهى . حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12156أبو معاوية عن nindex.php?page=showalam&ids=13726الأعمش عن خيثمة ، قال : كانوا يستحبون التلبية عند ست : دبر الصلاة ، وإذا استقبلت بالرجل راحلته ، وإذا صعد شرفا ، أو هبط واديا ، وإذا لقي بعضهم بعضا انتهى .
حدثنا جرير عن مغيرة عن إبراهيم ، قال : تستحب التلبية في مواطن : في دبر الصلاة المكتوبة ، وحين يصعد شرفا ، وحين يهبط واديا ، وكلما استوى بك بعيرك قائما ، كلما لقيت رفقة انتهى .
الحديث الثاني عشر : قال النبي عليه السلام : { nindex.php?page=hadith&LINKID=14599أفضل الحج العج والثج }فالعج : رفع الصوت بالتلبية ، والثج : إراقة الدم ، قلت : روي من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12ابن عمر ، ومن حديث أبي بكر ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر ، ومن حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود رضي الله عنهم .
وزاد nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه فيه : قال nindex.php?page=showalam&ids=17277وكيع : يعني بالعج : التلبية ، والثج : نحر البدن انتهى .
أخرجه الترمذي في " تفسير آل عمران " ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في " الحج في باب ما يوجب الحج " ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار في " مسنده " : nindex.php?page=showalam&ids=12402وإبراهيم بن يزيد ليس بالقوي ، وروى عنه nindex.php?page=showalam&ids=16004سفيان الثوري ، وجماعة كثيرة انتهى .
وأما حديث أبي بكر : فأخرجه الترمذي في " باب ما جاء في فضل التلبية " ، nindex.php?page=showalam&ids=13478وابن ماجه في " باب رفع الصوت بالتلبية " قال الترمذي : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=16957محمد بن رافع ، nindex.php?page=showalam&ids=15106وإسحاق بن منصور ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=13478ابن ماجه : ثنا إبراهيم بن المنذر الحزامي ، ويعقوب بن حميد بن كاسب ، قالا : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن عبد الرحمن بن يربوع عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق { nindex.php?page=hadith&LINKID=14599أن النبي عليه السلام سئل أي الحج أفضل ؟ قال : العج والثج }انتهى .
ورواه nindex.php?page=showalam&ids=14070الحاكم في " المستدرك " وقال صحيح الإسناد ، ولم يخرجاه ، انتهى .
وقال الترمذي : حديث غريب ، لا نعرفه إلا من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك عن الضحاك عن عثمان ، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر لم يسمع من عبد الرحمن بن يربوع ، وقد روى nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع عن أبيه غير هذا الحديث ، وروى ضرار بن صرد هذا الحديث عن nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع عن أبيه عن أبي بكر عن النبي عليه السلام . وأخطأ فيه ضرار ، قال أبو عيسى : وسمعت nindex.php?page=showalam&ids=12225أحمد بن الحسن يقول : قال nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد بن حنبل : من قال في هذا الحديث : عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن ابن عبد الرحمن بن يربوع عن أبيه فقد أخطأ ، قال : وسمعت محمدا يقول وذكرت له حديث ضرار بن صرد عن nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك فقال : هو خطأ ، فقلت : قد رواه غيره عن nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك أيضا مثل روايته ، فقال : لا شيء ، إنما رووه عن ابن أبي فديك ، ولم يذكروا فيه عن سعيد بن عبد الرحمن ، ورأيته يضعف ضرار بن صرد انتهى كلام [ ص: 112 ] الترمذي . وهذه الرواية التي خطأها nindex.php?page=showalam&ids=12251أحمد ، nindex.php?page=showalam&ids=12070والبخاري هي عند nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة في " مسنده " فقال : حدثنا محمد بن عمر الواقدي ثنا ربيعة عن عثمان ، والضحاك جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم الحديث . وذكر شيخنا الذهبي في " ميزانه " عبد الرحمن بن يربوع ، فقال : ما روى عنه سوى ابن المنكدر ، وهذا غلط ، فإن nindex.php?page=showalam&ids=13863البزار قال في " مسنده " عقيب ذكره لهذا الحديث : عن عبد الرحمن بن يربوع قديم ، حدث عنه nindex.php?page=showalam&ids=16572عطاء بن يسار ، nindex.php?page=showalam&ids=16920ومحمد بن المنكدر ، وغيرهما ، وأظن أن الذي أوقع الذهبي في ذلك كون المزي في " كتابه " لم يذكر راويا عنه غير ابن المنكدر ، وكثيرا ما وقع له مثل ذلك في كتبه ، والله أعلم . وقال nindex.php?page=showalam&ids=14269الدارقطني في " كتاب العلل " : هذا حديث يرويه nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر ، واختلف عنه ، فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك عن الضحاك بن عثمان عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن عبد الرحمن بن يربوع عن أبي بكر ، وقال : ضرار بن صرد عن nindex.php?page=showalam&ids=12523ابن أبي فديك عن الضحاك عن ابن المنكدر عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع عن أبيه ، ورواه nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي عن ربيعة بن عثمان ، والضحاك جميعا عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن سعيد بن عبد الرحمن بن يربوع عن nindex.php?page=showalam&ids=1أبي بكر الصديق رضي الله عنه ، وقال nindex.php?page=showalam&ids=15472الواقدي أيضا : عن المنكدر بن محمد عن أبيه عن عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع عن nindex.php?page=showalam&ids=1471جبير بن الحويرث عن أبي بكر ، والقول الأول أشبه بالصواب ، وقال أهل النسب : إنه عبد الرحمن بن سعيد بن يربوع ، ومن قال : سعيد بن عبد الرحمن فقد وهم . والله أعلم انتهى .
أما حديث nindex.php?page=showalam&ids=10ابن مسعود : فرواه nindex.php?page=showalam&ids=12508ابن أبي شيبة ، وأبو يعلى الموصلي في " مسنديهما " ، قال الأول : حدثنا nindex.php?page=showalam&ids=11804أبو أسامة عن nindex.php?page=showalam&ids=11990أبي حنيفة عن nindex.php?page=showalam&ids=16836قيس بن مسلم عن طارق بن شهاب عن عبد الله عن النبي عليه السلام ، قال : { nindex.php?page=hadith&LINKID=14599أفضل الحج العج والثج } ، والعج : العجيج بالتلبية ، والثج : نحور الدماء " انتهى .
وأخرجه الثاني بسنده عن nindex.php?page=showalam&ids=11804أبي أسامة سواء .
وأما حديث nindex.php?page=showalam&ids=36جابر : فرواه أبو القاسم الأصبهاني في " كتاب الترغيب والترهيب " من حديث nindex.php?page=showalam&ids=12434إسماعيل بن عياش عن إسحاق بن عبد الله بن أبي فروة عن nindex.php?page=showalam&ids=16920محمد بن المنكدر عن nindex.php?page=showalam&ids=36جابر مرفوعا نحوه ، وإسحاق هذا متفق على تضعيفه أيضا ، فلا يحتج بحديث nindex.php?page=showalam&ids=11948ابن عياش [ ص: 113 ] عن الحجازيين ، وإسحاق مدني ، والله أعلم .